ما هي فوائد جوز الهند

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:١٨ ، ١١ يوليو ٢٠١٩
ما هي فوائد جوز الهند

جوز الهند

يصنف جوز الهند على أنه من الفواكه الاستوائية التي تتبع فصيلة النخيل وتعود هذه الثمار في الأصل إلى جنوب شرق آسيا والجزر الواقعة بين المحيط الهادئ والهندي، كما يدخل جوز الهند في الكثير من الصناعات كمنتجات التجميل ومراهم العناية بالبشرة وغيرها، وتمتاز ثمار جوز الهند بخصائصها المضادة للأكسدة والالتهابات والفطريات، كما يمكن استخدام زيوت هذه الثمرة للعناية بالبشرة وتكثيف الشعر وتقويته، ويستعرض المقال أبرز فوائد جوز الهند التي يمكن الحصول عليها عن طريق استخدام زيوته أو مائه أو عن طريق تناوله بشكل مباشر.

فوائد جوز الهند

تتعدد فوائد جوز الهند التي يمكن الحصول عليها إما عن طريق تناوله بشكل مباشر أو عن طريق استخدام زيته أو الماء الذي يوجد فيه، وترجع هذه الفوائد إلى القيم الغذائية العالية التي تمتلكها الثمرة، ومن أبرز فوائد جوز الهند ما يأتي:[١]

  • يعمل على تعزيز صحة القلب: يؤدي تناول جوز الهند إلى زيادة نسبة الكوليسترول الحميد والتقليل من الكوليسترول السيء في الجسم مما يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أشارت دراسة أجريت لمدة أربع أسابيع على واحد وتسعين شخصًا قاموا بتناول خمسين مل من زيت جوز الهند بالمقارنة مع أشخاص قاموا بتناول زيت الزيتون أو الزبدة غير المملحة يوميًا، وأظهرت الدراسة حدوث زيادة في الكوليسترول الجيد لدى مجموعة الأشخاص الذين تناولوا زيت جوز الهند مقارنةً مع المجموعة التي تناولت الزبدة أو زيت الزيتون، كما أظهرت دراسة استمرت لمدة ثمانية أسابيع على خمسة وثلاثين شخصًا بالغًا أن تناول ملعقة كبيرة واحدة من زيت جوز الهند مرتين يوميًا أدت إلى زيادة كبيرة في نسبة الكوليسترول الحميد.
  • يساعد في فقدان الوزن: تشير الدراسات إلى أن تناول جوز الهند قد يعزز الشعور بالشبع بالإضافة إلى مساعدته في حرق السعرات الحرارية وحرق الدهون، بالإضافة إلى ذلك فإن المحتوى العالي من الألياف في جوز الهند يساعد في منع الإفراط في تناول الطعام، وقد وجدت دراسة استغرقت تسعين يومًا على ثمانية أشخاص بالغين أن تناول مئة جرام من جوز الهند الطازج يوميًا تسبب في خسارة كبيرة في الوزن ، كما يجب الإشارة إلى أن هذه الدراسات ترتكز على تناول كميات كبيرة من جوز الهند أو زيته لذلك فمن غير الواضح ما إذا كان تناول كميات أصغر سيؤدي إلى الوصول لنفس التأثيرات.
  • الحفاض على صحة الجهاز الهضمي: يحتوي جوز الهند على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في دعم انتظام الأمعاء والمحافظة على صحة الجهاز الهضمي، كما يساعد تناول ثمار جوز الهند على امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون بما في ذلك فيتامينات A وD وE وK، كما قد يقلل تناول زيت جوز الهند من نمو الخمائر الضارة كالمبيضات الفطرية التي يمكن أن تسبب الالتهابات في الجهاز الهضمي.
  • يساعد في استقرار نسبة السكر في الدم: يعمل جوز الهند عند تناوله على خفض نسبة السكر في الدم وتغيير بكتيريا الأمعاء للمساعدة في السيطرة على نسبة السكر.
  • يحسن مناعة الجسم: تساعد مضادات الأكسدة في جوز الهند على تعزيز جهاز المناعة وتقليل الالتهاب، كما يمكن أن يلعب دورًا كمضاد للفيروسات والفطريات.
  • يحافظ على صحة العقل: يوفر زيت جوز الهند مصدرًا بديلًا للجلوكوز مما قد يساعد الأشخاص المصابين بضعف في الذاكر كالمصابين بمرض الزهايمر.

كيف يصنع حليب جوز الهند؟

يتم تحضير حليب جوز الهند من ثماره للمساعدة في استخدامه في العديد من الأطباق المختلفة حول العالم، كما يمكن لحليب جوز الهند أن يكون سميكًا أو رقيقًا وذلك حسب طريقة صنعه، ويصنع الحليب سميك القوام عن طريق بشِر جوز الهند الناضج ثم ضغطه داخل القماش القطني لاستخراج السائل منه ويتميز هذا النوع باحتفاظه بالدهون أكثر من الحليب الرقيق القوام الذي يتم صنعه عن طريق خلط الحليب سميك القوام بالماء وضغطه بالقماش مرة أخرى.[٢]

إضافة حليب جوز الهند إلى النظام الغذائي

نظرًا لتعدد فوائد جوز الهند فإن الدراسات تنصح بإدخاله بشكل رئيس في النظام الغذائي اليومي، كما تتعدد طرق إضافته ويعد استخدام حليب جوز الهند من الطرق السهلة لذلك، وفيما يأتي بعض الطرق لإضافة حليب جوز الهند إلى النظام الغذائي اليومي:[٢]

  • إضافته مع حبوب الفطور: يمكن استبدال الحليب التقليدي بحليب جوز الهند.
  • إضافته إلى العصائر: يمكن استخدم حليب جوز الهند في أي نوع من العصائر.
  • استخدامه مع الحساء: يمكن وضع حليب جوز الهند كقاعدة لأي حساء.
  • استخدامه مع دقيق الشوفان: يمكن غلي حليب جوز الهند مع دقيق الشوفان.
  • استخدامه في طهي كاري الدجاج: بعد غلي حليب جوز الهند تُضاف إليه التوابل ومسحوق الكاري ويخلط مع الدجاج والخضار المطبوخة ويقدم مع الأرز.

كما يمكن صنع حليب جوز الهند في المنزل عن طريق خلط جوز الهند المبشور بالماء الدافئ في الخلاط ثم تصفيته من خلال القماش القطني.

استخدامات أخرى لجوز الهند

تعدد فوائد جوز الهند يعطيه خاصية تميزه عن باقي الأصناف الأخرى من الغذاء إلى جانب تعدد استخداماته التي لا تقتصر على تناوله فقط، فهو يعتبر مصدر للعناصر الغذائية المفيدة للبشرة والشعر، ومن أبرز استخدامات جوز الهند ما يأتي:[٣]

  • يمكن وضع زيت جوز الهند على الشعر للحصول على الرطوبة ومنع الجفاف.
  • يساعد فرك زيت جوز الهند على البشرة في التقليل من الجفاف.
  • يستخدم زيت جوز الهند كطلاء لامع للأظافر.
  • يمكن استخدام زيت جوز الهند لإزالة المكياج.

المراجع[+]

  1. "What Is Coconut Meat, and Does It Have Benefits?", www.healthline.com, Retrieved 04-07-2019. Edited.
  2. ^ أ ب " Health benefits of coconut milk", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 04-07-2019. Edited.
  3. "What Is Coconut? How to Enjoy the Fruit-Nut-Seed and What It Offers Your Health", www.everydayhealth.com, Retrieved 04-07-2019. Edited.