الغازات الموجودة في الهواء الهواء و الغلاف الجوي و هما مسميان لنفس المادة إن صح التعبير, حيث أن الغلاف الجوي يتكون من مجموعة غازات تشكل ما يسمى الهواء, و يهتم الكثير بأنواع الغازات المتواجدة في الهواء و نسبها لكونها لها تأثير كبير على البيئة, حيث ان زيادة نسب بعض الغازات يؤدي إلى ما يدعى الاحتباس الحراري, و هو أن يقوم الغلاف الجوي أو الهواء بإدخال الأشعة تحت الحمراء و التي ترفع درجة حرارة الأرض و لا يسمح بخروج هذه الأشعة أو إنعكاسها مما يؤدي إلى تغيرات كبيرة في مناخ الأرض. الغازات التي تكون الهواء النوع الأول في الواقع يوجد عدد كبير من الغازات التي تتواجد في الهواء و لكن إن القسم الأكبر من هذه الغازات يشكل نسبة بسيطة من الهواء, بينما يوجد في الهواء ثلاث أنواع غازات رئيسية و هي النيتروجين و هو العنصر الأساسي من تكوين الهواء, حيث أن نسبته في الغلاف الجوي تصل 78%. النوع الثاني و يأتي ثانيا الأكسجين حيث أن يشكل 21% من الغلاف الجوي, يتمكن أهمية الأكسجين في الهواء بحاجة جميع الكائنات الحية له من أجل التنفس و إنتاج الطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية المختلفة, و تشمل الكائنات الحية الحيوانات و النباتات و الحشرات و الطيور و بعض انواع الجراثيم و البكتيريا و الفطريات و الطفيليات, و الجدر بالذر بأن هناك بعض الميكروبات اللاهوائية و التي لا تعتمد على الأكسجين من أجل البقاء. النوع الثالث أما النوع الرئيسي الثالث فهو غاز الأرغون و يشكل أقل نسبة بين الغازات الرئيسية, حيث أن نسبته لا تزيد عن 0,9% من الغلاف الجوي, و الجدير بالذكر بأن هذه الغازات لا تتغير نسبها خلال يوم واحد بل تحتاج لعصور من أجل أن تتغير. الغازات الأخرى إن ما تبقى من غازات داخل الغلاف الجوي مثل الميثان و أكسيد الكربون و أكاسيد النيتروجين و الأوزون و غيرها من الغازات التي تنبعث من مختلف المصادر فإنها تشكل فقط 0,1% من الغلاف الجوي, و تتعرض هذه الغازات لتغيرات بنسبها بشكل مستمر وفقا لإنباعثاتها و قد تتركز هذه الغازات في مناطق أكثر من الأخرى.

ما هي الغازات الموجودة في الهواء ؟

ما هي الغازات الموجودة في الهواء ؟

بواسطة: - آخر تحديث: 8 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

الغازات الموجودة في الهواء

الهواء و الغلاف الجوي و هما مسميان لنفس المادة إن صح التعبير, حيث أن الغلاف الجوي يتكون من مجموعة غازات تشكل ما يسمى الهواء, و يهتم الكثير بأنواع الغازات المتواجدة في الهواء و نسبها لكونها لها تأثير كبير على البيئة, حيث ان زيادة نسب بعض الغازات يؤدي إلى ما يدعى الاحتباس الحراري, و هو أن يقوم الغلاف الجوي أو الهواء بإدخال الأشعة تحت الحمراء و التي ترفع درجة حرارة الأرض و لا يسمح بخروج هذه الأشعة أو إنعكاسها مما يؤدي إلى تغيرات كبيرة في مناخ الأرض.

الغازات التي تكون الهواء

النوع الأول

في الواقع يوجد عدد كبير من الغازات التي تتواجد في الهواء و لكن إن القسم الأكبر من هذه الغازات يشكل نسبة بسيطة من الهواء, بينما يوجد في الهواء ثلاث أنواع غازات رئيسية و هي النيتروجين و هو العنصر الأساسي من تكوين الهواء, حيث أن نسبته في الغلاف الجوي تصل 78%.

النوع الثاني

و يأتي ثانيا الأكسجين حيث أن يشكل 21% من الغلاف الجوي, يتمكن أهمية الأكسجين في الهواء بحاجة جميع الكائنات الحية له من أجل التنفس و إنتاج الطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية المختلفة, و تشمل الكائنات الحية الحيوانات و النباتات و الحشرات و الطيور و بعض انواع الجراثيم و البكتيريا و الفطريات و الطفيليات, و الجدر بالذر بأن هناك بعض الميكروبات اللاهوائية و التي لا تعتمد على الأكسجين من أجل البقاء.

النوع الثالث

أما النوع الرئيسي الثالث فهو غاز الأرغون و يشكل أقل نسبة بين الغازات الرئيسية, حيث أن نسبته لا تزيد عن 0,9% من الغلاف الجوي, و الجدير بالذكر بأن هذه الغازات لا تتغير نسبها خلال يوم واحد بل تحتاج لعصور من أجل أن تتغير.

الغازات الأخرى

إن ما تبقى من غازات داخل الغلاف الجوي مثل الميثان و أكسيد الكربون و أكاسيد النيتروجين و الأوزون و غيرها من الغازات التي تنبعث من مختلف المصادر فإنها تشكل فقط 0,1% من الغلاف الجوي, و تتعرض هذه الغازات لتغيرات بنسبها بشكل مستمر وفقا لإنباعثاتها و قد تتركز هذه الغازات في مناطق أكثر من الأخرى.