ما هي محاسبة التكاليف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٧ ، ٢٣ مايو ٢٠١٩
ما هي محاسبة التكاليف

المشاريع الاقتصادية والتكاليف

تعتمد الشركات والمؤسسات في عملها على إدارة وتأسيس مجموعة من المشاريع المختلفة، فهنالك مشاريع تكنولوجية، ومشاريع إقتصادية وتجارية وأخرى صناعية، و مشاريع في مجال الخدمات العامة والخدمات الصحية والزراعية وغيرها، وتقوم الشركات بتقديم معلومات مالية تفصيلية عن تكاليف الأنشطة المستخدمة في هذه المشاريع المختلفة، ولتجنب وجود أي عجز في الميزانية المالية العمومية للشركة ولمساعدة الإدارة في التخطيط والرقابة و إتخاذ القرارات، ويعتمد تقديم هذه المعلومات المالية على مفهوم محاسبة التكاليف والتي تختص بجمع البيانات المالية المتعلقة بتلك المشاريع، وفي هذا المقال سيتم تناول مفهوم محاسبة التكاليف.

مفهوم محاسبة التكاليف

يتم تعريف محاسبة التكاليف بأنها مجموعة من الإجراءات المالية والتي تتعلق بتسجيل وتحليل التكاليف المخصصة للأنشطة الداخلية للمؤسسة من أجل تحقيق أفضل طرق الإدارة وزيادة الأرباح، وتستخدم محاسبة التكاليف في جمع البيانات المالية التي تتضمن الأصول والمصروفات، وتختلف أنظمة محاسبة التكاليف بإختلاف الأعمال حيث لا يوجد معايير محددة لكيفية بنائها[١]، ويتضمن مفهوم محاسبة التكاليف أيضًا مساعدة الإدارة في التخطيط والرقابة وإعداد التحليلات المالية الخاصة التي تساعد في إتخاذ أفضل القرارات من أجل زيادة الأرباح، إضافة إلى إعداد ميزانية عمومية وميزانية رأسمالية للعمليات المالية.[٢]

أنواع التكاليف المحاسبية

يتضمن مفهوم محاسبة التكاليف مجموعة من التكاليف التي تعتبر عنصر أساسي من البيانات المالية الداخلية والتي تتعلق بالمشاريع التي يتم تأسيسها في الشركات وفيما يأتي تفصيل وذكر لأهم هذه التكاليف والتي يتضمنها مفهوم محاسبة التكاليف:[٣].

  • التكاليف المباشرة: تتضمن التكاليف المباشرة المعلومات المتعلقة بإنتاج السلع والخدمات من حيث المواد، والعمالة، والمصاريف، وتكلفة التوزيع المرتبطة بإنتاج المنتج حيث يمكن تتبعها بسهولة.
  • التكاليف غير المباشرة: يتم تعريف التكاليف غير المباشرة على أنها النفقات التي لا علاقة لها بإنتاج السلع والخدمات، و لا يمكن تتبع التكلفة غير المباشرة لمنتج أو مشروع بسهولة.
  • التكاليف الثابتة: يتم تعريف التكاليف الثابته بأنها التكاليف غير القابلة للتغير بإختلاف عدد السلع ومستوى الإنتاج والخدمات حيث أنه لا علاقة بين مستوى الإنتاج والتكلفة الثابتة.
  • التكاليف المتغيرة: على عكس مفهوم التكاليف الثابتة فإن التكاليف المتغيرة تتقلب مع تغير مستوى الإنتاج وعدد السلع، حيث يختلف هذا النوع من التكلفة إعتمادًاعلى عدد المنتجات التي تنتجها الشركة فإذا كان مستوى الإنتاج في الشركة متناقص فإن التكلفة المتغيرة سوف تنخفض.
  • تكاليف التشغيل: يتم تعريف تكاليف التشغيل بأنها النفقات المرتبطة بالأعمال والأنشطة اليومية والمتعلقة بأكثر من منتج واحد، حيث يمكن أن تكون هذه التكاليف ثابتة أو متغيرة حسب مستوى الإنتاج الفعلي.

فوائد محاسبة التكاليف

يتضمن مفهوم محاسبة التكاليف مجموعة من الفوائد والمزايا التي من شأنها أن تجعل من علم محاسبة التكاليف ذو أهمية في إتخاذ القرارات المالية وإجراء العمليات المحاسبية وفيما يأتي ذكر لأهم هذه الفوائد:[٤]

  • التكيف: تعتبر محاسبة التكاليف ذات اهمية كبيرة وخصوصاً عند الهيئة الإدارية وذلك لسهولة وإمكانية تكيفها وفقًا لإحتياجات العمل المتغيرة.
  • عرض البيانات بطرق مختلفة: تتميز محاسبة التكاليف بإمكانية التعامل مع الحسابات والتقارير المالية بسهولة وعرضها من زوايا مختلفة، ويمكن للإدارة تحليل البيانات والتقارير المالية بناءً على المعايير التي تقدرها.
  • الرقابة على التكاليف: تعتبر محاسبة التكاليف من أفضل الطرق للرقابة والتحكم في نظام تكاليف العمالة وإعتمادًا على طبيعة العمل، حيث يمكن للإدارة إختيار كيفية تحديد الكفاءة والإنتاجية من خلال النتائج المترتبة على نظام الرقابة والتحكم.

المراجع[+]

  1. "cost accounting", www.accountingtools.com, Retrieved 18-05-2019. Edited.
  2. "Definition of Cost Accounting + Examples of Cost Accounting", www.accountingcoach.com, Retrieved 18-05-2019. Edited.
  3. "What are the types of costs in cost accounting?", www.investopedia.com, Retrieved 18-05-2019. Edited.
  4. "Advantages of Cost Accounting", www.investopedia.com, Retrieved 18-05-2019. Edited.