ما هي منطقة الشنغن و الدول التابعة لها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي منطقة الشنغن و الدول التابعة لها

منطقة الشنغن

منطقة الشنغن هي عبارة عن مجموعة من الدول الاوروبية اتحدت فيما بينها لتصبح جميعها تابعة لمنطقة واحدة الا وهي منطقة الشنغن التي تتكون من 26 دوله أوروبية، لكنها بمثابة دولة واحدة بهدف تسهيل عملية السفر الدولي بإتباع سياسة ونهج التأشيرة المشتركة بين تلك الدول، وبذلك يتمكن المسافرين من الانتقال من بلد لآخر بشرط ان تكون تابعة لمنطقة الشنآن والتنقل بين حدود تلك الدول بكل سهولة.

تاريخ منطقة الشنغن

كانت الفكرة الرئيسية لمنطقة الشنغن هي الاشتراك في الحدود والغاء الرقابة فيها واتباع نظام التأشيرة المشتركة، لكن بعض الدول لم تتقبل تلك الفكرة وابتعدت كل البعد لتوقع الاتفاقية من قبل خمسة عشر دولة فقط تابعة للاتحاد الأوربي عام 1985، بعد مرور عشرة سنوات ظهر بما يسمى تأشيرة الشنغن التي حلت محل التأشيرة المشتركة كما الغيت الرقابة على الحدود وبذلك أعلنت منطقة الشنغن رسمياً عام 1995.

ما هي الدول الأوربية التابعة لمنطقة الشنغن

تبعت الكثير من الدول الواقعة على القارّة الأوربية لتلك المنطقة والتي بلغ عددها 26 دولة قسمت الى قسمين وهي كالتالي:

  • دول من ضمن الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 22 دولة وهي: التشيك، الدنمارك، إستونيا، النمسا، بلجيكيا، فرنسا، إسبانيا، البرتغال، فنلندا، المجر، ليتوانيا، ايطاليا، لوكسمبورغ، لاتفيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، اسبانيا، السويد، بالإضافة الى مالطا و بولندا و كل من اليونان و المانيا.
  • أربعة دول من خارج الاتحاد الأوروبي وهي: أيسلندا، النرويج وكل من سويسرا و ليختنشتاين. وبذلك يصبح المجموع العام لتلك الدول 62 دولة اربعة منها خارج الاتحاد الاوروبي و 22 دولة تابعة للإتحاد الأوروبي.

المبادئ التي تقوم عليها منطقة التشنغن

تقوم منطقة التشنغن الجامعة ل 26 دولة أوروبية على عدة مبادئ نذكر منها ما يلي:

  • إلغاء فكرة جواز السفر بين الدول التابعة للمنطقة.
  • الاشتراك في الحدود الداخلية لتلك الدول.
  • إلغاء الرقابة على الحدود لتلك الدول المتابعة لمنطقة الشنغن.
  • العمل على تقوية الرقابة الحدودية على دول منطقة الشنغن والدول الأخرى.
  • إمكانية التنقل بين الدول التابعة لمنطقة الشنغن دون الحاجة لجواز سفر أو تأشيرة دخول.