ما هي التعريفة الجمركية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٩ ، ٩ مايو ٢٠١٩
ما هي التعريفة الجمركية

مفهوم الجمارك

الجمارك هو نظام متعارف عليه في جميع دول العالم، تضع فيه الحكومات مجموعة من اللوائح والقوانين، تنظم بها عملية جمع عوائد الاستيراد من الخارج، وهي تساعد أيضًا على توثيق البضائع الداخلة إلى البلاد، وترجع أهمية الجمارك الكبيرة كجهة حكومية في ضبط المخالفات، والتأكد من عدم وجود بضائع غير شرعية تضر بالأمن، وهي الجهة التي تحدد نوعية الصادرات والواردات التي تفرض عليها التعريفة الجمركية.

مفهوم التعريفة الجمركية

التعريفة الجمركية هي ضريبة تفرض من الجمارك كجهة حكومية مسؤولة عن جمعها، وذلك على السلع والبضائع المستوردة من دول أخرى، ما يؤدي إلى الزيادة في أسعارها، وذلك لتشجيع شراء المنتجات المصنعة محليًا، وهناك نوعان من التعريفة الجمركية، الأول تفرض كرسوم ثابتة من قيمة العنصر نفسه، والنوع الثاني ضربية محددة لكل عدد من العناصر أو حسب الوزن.[١]

أسباب فرض الدول للتعريفة الجمركية

تفرض الدول عادةً الرسوم الجمركية على السلع المستوردة من الخارج، كجزء من خطط هذه الدول الاقتصادية ودعمًا لميزانياتها ووراردتها، ولعل أهم هذه الأسباب هي:[٢]

  • تقيد الواردات من السلع والبضائع المستوردة من الخارج، وذلك من خلال زيادة أسعارها، فتصبح أقل تنافسية من المنتج المحلي.
  • فرض ضريبة على الواردات من الخارج، يساعد الدول على حماية الصناعات المحلية الكبرى من الانهيار، وتحويل إنتاجهم إلى الخارج من أجل خفض التكاليف بسبب المنافسة مع المنتج الأجنبي، وبالتالي الحفاظ على القوة العاملة بهذه الصناعات، وتجنب زيادة معدلات البطالة وتسريب العمال.
  • التعريفة الجمركية مهمة للدول النامية، حيث تستخدمها لزيادة إيراداتها النقدية وتدفق العائدات بثبات، والذي يستخدم في تغطية النفقات الحكومية، ودعم الفئات غير القادرة بالمجتمع.
  • السماح للصناعات المحلية بالوقت الكافي والمناخ الاقتصادي الجيد لكي تنمو وتتطور، فتصنع موقعًا تنافسيًا على الساحة الدولية مع المنتجات المستوردة.
  • يساعد فرض الضريبة الجمركية على الحد من استهلاك السلع الدولية غير الملتزمة بالمعايير البيئية والصحية، وبالتالي حماية المواطن من أضرار هذه السلع على الصحة.
  • يمكن لبعض الدول أن تستخدمها كنوع من أنواع الضغط السياسي على الدول الأخرى، وذلك لإجبارهم على خفض معدلات الضريبة الجمركية للبضائع أو غيرها من الحواجز التجارية التي تفرضها على غيرها من الدول.

الآثار الجانبية من فرض التعريفة الجمركية

التعريفة الجمركية على السلع المستوردة من الخارج لها بعض السلبيات المؤثرة على المستهلك، ولكنها في الوقت نفسه غير مقصودة من الجهات الحكومية، والتي تتمثل في:[٣]

  • الحد من المنافسة مع المنتج المستورد من الخارج من الممكن أن تجعل المنتج المحلي أقل كفاءة، إذ يجعل أصحاب الصناعات المحلية لا يهتمون بتقديم منتج عالي الكفاءة، لعدم وجود منافس.
  • التأثير السلبي على المستهلك، بسبب عدم قدرة الأسواق المحلية على إنتاج جميع السلع والبضائع المستوردة، ما يضطر المستهلك إلى شراء المنتج المستورد بأسعار عالية الثمن.
  • زيادة أسعار المنتج المستورد تجعل أصحاب الصناعات المحلية يغالون في زيادة أسعار منتاجتهم أيضًا، رغبة منهم في زيادة التنافس أمام المنتج المستورد من الخارج.

المراجع[+]

  1. "tariff Read more: http://www.businessdictionary.com/definition/tariff.html", www.businessdictionary.com, Retrieved 4-5-2019. Edited.
  2. "What Tariffs Mean for Small Businesses ", www.entrepreneur.com, Retrieved 8-5-2019. Edited.
  3. "Tariffs Explained With Examples ", www.thebalance.com, Retrieved 8-5-2019.