ما هي السكريات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي السكريات

السكريات

السكريات عبارةٌ عن مركباتٍ كيميائيّةٍ عضويّةٍ موجودةٍ في الطبيعة، وتتكوّن من ذرات الكربون المرتبطة ببعضها البعض وعددها ستة على الأقل ومضاعفاتها وتتحدّ مع ذرات الأكسجين والهيدروجين بنفس نسبة اتحاد الماء النقي، والسكريات اسمٌ مجازيٌّ يُطلق على مجموعةٍ كبيرةٍ من المركبات العضويّة وتشمل الكربوهيدرات أو النشويات أو الغلوسيدات، ومجموعتها الوظيفية هي الهيدروكسيل (OH)، وجرت عادة الناس على إطلاق كلمة السُّكر على سكر المائدة المستخدم للتحلية وهو أحد أنواعها وليس نوعها الوحيد ويُطلق عليه اسم السكروز أو سكر القصب.

أنواع السكريات

  • الأحاديّة: أبسط الأنواع على الإطلاق، ولا تتميأ في الماء أيّ أنها غير قابلة للذوبان فيه والتحول إلى سُكرٍ أبسط، ولها مذاقٌ حلوٌ، وتُعرف أيضًا باسم أحادية السكريد، وعديدة هيدروكسي كيتون أو هيدروكسي ألدهيد، وعدد ذرات الكربون فيها تتراوح ما بين 2 إلى 10 ذراتٍ، ومنها سكر الغلوكوز، والجلاكتوز، والفركتوز، والمانوز.
  • الثنائيّة: هي الناتجة عن اتحاد نوعيّن مختلفيّن من السكريات الأحاديّة مع بعضها البعض أحدهما سكر الجلوكوز حصرًا، وهي قابلةٌ للتميؤ، ولها مذاقٌ حلوٌ، ومن أمثلتها: سكر القصب أو السكروز، وسكر الشعير أو المالتوز، وسكر الحليب أو اللاكتوز.
  • المعقدة: هي النوع الناتج من اتحاد نوعيّن من السكريات الأحادية أو أكثر مع بعضها البعض، وقد يصل عددها أحيانًا ما بين 300 إلى 500 سكر أحاديّ مرتبط مع بعضه البعض لتكوين سلاسل طويلة ذات طبيعةٍ غرائيّةٍ، وليس لها طعمٌ حلوٌ كالنشا الموجود في البطاطا، والذرة، والحبوب، والمعكرونة وغيرها، والجليوكوجين وهو نوعٌ من النشا الحيوانيّ.
  • المغايرة: هي مركباتٌ معقدةُ مكونةٌ من أحد أنواع السكريات ومركباتٌ لا سكريّة، ومنها المطاط، والبكتين.
  • الغلوكوزيدات: أحد أنواع المركبات المعقدة وتتكوّن من السكريات ومركباتٍ أخرى.

فوائد وأضرار السكريات

  • تعتبر جزءٌ من النظام الغذائيّ المعتدل ومن فوائدها:
  1. توفير مصدر سريع للطاقة اللازمة للحركة وأداء الوظائف الحيويّة داخل الجسم مقارنةً مع الدهون والبروتين التي تحتاج إلى وقتٍ أطول لإنتاج الطاقة.
  2. تحلية الطعام وتحسين مذاقه.
  3. الجلوكوز أكثر السكريات أهميةً للجسم فهو وقود الجهاز العصبيّ المركزيّ؛ فنقصه يتسبب في ضعف عمليات التفكير والتركيز الذهنيّ والتذكُّر.
  4. القضاء على الغثيان والدوخة وهبوط الضغط عن طريق تناول كميةٍ من الماء مع السُّكر المذاب.
  • الإفراط في تناولها يتسبب في العديد من المشاكل الصحيّة ومنها:
  1. نقص كمية النحاس في الجسم.
  2. إعاقة امتصاص كلٍّ من المغنيسيوم والكالسيوم الضروريان للنموّ.
  3. زيادة معدلات الاكتئاب والقلق.
  4. السمنة المفرطة.
  5. زيادة نشاط الخلايا السرطانيّة.
  6. التسبب بأمراض الأسنان واللثة.
  7. إعاقة امتصاص فيتامين ج.
  8. الإصابة بأمراض العيون كإعتام عدسة العين.

المراجع:   1