ما هي الصخور الصهارية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي الصخور الصهارية

تعريف الصخور الصهارية

الصخور الصهارية تُسمى أيضاً الصخور الباطنية، وهي الصخور البركانية النارية التي تخرج من باطن الأرض وتكون منصهرة وما تلبث أن تتصلب بمجرد خروجها إلى سطح الأرض بسبب التبريد، وتتميز الصخور الصهارية لأنها لا تحتوي على مستحاثات، وهي تتعاكس بهذا الصخور الرسوبية، ولها استخدامات كثيرة مثل تغطية الواجهات والجدران ورافعات المطابخ والمصاعد، والجدير بالذكر أن الصخور الصهارية تمتلك بُنيةً ميكروليتية، وهي من الصخور البركانية مثل السيينست، والكايرو، والديوريت والبازلت وغيرها من الأنواع المختلفة.

مميزات الصخور الصهارية

  • تصل إلى سطح الأرض بعد أن تقذفها البراكين، حيث يُعتبر النشاط البركاني هو المصدر للحصول على الصخور الصهارية،
  • تنشأ الصخور الصهارية في الجزء السفلي من القشرة الأرضية أو في الجزء العلوي من الوشاح، حيث تتعرض للعديد من العوامل الطبيعية مثل الضغط والحرارة وتميل للاندفاع للأعلى باتجاه سطح الأرض.
  • لا يوجد فيها أي نوع من الأحافير، كما أنها كتلية ولا تتكون من طبقات وتتكون من بلورات حيث تكون حبيباتها متماسكة، إذ من غير الممكن أن تتكون فيها أحافير لأن درجات الحرارة المرتفعة جداً تمنع نمو الكائنات الحية فيها أو تواجدها بالقرب منها.
  • يوجد فيها قواطع ومتداخلات كبيرة، كما تكون على شكل كتل كبيرة تختلف في الأحجام والأشكال وبعض الخصائص، وذلك باختلاف نوع الصخور الصهارية وطريقة تبريدها وسرعة تبريدها، فالصخور الصهارية التي تتعرض للتبريد ببطء تختلف عن الصخور الصهارية التي تتعرض للتبريد السريع.
  • تختلف عن بعضها البعض في التركيب الكيميائي للمادة الصهارية، والتركيب المعدني ونسبة وجود المعادن فيها، ونوع النسيج، وكيفية تواجدها أي المكان الذي تصلبت فيه.

أنواع الصخور الصهارية

يوجد عدة أنواع من الصخور الصهارية، وتم تصنيف هذه الأنواع حسب المسافة التي خرجت منها من باطن الأرض، إذ أن العمق الذي خرجت منه يؤثر كثيراً على تركيبتها وشكل النسيج، وأهم الأنواع ما يلي:

  • الصخور الجوفية السحيقة: ويُطلق عليها اسم الصخور البلوتونية، ويكون نسيجها كامل التبلور، ويكون فيها متداخلات شاسعة، وحبيباتها خشنة أو متوسطة.
  • الصخور تحت السطحية: تتميز بأن حبيباتها تُرى بالعين المجردة وهي حبيبات دقيقة، كما أنها لا تحتوي على بلورات زجاجية، ونسيجها بورفيري، وتوجد على شكل سدود أو قواطع.
  • الصخور البركانية أو السطحية: في أغلب الأحيان تكون زجاجية وحبيباتها دقيقة، كما أنها تتصلب على سطح الأرض، ونسيجها يكون على هيئة أشكال هندسية، ويعتمد هذا على المكان الذي حصل فيه التبريد، وتُقسم إلى قسمين هما: صخور متبلورة، وصخور فتاتية.