ما هي علامات الرفع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي علامات الرفع

الرَّفع في اللغة

تتكون لغتنا العربية من مجموعة معقَّدة من التراكيب المكوَّنة من الأسماء والأفعال والحروف وحتى نستطيع نطقها وقراءتها بشكلها الصحيح علينا أن نشكِّل خواتيم الكلمات بما يُعرف بالإعراب الذي يتكوَّن من أربعة حالات؛ النصب والرَّفع والجر والجزم، أي أنَّ الرَّفع هو إحدى حالات الإعراب المهمة في اللغة، وهو مختصٌّ بالأفعال والأسماء وعلامته الأصلية هي الضمة ما لم يتغيَّر الاسم والفعل عن أصله كالمثنّى أو الجموع بأنواعها المختلفة، وسنقدم في هذا المقال علامات الرفع.

علامات الرفع

تُقسم علامات الرَّفع إلى قسمين الأصلية والفرعية:

علامات الرفع الأصلية

  • الضمة: وهي العلامة التي تميِّزُ الرَّفع حيث تأتي في أربعة مواضع متفرِّقة وهي:
  1. الاسم المفرَد: ترفع الضّمة الاسم المفرد في بداية الجملة الاسمية وعندما يتبع الفعل ويكون في محل الفاعل، مثال: (استلمَ الرجلُ بريده) الرجل هنا اسمٌ (فاعل) مرفوع وعلامة رفعه الضّمة. (القمرُ جميلٌ) القمر هنا اسم مفرد(مبتدأ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  2. الفعل المضارع: يأتي الفعل المضارع مرفوعًا بالضمة دائمًا ما لم يتصّل به شيءٌ يُلغي رفعه. مثال: (سأذهبُ إلى المدرسة)، (يقولُ علي الحق).
  3. جمع المؤنّث السالم: يأتي جمع المؤنث الذي سلمت بنيته من التكسير عند جمعه وأصبح على وزن فاعلات مرفوعًا بالضمة دائمًا. مثال:(المذيعاتُ مثقفات)، (تساعد الطالباتُ زميلاتهن).
  4. جمع التكسير: وهو الجمع الذي تتكسَّر بنية مفرده عند جمعه ويأتي دائمًا مرفوعًا بالضمة.  مثال (بيوتُ المدينة ملوّنة)

علامات الرفع الفرعية

  • الواو: وتأتي كعلامة رفع بدلًا من الضمة في الأسماء بحالتين:
  1. جمع المذكر السالم: وهو جمع الاسم المذكّر الذي سلم مفرده من التكسير ويأتي على وزن فاعلون تكون علامة رفعه الواو. مثال (المالُ والبنون زينة الحياة الدنيا)
  2. الأسماء الخمسة: وهي أب، أخ، حم، ذو، فم. وتأتي هذه الأسماء مرفوعةً وعلامة رفعها الواو في آخرها. مثال:(زيدٌ حمو سلمى، يداك أوكتا وفوكَ نفخ، كان أبوهما صالحًا)
  • الألف: تمثِّل الألف غالبًا علامة من علامات النصب لكنّها في حالة المثنّى تأتي بديلًا عن الضمة كعلامة من علامات الرَّفع. مثال: (استمتع الطفلان بالدَّرس) طفلان هنا هو فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف.
  • النون: تأتي النون كعلامة من علامات الرفع بدلًا من الضمّة في حالات الأفعال الخمسة وهي أفعال مضارعة تستند إلى ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة وقد جمعها الشاعر في قوله: وارفع بنونٍ يفعلانِ يفعلونَ وتفعلانِ تفعلينَ تفعلونَ.

مثال: (الطلاب يعرفون واجباتهم)، (صديقاي يعملان في المحاماة) (أنتم تقدِّسون النظام) (أنتِ تعرفين مهامكِ)،(الطفلتا تستعدّان جيدًا لحفلة نهاية العام)

جميع هذه الأمثلة تأتي أفعالها على وزن الأفعال الخمسة وجميعها مرفوعة وعلامة رفعها ثبوت النون في آخرها.