مبادئ المحاسبة المالية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٢ ، ٣ يونيو ٢٠١٩
مبادئ المحاسبة المالية

السوق المالي ومقوماته

تعتبر مهنة التجارة والبيع من أهم مقومات السوق المالي حيث يعتبر المال العنصر الرئيس والمقوم الأساسي للعمليات التجارية، ومن الأمثلة على مهنة التجارة ما يطلق عليه تجارة التجزئة، والاستيراد والتصدير لمجموعة من البضائع والأدوات مثل الأجهزة الإلكترونية والتكنولوجية أو الملابس والأثاث وغيرها، لذلك يعتمد التجار في عمليات البيع أو الاستيراد والتصدير على رأس المال كعنصر أساسي يتم من خلاله دفع المبالغ المترتبة على البضائع التجارية التي يتم استيرادها، أو البضائع التجارية التي يتم تصنيعها وتصديرها أو بيعها، وتعتبر المحاسبة المالية العنصر الرئيس في العمليات والحسابات المالية، وفي هذا المقال سنتناول الحديث عن مبادئ المحاسبة المالية.

تعريف المحاسبة المالية

يتم تعريف المحاسبة المالية والتي يطلق عليها بالإنجليزية Financial accounting، بأنها مجموعة المبادئ العلمية والقواعد والأسس المالية التي تختص بتسجيل ومراقبة العمليات المالية في شركة معينة، وتعتمد المحاسبة المالية على مجموعة من التقارير والسجلات المالية التي تختص بتحديد نتائج المؤسسة خلال فترة زمنية معينة، ومن أهم الأمثلة عليها الميزانية العمومية وبيان الدخل والإقرارات الضريبية، وتعتبر المحاسبة المالية من وسائل قياس الأداء الاقتصادي من حيث الإيرادات والمصروفات المالية، كما أنها تعتبر العنصر الأهم في اتخاذ القرارات الإدارية للمؤسسة.[١]

مبادئ المحاسبة المالية

تعتبر المبادئ المحاسبية بشكلها العام بأنها مجموعة القواعد والإرشادات التي يجب على الشركة اتباعها عند الإبلاغ عن البيانات المالية، حيث يجب على الشركات تقديم بيانات مالية منتظمة وفقًا لمبادئ المحاسبة الأساسية والمقبولة، وتساعد مبادئ المحاسبة في التحكم في عالم المحاسبة وذلك حسب القواعد والمفاهيم المحاسبية العامة،[٢] وتشمل هذه المبادئ المحاسبية المحاسبة المالية، وفيما يأتي ذكر لأهم مبادئ المحاسبة المالية: [٣]

  • مبدأ الاستحقاق والاعتراف بالإيرادات: ويطلق عليه بالإنجليزية Revenue recognition principle، حيث وفقًا لهذا المبدأ يتم الاعتراف بالإيرادات وتسجيلها في الدفاتر والسجلات المحاسبية عند تحققها، والاعتراف بالمصروفات عند تكبدها بصرف النظر عن سداد تلك المصاريف.
  • مبدأ التكلفة: ويطلق عليه بالإنجليزية Cost principle، حيث يشمل هذا المبدأ المبلغ المنفق نقدًا ضمن قائمة الأصول المحاسبية حيث لا يمكن التعديل على قيمة هذا المبلغ.
  • مبدأ المحافظة: ويطلق عليه بالإنجليزية Conservatism principle، والذي يشمل على كشف الخسائر والأرباح أو توقعها قبل حدوثها.
  • مبدأ الاستمرارية: يشمل هذا المبدأ على تسديد جميع الالتزامات المالية المترتبة على المؤسسة، وذلك لتحقيق الأهداف التجارية وعدم التعرض للإفلاس أو التصفية وضمان استمرارية عمل المؤسسة.
  • مبدأ الإفصاح التام: ويتم من خلال هذا المبدأ تحديد جميع المعلومات المالية للمؤسسة والمتعلقة بفترة زمنية محددة والكشف عنها لجهات رسمية معينة.
  • مبدأ المطابقة: ويطلق عليه بالإنجليزية Matching Principle، حيث يختص هذا المبدأ في مطابقة الإيرادات المقبوضة أو المستحقة والمصروفات المدفوعة أو المستحقة وفقًا لأسس الاستحقاق المحاسبي.
  • مبدأ الفترة المحاسبية: يتم من خلال هذا المبدأ تحديد الأنشطة التجارية الحاصلة في المؤسسة خلال فترة زمنية محددة، من أجل تسهيل العمليات المحاسبية.
  • مبدأ فرض الوحدة النقدية: ويطلق عليه بالإنجليزية Monetary Unit Assumption، ويشمل هذا المبدأ قياس النشاط الاقتصادي للمنظمات والمؤسسات بالدولار الأمريكي.

المراجع[+]

  1. "financial accounting", www.businessdictionary.com, Retrieved 2019-06-2.
  2. "What are Accounting Principles", www.investopedia.com, Retrieved 2019-06-2.
  3. "Basic Accounting Principles and Guidelines", www.accountingcoach.com, Retrieved 2019-06-2.