متى يعد الطيران آمنا على المرأة الحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
متى يعد الطيران آمنا على المرأة الحامل

تتسائل العديد من النساء الحوامل عن مدى خطورة السفر أثناء الحمل, إذ تشعر الكثير من النساء بالخوف و القلق خوفا على صحة الجنين.

و يشير الطبيب روجر هارمز أن السفر التجاري الجوي خلال فترة الحمل آمن للنساء اللواتي يتمتعن بصحة جيدة, و لكن رغم ذلك يوصي الطبيب روجر  بضرورة استشارة المرأة الحامل للطبيب و التحقق من عدم خطورة السفر على صحتها و صحة الجنين.

و يقيد الأطباء سفر المرأة الحامل بعد 36 أسبوعا من الحمل, و ذلك خوفا من الولادة المبكرة, و تعد أكثر الأوقات آمانا لسفر المرأة الحامل ما بين أسبوع 14 إلى 28 حيث تتدنى مخاطر الإجهاض و العمل على صحة الجنين.

و هناك بعض التوجيهات التي يجب على المرأة الحامل التقيد بها عند السفر :-

  • التحقق من سياسة شركة الطيران حول السفر  أثناء الحمل:-  قد تختلف المبادئ التوجيهية من قبل الناقل و وجهة النقل, لذلك على المرأة الحامل ضرورة الاستفسار قبل الحجز.
  • اختيار مقعد الجلوس بعناية :- ربما قد يستغرق السفر ساعات طويلة, مما يستدعي حرص المرأة على اختيار مقعد يوفر الراحة لها أثناء السفر.
  • ربط حزام الأمان :- يجدر بالمرأة الحامل ربط حزام الأمان أثناء السفر تحت البطن.
  • تحريك الدورة الدموية:- ينصح المرأة الحامل بالمشي في ممرات الطائرة إن أمكن ذلك و ذلك لتحريك الدورة الدموية.
  • شرب الكثير من السوئل :- يؤدي انخفاض نسبة الرطوبة في المقصورة إلى تعرض المرأة للجفاف مما يتطلب شرب كميات كافية من السوائل.

و كذلك قد يؤدي انخفاض ضغط الهواء أثناء الطيران إلى تقليل كمية الأوكسجين في الدم, و لكن قد لا يشكل ذلك خطرا على المرأة الحامل في حال كانت بصحة جيدة, و بالإضافة إلى ذلك قد تتعرض المضيفات و النساء المسافرات كثيرا إلى مستوى عالي من الإشعاع الكوني, الأمر الذي قد يثير تساؤلات حول مدى أضرار ذلك أثناء الحمل, مما يستدعي استتشارة الطبيب خلال الحمل.