مكونات الخلية الحيوانية عديدة وكل منها لها وظائف محددة، فالخلية هي الوحدة الأساسية الأولى التي تتكون منها أجسام الإنسان والحيوانات، وهي تختلف عن الخلية النباتية عدة اختلافاتٍ بسيطةٍ، من أهمها أن الخلية الحيوانية تفتقر إلى وجود جدار خلوي سميك، حيث يحل محله غشاء خلوي، كما تختلف الخلية الحيوانية عن النباتية أن عدد وحجم الفجوات الخلوية فيها أصغر، وتفتقر لوجود البلاستيدات الخضراء الخاصة بالخلية النباتية فقط. ما هي مكونات الخلية الحيوانية الغشاء البلازمي غشاء رقيق يغلف الخلية الحيوانية ويحميها. يعطيها القوام الخاص فيها، ويتراوح سمكه ما بين ستة إلى عشرة نانومتر. وضع العلماء نماذج عدة لتوضيح تركيب هذا الغشاء، والنموذج المعتمد في الوقت الحاضر هو النموذج الفسيفسائي، حيث يتغير فيه موضع البرويتنات واللبيدات بين وقتٍ وآخر. السيتوبلازم هو سائل يضم جميع محتويات الخلية الحيوانية، حيث تسبح فيه أجزاء الخلية جميعها وتسمى العضيات، ويسمح بتبادل الغذاء. كما يعمل السيتوبلازم على حماية أجزاء الخلية الداخلية. النواة تضم النواة الكروموسومات والمادة الوراثية، وتضم أيضاً النوية. تعتبر النواة مركز النشاطات والعمليات الحيوية في الخلية، والتي تعمل على تنظيم شؤونها، كما أنها مصدر المعلومات الوراثية. الفجوة العصارية مهمتها تخليص الخلية من الفضلات والسوائل الزائدة. الميتوكندريا تقوم بإنتاج الطاقة في الخلية، وهي مسؤولة عن نشاط الخلية. الشبكة الأندوبلازمية تقوم بتوفير شبكة اتصال بين جميع أجزاء الخلية الحيوانية، كما تصل بين الغلاف النووي المحيط بالنواة، والغشاء الخلوي. الرايبوسومات ومهمتها إنتاج البروتينات داخل الخلية، وهو دور حيوي ومهم جداً. أجسام جولجي مهمتها إنتاج بعض الجزيئات مثل الشحوم والبروتينات. الأجسام الحالة وتكون على شكل حويصلات، كانت جزءًا من جهاز جولجي وانفصلت عنه، وهي محاطة بغشاءٍ مفرد، وتختلف في أشكالها وأحجامها وأعدادها. وتضم حوالي اربعين أنزيماً، يطلق عليها اسم أنزيمات التحليل المائي. تعمل على هضم البروتينات والكربوهيدرات والحموض النووية والدهون، حيث تكون على شكل جهاز هضمي مصغر بالنسبة للخلية الحيوانية. البيروكسيسومات هي حويصلات تحتوي على أنزيمات، حيث تقوم هذه الأنزيمات بتكسير المركبات العضوية التي تنتج أول أكسيد الهيدروجين عندما تتحلل، ومن ثم تقوم بتحليل هذا المركب إلى ماء وأكسجين. الهيكل الخلوي وهو هيكل بروتيني يمنح الدعامة للخلية الحيوانية. الأهداب والأسواط وتكون على شكل عصيات، وهي نوعان: متحركة داخل الخلية، وعصيات أولية غير متحركة. السنتروسوم يسمى أيضاً مركز الخلية، حيث يتمركز عند النواة. يوجد في معظم الخلايا الحيوانية باستثناء الخلايا التي فقدت القدرة على التكاثر والانقسام، كما لا يوجد في الخلايا النباتية. اقرأ ايضا: ما هي الخلايا الجذعية ما هي الخلايا القاعدية الخلايا الجذعية لمرضى السكري

ما هي مكونات الخلية الحيوانية

ما هي مكونات الخلية الحيوانية

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

مكونات الخلية الحيوانية عديدة وكل منها لها وظائف محددة، فالخلية هي الوحدة الأساسية الأولى التي تتكون منها أجسام الإنسان والحيوانات، وهي تختلف عن الخلية النباتية عدة اختلافاتٍ بسيطةٍ، من أهمها أن الخلية الحيوانية تفتقر إلى وجود جدار خلوي سميك، حيث يحل محله غشاء خلوي، كما تختلف الخلية الحيوانية عن النباتية أن عدد وحجم الفجوات الخلوية فيها أصغر، وتفتقر لوجود البلاستيدات الخضراء الخاصة بالخلية النباتية فقط.

ما هي مكونات الخلية الحيوانية

الغشاء البلازمي

  • غشاء رقيق يغلف الخلية الحيوانية ويحميها.
  • يعطيها القوام الخاص فيها، ويتراوح سمكه ما بين ستة إلى عشرة نانومتر.
  • وضع العلماء نماذج عدة لتوضيح تركيب هذا الغشاء، والنموذج المعتمد في الوقت الحاضر هو النموذج الفسيفسائي، حيث يتغير فيه موضع البرويتنات واللبيدات بين وقتٍ وآخر.

السيتوبلازم

  • هو سائل يضم جميع محتويات الخلية الحيوانية، حيث تسبح فيه أجزاء الخلية جميعها وتسمى العضيات، ويسمح بتبادل الغذاء.
  • كما يعمل السيتوبلازم على حماية أجزاء الخلية الداخلية.

النواة

  • تضم النواة الكروموسومات والمادة الوراثية، وتضم أيضاً النوية.
  • تعتبر النواة مركز النشاطات والعمليات الحيوية في الخلية، والتي تعمل على تنظيم شؤونها، كما أنها مصدر المعلومات الوراثية.

الفجوة العصارية
مهمتها تخليص الخلية من الفضلات والسوائل الزائدة.

الميتوكندريا
تقوم بإنتاج الطاقة في الخلية، وهي مسؤولة عن نشاط الخلية.

الشبكة الأندوبلازمية
تقوم بتوفير شبكة اتصال بين جميع أجزاء الخلية الحيوانية، كما تصل بين الغلاف النووي المحيط بالنواة، والغشاء الخلوي.

الرايبوسومات
ومهمتها إنتاج البروتينات داخل الخلية، وهو دور حيوي ومهم جداً.

أجسام جولجي
مهمتها إنتاج بعض الجزيئات مثل الشحوم والبروتينات.

الأجسام الحالة

  • وتكون على شكل حويصلات، كانت جزءًا من جهاز جولجي وانفصلت عنه، وهي محاطة بغشاءٍ مفرد، وتختلف في أشكالها وأحجامها وأعدادها.
  • وتضم حوالي اربعين أنزيماً، يطلق عليها اسم أنزيمات التحليل المائي.
  • تعمل على هضم البروتينات والكربوهيدرات والحموض النووية والدهون، حيث تكون على شكل جهاز هضمي مصغر بالنسبة للخلية الحيوانية.

البيروكسيسومات
هي حويصلات تحتوي على أنزيمات، حيث تقوم هذه الأنزيمات بتكسير المركبات العضوية التي تنتج أول أكسيد الهيدروجين عندما تتحلل، ومن ثم تقوم بتحليل هذا المركب إلى ماء وأكسجين.

الهيكل الخلوي
وهو هيكل بروتيني يمنح الدعامة للخلية الحيوانية.

الأهداب والأسواط
وتكون على شكل عصيات، وهي نوعان: متحركة داخل الخلية، وعصيات أولية غير متحركة.

السنتروسوم

  • يسمى أيضاً مركز الخلية، حيث يتمركز عند النواة.
  • يوجد في معظم الخلايا الحيوانية باستثناء الخلايا التي فقدت القدرة على التكاثر والانقسام، كما لا يوجد في الخلايا النباتية.

اقرأ ايضا:
ما هي الخلايا الجذعية
ما هي الخلايا القاعدية
الخلايا الجذعية لمرضى السكري