ما هي عملية انحراف الوتيرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي عملية انحراف الوتيرة

عملية انحراف الوتيرة

انحراف الوتيرة هو مصطلح يدل على وجود خلل في الحاجز الذي يفصل بين فتحات الأنف، بحيث لا يكون هذا الحاجز في المنتصف تماما، و الجدير بالذكر بأن 80% من الأشخاص يمتلكون هذه الصفة ولكن بدرجات متفاوتة، و لا يظهر أي مضاعفات لهذا الخلل إلا في حال وجود انحراف كبير يؤدي إلى تفاوت ملحوظ في مساحة فتحات الأنف، مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس، إن عملية انحراف الوتيرة هي الطريقة التي يستخدمها الطبيب في علاج هذا الخلل، و هناك العديد من الطرق المستخدمة و التي إما تحتاج لتدخل جراحي أو علاج دون أي جراحة.

عملية الحاجز الأنفي بالمنظار

يلجأ الأطباء لإجراء عملية جراحية لتعديل الانحراف بالحاجز الأنفي في حال كان المرء يعاني من مضاعفات بسبب الانحراف، و يتم استخدام المنظار في هذا النوع من العمليات في حال احتاج الطبيب لتعديل الانحراف من منطقة داخلية يصعب الوصول إليها و رؤيتها بالعين.

عملية الحاجز الأنفي بالليزر

يعتبر الليزر من التقنيات الحديثة التي يتم استخدامها في جال عمليات الأنف والأذن والحنجرة، ويقتصر استخدام الليزر على القص و الكي، و في حال الحاجز الأنفي فإن الليزر يستخدم لقص النتوءات و الزوائد الغضروفية بالحاجز الأنفي و كما يستخدم من أجل الكي بدلا من الغرز.

تعديل الحاجز الأنفي بدون جراحة

إن الشخص الوحيد الذي يمكنه أن يقرر بأن الشخص بحاجة لتدخل جراحي من أجل تصحيح الحاجز الأنفي هو الطبيب بعد أن يجري الفحص السريري للمريض، ولكن كبديل للجراحة في الحالات البسيطة للانحراف يلجأ الطبيب لصرف بعض أنواع العلاجات من أجل تخفيف وإزالة المضاعفات الناتجة عن هذا الانحراف.

بعد عملية انحراف الحاجز الأنفي

بعد الخضوع لعملية الحاجز الأنفي تتفاوت مضاعفات العملية باختلاف الإجراءات المستخدمة، حيث قد يحتاج المريض للبقاء داخل المستشفى ليوم واحد في حال وجود ضمادات داخل الأنف ليحن استبدالها من قبل الطبيب أو الممرض، وكما قد يحتاج المريض لوضع جبيرة بلاستيكية على الأنف للحفاظ على شكل الحاجز لحين ثباته، ومن المضاعفات المتوقعة لهذه العملية الشعور بالألم وعدم الراحة ونزف الأنف من مكان العملية.

لمزيد من المعلومات ننصحكم بمشاهدة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه الدكتور محمد الدجاني طبيب أنف وأذن وحنجرة عن أسباب انحراف الوتيرة الأنفية وطريقة علاجها.