الزواج إنَّ رابطة الزواج هي أسمى الروابط والعلاقات، وقد شرعها الله لتحقيق المودة والرحمة، فهي الطريق لإشباع العاطفة والفطرة وهي السبيل للحفاظ على الإنسان وتكثير النسل، ولذلك وضع الدين العديد من القواعد والضوابط التي يجب على الزوجين الالتزام بها، فلكلٍ من الزوجين الحقوق والواجبات وعند الالتزام بها فسيحظيان بحياة زوجية رائعة، ومستقرة ويكونان أسرة رائعة، وفي هذا المقال سنتحدث عن واجبات الزوجة اتجاه زوجها. واجبات الزوجة اتجاه زوجها القيام بطاعة الزوج، وذلك في طاعة الله فقط وعدم عصيان الله لطاعته، ويكون ذلك بتلبية رغباته وطلباته وما يريد، وألا تقوم بالتصرف في أي أمر، إلا بعد الرجوع إليه وأخذ استشارته. صيانة ماله وعرضه، وذلك بالحفاظ على ماله وعدم الإسراف والتبذير فيها، وعدم أخذ شيءٍ من ماله دون أخذ إذنه، والحفاظ على عرضه بعدم خيانته بأي شكلٍ كان؛ سواءً بالنظر أو الإعجاب بغيره من الشباب، فيجب عليها صيانة وحفظ شرفها في حال غيابه. ومن واجبات المرأة اتجاه زوجها، إعطاءه حقوقه الشرعية وقت ما يشاء وعدم الامتناع أو رفض ذلك، عندما لا يكون هناك مانعٌ شرعي كالحيض أو النفاس، فإذا دعاها إلى فراشه فعليها تلبية ذلك؛ فالهدف من الزواج هو تعفيف الزوجين من الوقوع في الحرام. الاهتمام بالنفس والنظافة والجمال، فمن واجبات الزوجة اتجاه زوجها رؤية زوجته متجملة له ومتزينة. تقديم الرعاية والخدمة للزوج، من تدبير أمور البيت والقيام بالأعمال المنزلية دون تحميل المرأة فوق طاقتها، كما على الزوج مراعاة زوجها أثناء مرضها أو انشغالها، كما أنَّ الزوج عليه المشاركة بالأعمال المنزلية فهذا لا يقلل من قيمته أو مكانته. عدم الخروج من البيت إلى بإذنه، وعدم استقبال من لا يرغب بهم في بيته. رعاية البيت والأولاد، فالزوجة من واجباتها رعاية الأولاد وتربيتهم وإنشائهم تنشئةً حسنة، بالمشاركة مع الزوج ولكن نظرًا لأنَّ الزوجة تقضي معظم وقتها مع الأولاد والزوج يغيب لوقتٍ طويل في العمل، فتقع المسؤولية الأكبر على الزوجة. حقوق الزوجة على زوجها كما على الزوجة واجبات اتجاه زوجها، وبنفس الوقت لها الحقوق، التي يجب على الزوج توفيرها لها، ومن هذه الحقوق: حسن المعاشرة الزوجية ومعاملتها معاملة حسنة، قائمة على الحب والاحترام والمودة، والتخلق بالأخلاق الحسنة والعطف عليها. الإنفاق عليها حسب قدرته وطاقته، وذلك بتوفير المسكن والمأكل والكسوة لها فهو المسؤول عن الإنفاق المالي والصرف عليها، فالإنفاق على الزوجة واجب حتى لو كانت تملك المال. احترام الزوجة ومناداتها بأحب الأسماء لها، واحترام أهلها وعدم منعها من زيارتهم. إعطاءها الحقوق الزوجية، وفي حال الزواج من أكثر من زوجة فيجب العدل بينهم وعدم ظلم إحداهنَّ.

ما هي واجبات الزوجة اتجاه زوجها

ما هي واجبات الزوجة اتجاه زوجها

بواسطة: - آخر تحديث: 8 أغسطس، 2018

الزواج

إنَّ رابطة الزواج هي أسمى الروابط والعلاقات، وقد شرعها الله لتحقيق المودة والرحمة، فهي الطريق لإشباع العاطفة والفطرة وهي السبيل للحفاظ على الإنسان وتكثير النسل، ولذلك وضع الدين العديد من القواعد والضوابط التي يجب على الزوجين الالتزام بها، فلكلٍ من الزوجين الحقوق والواجبات وعند الالتزام بها فسيحظيان بحياة زوجية رائعة، ومستقرة ويكونان أسرة رائعة، وفي هذا المقال سنتحدث عن واجبات الزوجة اتجاه زوجها.

واجبات الزوجة اتجاه زوجها

  • القيام بطاعة الزوج، وذلك في طاعة الله فقط وعدم عصيان الله لطاعته، ويكون ذلك بتلبية رغباته وطلباته وما يريد، وألا تقوم بالتصرف في أي أمر، إلا بعد الرجوع إليه وأخذ استشارته.
  • صيانة ماله وعرضه، وذلك بالحفاظ على ماله وعدم الإسراف والتبذير فيها، وعدم أخذ شيءٍ من ماله دون أخذ إذنه، والحفاظ على عرضه بعدم خيانته بأي شكلٍ كان؛ سواءً بالنظر أو الإعجاب بغيره من الشباب، فيجب عليها صيانة وحفظ شرفها في حال غيابه.
  • ومن واجبات المرأة اتجاه زوجها، إعطاءه حقوقه الشرعية وقت ما يشاء وعدم الامتناع أو رفض ذلك، عندما لا يكون هناك مانعٌ شرعي كالحيض أو النفاس، فإذا دعاها إلى فراشه فعليها تلبية ذلك؛ فالهدف من الزواج هو تعفيف الزوجين من الوقوع في الحرام.
  • الاهتمام بالنفس والنظافة والجمال، فمن واجبات الزوجة اتجاه زوجها رؤية زوجته متجملة له ومتزينة.
  • تقديم الرعاية والخدمة للزوج، من تدبير أمور البيت والقيام بالأعمال المنزلية دون تحميل المرأة فوق طاقتها، كما على الزوج مراعاة زوجها أثناء مرضها أو انشغالها، كما أنَّ الزوج عليه المشاركة بالأعمال المنزلية فهذا لا يقلل من قيمته أو مكانته.
  • عدم الخروج من البيت إلى بإذنه، وعدم استقبال من لا يرغب بهم في بيته.
  • رعاية البيت والأولاد، فالزوجة من واجباتها رعاية الأولاد وتربيتهم وإنشائهم تنشئةً حسنة، بالمشاركة مع الزوج ولكن نظرًا لأنَّ الزوجة تقضي معظم وقتها مع الأولاد والزوج يغيب لوقتٍ طويل في العمل، فتقع المسؤولية الأكبر على الزوجة.

حقوق الزوجة على زوجها

كما على الزوجة واجبات اتجاه زوجها، وبنفس الوقت لها الحقوق، التي يجب على الزوج توفيرها لها، ومن هذه الحقوق:

  • حسن المعاشرة الزوجية ومعاملتها معاملة حسنة، قائمة على الحب والاحترام والمودة، والتخلق بالأخلاق الحسنة والعطف عليها.
  • الإنفاق عليها حسب قدرته وطاقته، وذلك بتوفير المسكن والمأكل والكسوة لها فهو المسؤول عن الإنفاق المالي والصرف عليها، فالإنفاق على الزوجة واجب حتى لو كانت تملك المال.
  • احترام الزوجة ومناداتها بأحب الأسماء لها، واحترام أهلها وعدم منعها من زيارتهم.
  • إعطاءها الحقوق الزوجية، وفي حال الزواج من أكثر من زوجة فيجب العدل بينهم وعدم ظلم إحداهنَّ.