ما هي خصائص الضريبة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٧ ، ٢١ يونيو ٢٠١٩
ما هي خصائص الضريبة

الضريبة

قبل البدء بالحديث عن خصائص الضريبة يجب معرفة التعريف العام لضريبة، والضريبة بالمفهوم العام تعني مقدار الزيادة المالية المفروضة على أرباح المؤسسات عن طريق قوائمها المالية والأفراد بنسب مالية معينة مبنية على قواعد ومبادئ متعارف عليها من قبل الدولة على سبيل المثال في بعض الدول مثل المملكة الأردنية الهاشمية ضريبة المبيعات تفرض بنسب معينة مقدارها 16% وضريبة العمل الحر بنسبة 5% تختلف نسب الضرائب وأنواعها من دوله لا أخرى وفقًا لسياسات والأسس المتبعة تعتبر الضريبة من الأفكار الماليّة ألقديمة والتي ارتبطت بفكرة تعزيز دور المشاركة الجماعيّة بين أفراد ألمجتمع من أجل توفير النفقات اللازم لتحقيق حياة كريمة لأفراد المجتمع الواحد.

الأنظمة الضريبية

تنقسم الانظمة الضريبية إلى ثلاث انظمة رئيسة، والتي تتمثل بضرائب رجعية وأخرى النسبية والتقدمية، حيث أن هذا التقسيم مبني على دخل الأفراد وفيما يأتي شرح يوضح عمل كل منها: [١]

  • ضرائب رجعية: هذه النوع من الضرائب لا يأخذ بعين الاعتبار أرباح الفرد أو مستوى دخله، حيث يدفع الأفراد ذو الدخل المنخفض ضرائب أعلى من الأفراد ذوي الدخل المرتفع في ظل نظام الضرائب الرجعية.
  • الضرائب النسبية: يقوم أساس هذا النظام على أن الجميع سواسيًا، بمعنى تفرض نفس نسبة الضريبة على جميع الأفراد بغض النظر عن مستوى الدخل، حيث يخلق مساواة بين معدلات الضرائب المدفوعة.
  • الضرائب التقدمية: يستنج هذه النوع من الضرائب إلى فرض نسبة ضرائب أعلى على الأفراد ذوي الدخل المرتفع من الأفراد ذوي الدخل المنخفض، ويهدف هذه النوع من النظام بالتأثير على اْفراد الطبقة العليا.

خصائص الضريبة

خصائص الضريبة كثيرة ومتعددة لكل خاصية معنى ودلالة خاص بها، ومختلف يميزها عن غيرها، وفيما يأتي سيتم ذكر بعضًا منها مع شرح مختصر لها:[٢]

  • الكفاية: تعد الضريبة شكل من أشكال مساهمة الفرد في تقديم خدمات للدولة، ويجب أن تكون كافية لتوفير الخدمات العامة.
  • نقديًا: تعد الضريبة مبلغ من المال ولا يمكن دفعها بطرق أخرى، وتعد هذه الخاصية من أهم خصائص الضريبة.
  • منتشرة على أوسع نطاق: بمعنى أن تنتشر الضريبة على أوسع نطاق ممكن على قطاع الأفراد وقطاع الاقتصاد.
  • الراحة: بمعنى يجب فرض الضريبة بطريقة تجعل الفرد قادرة على دفعها.
  • تدفع الضريبة دون أن يكون هنالك أي مقابل شخصي: وهذا ما يفرق بينها وبين الرسوم.

فئات الضريبة

هنالك عدة طرق لتصنيف الضرائب في الكتب المحاسبية إلا أنه سيتم التطرق فيما يأتي إلى فئتين رئيستين تم تصنيفهم بناءً على من يتحمل العبء النهائي للضريبة:[٣]

  • الضريبة المباشرة: وهي في الدرجة الأولى ضريبة تفرض على مقدار دخل الأفراد أو المنشآت، ويتم ذلك بالاعتماد على القوائم المالية، وعادة ما يتم فرض ضرائب الدخل الفردية على إجمالي الدخل الصافي الشخصي وبالإضافة إلى أنها تأخذ بعين الاعتبار الظروف التي تؤثر على الدفع مثل الحالة العائلية وعدد الأفراد.
  • الضريبة غير المباشرة: يتم فرض هذه النوع من الضرائب على السلع والخدمات أو على المعاملات ومن الأمثلة على هذه النوع من الضرائب ضريبة المبيعات أو الرسوم الجمركية .

المراجع[+]

  1. "Regressive vs. Proportional vs. Progressive Taxes", www.investopedia.com, Retrieved 19-6-2019. Edited.
  2. "taxation principles ", www.businessdictionary.com, Retrieved 19-6-2019. Edited.
  3. "LOAD PREVIOUS PAGE Proportional, progressive, and regressive taxes", www.britannica.com, Retrieved 19-6-2019. Edited.