ما هي شبه الجملة في اللغة العربية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي شبه الجملة في اللغة العربية

أقسم الكلام والجمل وشبه الجمل

يقسم الكلام في اللغة العربية إلى اسم، وفعل، وحرف، ويتم استخدام أقسام الكلام في تكوين جمل مختلفة المعاني والدلالات، بحيث تحوي هذه الجمل معنىً تامًا، وتقسم الجمل في اللغة العربية إلى جمل اسميه، وجمل فعلية، أما الجملة الاسمية فهي التي تبدأ باسم وتتكون من المبتدأ والخبر الذي يخبر عنه، والجملة الفعلية هي التي تبدأ بفعل، والتي تتكون من الفعل، والفاعل، والمفعول به، وهناك ما يسمى بأشباه الجمل والتي لها استخدامات محددة وتعطي معنى إضافيًا إلى الجملة الأصلية يفيد في أعطاء معلومات حول الحدث في الجملة، فما هي شبه الجملة في اللغة العربية ؟

شبه الجملة في اللغة العربية

تعرف على أنها الظرف أو الجارّ الأصلي مع المجرور، وسميت بهذا الاسم لأنها لا تستقل بذاتها في الجمل لتعطي معنى تامًا مستقلاً، لأن هذا المعنى التي تعطيه يكون فرعيًا وتابعًا للجملة الأصلية، وبالتالي فإنها تكون شبيهة بالجمل الأصلية إلى حد بعيد لكنها تتبعها، ولا يمكن لها أن تأتي وحدها لأنها ترتبط بالحدث في الجملة، ونمثل على ذلك بما يلي:

لعبتُ بالكرةِ

في الجملة الفعلية أعلاه الفعل لعبَ فعل لازم لا يلزمه مفعول به، وبُنِي على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، وتاء الفاعل ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، أما بالنسبة لشبه الجملة (بالكرة) فهي غير مستقلة عن الجملة الفعلية الأصلية، وإنما جاءت لتتمه المعنى من خلال الإسناد إلى حرف الجرف فهي أشباه الجمل التي تأتي تابعة للجملة الأصلية المكونة من الفعل والفاعل وتفيد معنىً زائدًا ببيان الأداة التي تم بها النشاط، أو لبيان ظرفه الزماني أو المكاني.

أنواع شبه الجملة في اللغة العربية

تقسم شبه الجملة إلى نوعين هما:

  • شبه الجملة الظرفية: وهي تقسم إلى نوعين هما:
  1. الظرف الزماني: ومن أمثلة ذلك ما يلي: رأيتك بعد الصلاة. سافرت أمس. زرتُك يوم الثلاثاء. كلمتك قبل ساعة.
  2. الظرف المكاني: ومن أمثلة ذلك ما يلي: لعبنا قرب الشاطئ. وقفتُ عند الشجرة. سقطتُ قرب الدرج.
  • شبه الجملة من الجار والمجرور: وهي تلك التي تتكون من حرف جر واسم مجرور مثل: سافرتُ إلى الشامِ كتبتُ بالقلم. رسمتُ بالفرشاة. دخلتُ من الباب.

تعلُّق شبه الجملة بالجملة ومعناه في اللغة

يعرف التعلق على أنه الارتباط المعنوي لشبه الجملة بالحدث الرئيسي في الجملة الأصلية، لأنها ترد تابعة للجملة وموضحةً للحدث، ومكملة لمعناه، فهي تحتوي على كلمتين أو أكثر لفظًا  أو تقديرًا، ومن خلال هذا التعلق المعنوي تكتمل الصورة الي تخبرنا بها الجملة، فبدون هذه الظروف لا نحصل على الوعاء الزمني أو الظرف المكاني الذي احتوى الحدث.