ما هي مبادئ المحاسبة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي مبادئ المحاسبة

علم المحاسبة

يُعرَّف علم المحاسبة على أنه ذلك العلم المتخصص الذي من خلاله يتم تصنيف وتبويب وتسجيل ومراقبة كافة العمليات المالية التي تحدث في المنظمات بطريقة متخصصة لاستخدام المعلومات الناتجة عن تحليل هذه العمليات من قبل المستثمرين وصناع والقرار والمُلاّك والمساهمين في تقييم أداء المنظمات، وتحديد أسس ومنهجية التطوير المتاحة لها من قبل الإدارة في الفترة الحالية وفي الفترات المستقبلية، بالإضافة إلى تحديد قيمة الضريبة المستحقة للحكومة إزاء النشاط التجاري القائم فيها، وكغيره من العلوم المتخصصة الأخرى يتميز علم المحاسبة بوجود مبادئ خاصة به تسمى مبادئ المحاسبة، وفي هذا المقال سيتم الإجابة عن سؤال ما هي مبادئ المحاسبة.[١]

ما هي مبادئ المحاسبة

يتشكل من خلال مبادئ المحاسبة والفروض المحاسبية الإطار العام الذي يتم من خلاله ضبط وتسيير العمليات المالية في المنظمات، وتعرف هذه المبادئ بالمبادئ المحاسبية المقبولة عمومًا وهي على الشكل الآتي:[٢]

  • مبدأ التكلفة التاريخية: ويقضي هذا المبدأ بأن التقييم الأمثل للموجودات في المنظمة يتم من خلال قياس كلفتها تاريخيًا، وهو ذلك المبلغ النقدي الذي تم دفعه من أجل الحصول عليها عند اقتنائها.
  • مبدأ الاعتراف بالإيراد: وفق هذا المبدأ المحاسبي يتم الاعتراف بالإيراد المتحقق من النشاط التجاري في المنظمة عند تقديم الخدمة أو بيع المنتج بصرف النظر عن استلام المبالغ الناتجة عن عملية البيع أو تقديم الخدمة من عدمه.
  • مبدأ المقابلة: يتم وفق هذا المبدأ المحاسبي مقابلة المصروفات بالإيرادات وفقًا لأساس الاستحقاق المحاسبي، حيث يتم الاعتراف بالإيراد سواء كان مقبوضًا أو مستحق القبض فيما بعد، وبالمصروف سواء كان مستحق الدفع أو مدفوعًا.
  • الحيطة والحذر: والذي مَفادُهُ أن المحاسب يكشف عن الخسائر أو يتوقعها قبل تحققها لكنه لا يفعل ذلك في حال احتمالية تحقيق الأرباح، كما يسمى هذا المبدأ بمبدأ التحفُّظ.
  • مبدأ الإفصاح التام: يتم من خلال هذا المبدأ الكشف عن كافة المعلومات المحاسبية للجهات ذات العلاقة، حيث يتم الإفصاح عن الأحداث المالية التي تخص فترة زمنية محددة، كما يلتزم المحاسبون بتقديم إيضاحات إضافية تتعلق بالعمليات المالية لبيان تفصيلاتها.
  • الاستمرارية: حيث يتم افتراض أن المنظمات مستمرة في وجودها ضمن القطاع الذي تنشط فيه إلى حين تحقيق أهدافها التجارية وتسديد جميع الالتزامات المالية المترتبة عليها، وأنها لن تتعرض للإفلاس أو التصفية، الأمر الذي يجعلها قادرة على تأجيل بعض النفقات التي تم دفعها مسبقًا إلى فترات محاسبية لاحقة.
  • فرض الوحدة الاقتصادية: والذي يقصد به أن المنظمة وحدة مستقلة يتم فيها الفصل بين المعاملات التي تخص المنظمة وتلك التي تخص مُلاَّكَها، حيث يمثل كلٌّ منهما كيانًا اعتباريًا مستقلاً عن الآخر.
  • فرض الوحدة النقدية: من خلال هذا الفرض يتم قياس النشاط الاقتصادي للمنظمات بالعملة النقدية وهي الدولار الأمريكي.
  • الفترة المحاسبية: حيث يتم الاعتماد على فترات زمنية قصيرة نسبيًا من أجل الإبلاغ عن الأنشطة التجارية الحاصلة في المنشأة وهذا الأمر يسهل على المحاسب تقدير المبالغ المالية المرتبطة بتلك الفترات الزمنية.
  • فرض الماديّة: أو ما يعرف بالأهمية النسبية والذي من خلاله يمكن أن يتجاهل المحاسب بعض المبالغ ذات القيم المنخفضة نسبيًا عند تطبيق المبادئ المحاسبية على النشاط التجاري.

الدورة المحاسبية

يقصد بالدورة المحاسبية سلسلة الإجراءات والعمليات المالية المترابطة والمتتابعة التي يعتمد كل منها على العملية التي تسبقها وتعتبر تمهيدًا للعملية الآتية، ويتم من خلال الدورة المحاسبية تسجيل القيود المحاسبية في دفاتر اليومية ليتم بعد ذلك عملية الترحيل إلى دفتر الأستاذ وترصيد الحسابات وفق مبادئ المحاسبة، وبعد ذلك تُرصَّد الحسابات الدائنة والمدينة لإعداد ميزان المراجعة، ويتم إعداد التسويات الجردية لغاية تعديل أخطاء التسجيل المحاسبي من أجل إعداد القوائم المالية وهي: قائمة الدخل وقائمة المركز المالي وقائمة التدفقات النقدية وقائمة الأرباح والخسائر، بالإضافة إلى قائمة الإفصاحات التي تحتوي على تفاصيل تعزز المعلومات الواردة في القوائم المالية وتجعل الجهات ذات العلاقة قادرة على تقييم نشاط المنشأة في الفترة المالية المعنيّة.[٣]

المراجع[+]

  1. Accounting, , "www.britannica.com", Retrieved in 13-01-2019, Edited
  2. Accounting Principles, , "www.accountingcoach.com", Retrieved in 13-01-2019, Edited
  3. The accounting cycle, , "www.accountingtools.com", Retrieved in 13-01-2019, Edited