ما هي عملية الأيض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي عملية الأيض

تعريف عملية الأيض

تُعتبر عملية الأيض من أهم العمليات الحيوية التي تحدث في أجسام الكائنات الحية بشكلٍ عام، وتحدث أيضاً في النباتات ويُسمى فيها عملية التمثيل أو البناء الضوئي، وينتج عن هذه العملية طاقة وسعرات حرارية تستخدمها أجهزة الجسم لأجل النمو والبناء، حيث يتم من خلال هذه العملية تحطيم المواد الغذائية وتحليلها إلى جزيئات صغيرة ومن ثم تتحول إلى أشكال مختلفة من الطاقة، حيث تمر بسلسلة طويلة من التفاعلات الكيميائية في داخل الخلايا، والجدير بالذكر أن لهذه العملية وظائف ومهمات كثيرة لا تقتصر على إنتاج الطاقة فقط.

معلومات عن عملية الأيض

  • يُحافظ الجسم على أدائه من خلال هذه العملية، حيث يحدث في الجسم الآلاف منها في وقتٍ واحد، لأنها بمثابة الرئيس للطاقة في الجسم.
  • تُعتبر العضلات من أكثر الأماكن التي تحدث فيها هذه العملية، وذلك لأنها تحتاج إلى الطاقة بشكلٍ كبير، وكلما امتلك الإنسان عضلات أكبر كانت عمليات الأيض التي تحدث في جسمه أكثر، والعكس صحيح بالنسبة لمن يمتلك كتلة دهنية أكبر.
  • تلعب دوراً بارزاً في زيادة وزن الجسم ونقصانه، إذ أن الأشخاص الذين لديهم أيض مرتفع يكون وزنهم قليل، فالبعض يكون أيضهم مرتفع حتى في أوقات الراحة.
  • تؤثر في هذه العملية العديد من العوامل مثل العمر، فكلما تقدم العمر تناقصت العملية، والجنس، إذ أن الذكور تكون لديهم أنشط من الإناث، بالإضافة إلى الوراثة، إذ يلعب التاريخ العائلي دوراً مهماً في تحديد هذه العملية في الجسم.
  • ينقسم إلى جزئين رئيسيين وهما: الهدم والبناء، وخلال الهدم يتم تحطيم الدهون والكربوهيدرات والبروتينات وتحويلها إلى أشكال مختلفة من الطاقة، مثل طاقة حركية أو طاقة حرارية، أما في عملية البناء فيتم استخدام المواد الغذائية في تجديد الخلايا والأنسجة.
  • يمكن تنشيطها بالقيام بعدة أمور مثل ممارسة الرياضة بانتظام، وزيادة الكتلة العضلية في الجسم، وتناول بعض الأطعمة مثل الأناناس والشاي الأخضر والقرفة والفلفل الأسود والفلفل الأخضر الحار والكمون والقرفة والقهوة الخضراء والحمضيات وخل التفاح.
  • للحفاظ على مسار هذه العملية يجب التقليل قدر الإمكان من تناول الوجبات السريعة وتجنب الكسل والخمول وفحص مستوى هرمونات الجسم بانتظام لأنها تملك تأثيراً مباشراً عليها.

أمراض متعلقة بعملية الأيض