ما هي بيتكوين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٣ ، ٢٦ مايو ٢٠١٩
ما هي بيتكوين

التبادل التجاري اقتصاديًّا

يعتبر التبادل التجاري من أهم العوامل التي تساهم في رفع مستوى الاقتصاد والأرباح المالية إضافة إلى أنه الركن الأساسي في بناء العلاقات الاقتصادية والدولية بين جميع دول العالم، وذلك من خلال عمليات الإستيراد والتصدير التجاري، فهنالك دول متقدمة تكنولوجيًّا تقوم بتصدير منتجاتها إلى الدول التي تفتقر الصناعات التكنولوجية وأخرى زراعية حيث تقوم بتصدير الفواكه والخضروات والثمار للدول التي تفتقر الزراعة في تربتها، وهنالك الدول الغنية بالآبار النفطية، حيث تقوم بتصدير المشتقات النفطية للدول التي تفتقر هذه المشتقات، ويعتمد التبادل التجاري على العملة و رأس المال حيث تتنوع هذه العُمَلات فمنها العملة النقدية وهي العملة الورقية المستخدمة في الجياة اليومية، والعملة الإلكترونية والتي تتمثل بعملة بيتكوين.

ما هي بيتكوين

يتم تعريف بيتكوين والتي تسمى بالإنجليزية Bitcoins، بأنها عملة إلكترونية رقمية تم صناعتها لأول مرة في عام 2009، حيث يتم تداولها عبر شبكة الإنترنت وهي أول عملة إلكترونية تتصف باللامركزية حيث أنها تعمل دون مستودعات مركزية أو إدارة بشرية، وتعتبر البيتكوين من أنظمة الدفع العالمية حيث يمكن مقارنتها بالعملات النقدية الأخرى، وتمتاز هذه العملة بالأمان حيث تستخدم نظام خاص للتشفير والذي يجعل منها عملة من الصعب تزييفها أو تزويرها.[١]

مميزات عملة البيتكوين

تعتبر عملة البيتكوين العنصر الرئيس للتعاملات المالية التي تتم إلكترونيًا عن طريق أجهزة الحاسوب، حيث تختص هذه التعاملات بالبيع والشراء عن طريق شبكة الإنترنت، ويوجد عدة مميزات لعملة البيتكوين من شأنها زيادة الإقبال على استخدام هذه العملة، وفيما يأتي ذكر لأهم هذه المميزات:[٢]

  • السرية وإخفاء هوية المستخدم: حيث لا يمكن مراقبة أو التدخل في عمليات البيع والشراء التي تتم عن طريق عملة البيتكوين وتعتبر هذه النقطة من الإيجابيات الاقتصادية المتعلقة بالأفراد.
  • السرعة و الرسوم المنخفضة: حيث تتم العمليات التجارية دون الحاجة إلى وسيط بين التاجر والعميل مما يساهم في إتمام العملية بسرعة ودون الحاجة إلى دفع رسوم للوسيط.
  • اللامركزية: تعتبر البيتكوين عملة غير تابعة لأي بنك أو هيئة مالية فهي عملة مشفرة لا يمكن تتبعها بسهولة، حيث أنها لا تحتوي على أرقام متسلسلة.
  • غير خاضعة للضريبة: تعتبر المشتريات عن طريق عملة البيتكوين غير خاضعة لضريبة المبيعات مما يساهم في توفير المال.
  • الإنتشار والتوسع العالمي: حيث أن عملة البيتكوين غير مرتبطة بأي موقع جغرافي محدد، حيث يمكن اعتبارها عملة محلية لجميع دول العالم.

أنواع محافظ البيتكوين

تعتبر محفظة البيتكوين مكان يتم حفظ عملات البيتكوين بداخلها بشكل آمن، حيث يتم إرسال وإستقبال العملات واستخدام الرصيد وبكل سهولة من خلالها، وتنقسم محفظة البيتكوين إلى مجموعة من الأنواع، وفيما يأتي تفصيل لأهمها:[٣]

  • محافظ الإنترنت أونلاين: ويطلق عليه بالإنجليزية Blockchain، حيث يعتبر هذا النوع الأكثر استخدامًا على الإنترنت وذلك بسبب البساطة والسهولة والسرعة في التعامل معه.
  • محفظة بتكوين سطح المكتب: ويطلق عليها بالإنجليزية Electrum، وهي عبارة عن مجموعة برامج يتم تحميلها وتثبيتها على جهاز الحاسوب واستخدامها لتخزين البتكوين.
  • محفظة بتكوين الهاتف الذكي: ويطلق عليها بالإنجليزية Mycelium، حيث يتم استخدام تطبيقات الهاتف لتعمل كمحفظة لعملة البيتكوين واستخدامها للدفع في عمليات البيع والشراء.

المراجع[+]

  1. "Bitcoin Definition ", www.businessdictionary.com, Retrieved 2019-05-25. Edited.
  2. "What are the advantages of paying with Bitcoin", www.investopedia.com, Retrieved 2019-05-25. Edited.
  3. "How to Use Bitcoin", www.thebalance.com, Retrieved 2019-05-25. Edited.