ما هي العملات الإلكترونية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٦ ، ٢٦ مايو ٢٠١٩
ما هي العملات الإلكترونية

شبكة الإنترنت وتوظيفها

يعتمد كثيٌر من الناس في الوقت الحاضر على العمل من خلال شبكة الإنترنت، وذلك لما فيها من سرعة في نقل البيانات ومعالجتها إضافة إلى أنها تعتبر الشبكة العالمية التي تربط جميع دول ومدن العالم ببعضها البعض، حيث تتنوع مجالات العمل عبر شبكة الإنترنت فهنالك على سبيل المثال مجال خدمة العملاء عبر شبكة الإنترنت، وإدخال البيانات والمعلومات، إضافة إلى البرمجة ووظائف تكنولوجيا المعلومات والتجارة الإلكترونية، وتعتمد هذه الوظائف الإلكترونية على نظام مخصص من العملات الإلكترونية والتي تستخدم وبكثرة في مجال التجارة الإلكترونية لما فيها من عمليات بيع وشراء عبر شبكة الإنترنت، وفي هذا المقال سوف نتناول مفهوم ما هي العملات الإلكترونية.

تعريف العملات الإلكترونية

يتم تعريف العملات الإلكترونيّة والتي يطلق عليها بالإنجليزية Electronic and digital currencies، بأنها مجموعة من العملات التي يتم تعدينها وصناعتها بواسطة أجهزة الحاسوب بشكل إلكتروني، حيث يتم تداول هذه العملات في الوظائف الإلكترونية و شبكة الإنترنت، وتعتبر العملات الإلكترونية الأكثر حداثة في التعاملات المالية في العصر الحاضر وذلك لزيادة الإقبال على العمل من خلال شبكة الإنترنت وفي الوظائف الإلكترونية.[١]

فوائد العملات الإلكترونية

تعتبر العملات الإلكترونية من الوسائل المالية الأكثير تداولًا في الوقت الحاضر باعتبارها العنصر الأساسي للتعاملات المالية الإلكترونية التي تحصل من خلال شبكة الإنترنت، حيث يوجد عدة مميزات وفوائد لهذه العملات والتي من شأنها زيادة أهميتها ونسبة إستخدامها، وفيما يأتي سوف يتم ذكر لأهم هذه الفوائد:[٢]

  • اللامركزية وعدم الكشف عن الهوية، حيث تمتاز المعاملات المالية التي تتم عن طريق العملات الإلكترونية بنسبة عالية من الأمان باعتبارها عملات مشفرة.
  • تسهيل المعاملات المالية، حيث يتم عن طريق العملات الإلكترونية إجراء المعاملات المالية الإلكترونية بسهولة لما فيها من شفافية وعدم تعقيد.
  • لا يمكن تزوير العملة الإلكترونية، حيث تمتاز العملة الإلكترونية بالتشفير بعكس العملات الورقية التي يتم تزويرها بسهولة.
  • العملة الإلكترونية غير مرتبطة بأسعار الصرف، وأسعار الفائدة، ورسوم المعاملات المالية.
  • تتم المعاملات المالية عن طريق العملات الإلكترونية بنفس السرعة وبصرف النظر عن مكان وجود المرسل والمستقبل.
  • في المعاملات المالية المتعلقة بالعملات الإلكترونية، لا يمكن التصرف بها بشكل تعسفي من قبل المرسل، حيث يمكن إسترداد تكاليف بطاقة الإئتمان بسهولة.

أنواع العملات الإلكترونية

تعتبر العملات الإلكترونية من أهم طرق إتمام عمليات الدفع والصرف الإلكترونية، إضافة إلى امتيازاتها و فوائدها في المجالات المالية والتي جعلت منها أفضل وسائل التعامل المالي في وقتنا الحاضر، حيث تنقسم العملات الإلكترونية إلى مجموعة من الأنواع وفيما يأتي تفصيل لأهمها:[٣]

  • البيتكوين: وتكتب بالإنجليزية Bitcoin، وتعتبر أحد أشهر وأهم العملات الإلكترونية باعتبارها أول عملة إلكترونية غير مركزية في العالم.
  • الإيثريوم: وتكتب بالإنجليزية Ethereum وإختصارها ETH، وتعتبر ثاني أشهر العملات الإلكترونية بعد البيتكوين، حيث ظهرت هذه العملة للمرة الأولى في عام 2015.
  • البيتكوين كاش: وتكتب بالإنجليزية Bitcoin cash، حيث استطاعت البتكوين كاش تحقيق المركز الثالث من حيث القيمة السوقية للعملات الرقمية، وذلك بالرغم من حداثتها حيث تم إصدارها في منتصف عام 2017.
  • الريبل: وتكتب بالإنجليزية Ripple، حيث تحتل عملة الريبل المركز الرابع من حيث القيمة السوقية للعملات الرقمية.
  • الليتكوين: وتكتب بالإنجليزية Litecoin، حيث تمتاز هذه العملة بسرعة معالجة وتسجيل المعاملات المالية.
  • كاردانو: وتكتب بالإنجليزية cardano، حيث تبلغ القيمة السوقية لهذه العملة 10.7 مليار دولار أمريكي، ويتم الترميز لها في منصات التداول بـ ADA.

المراجع[+]

  1. "Digital currency ", www.businessdictionary.com, Retrieved 2019-05-24. Edited.
  2. "The benefits of digital currency", www.entrepreneur.com, Retrieved 2019-05-24. Edited.
  3. "The 10 Most Important Cryptocurrencies Other Than Bitcoin", www.investopedia.com, Retrieved 2019-05-24. Edited.