السباكة هي حرفة ومهنة يدوية لتركيب وتوزيع الأنابيب وإصلاحها الخاصة بالصرف الصحي والمياه والتدفئة وسخانات المياه في بيوتنا والعمارات وغيرها، والسباك هو من يقوم بإصلاح أو تركيب أو توزيع هذه الأنابيب، وتُعد جُزءاً من أجزاء الاقتصاد نظراً لحاجتنا للحصول على المياه النظيفة وتجنّب تجميع النفايات. أهمية السباكة للسباكة أهمية كبيرة في الحفاظ على البيئة، وذلك من خلال الدور الذي يؤديه نِظام السباكة في ضخ المياه للمنازل ومنع اختلاط النفايات مع المياه وإزالته، ولأن هناك علاقة بين الصرف الصحي والمجاري فيجب منع الخطورة الممكنة وذلك بعمل تَخطيط منتظم للسباكة. المواد المستخدمة اختلفت المواد المصنعة لأدوات عملية السباكة من عصرٍ إلى آخر: العصور القديمة: كانت الأنابيب والقنوات عادة مصنوعة من الرصاص أو الطين أو الخشب أو الحجارة أو الخيزران، وقد استخدموا جذوع الأشجار لأنابيب السباكة عن طريق تجويفها من الداخل. في وقتنا الحالي: تصنع الأنابيب التي تعمل على نقل المياه من النحاس والبلاستيك والفولاذ. أدوات السباكة واستخداماتها المفك المصلّب: جاء تسميته من الصليب لأنه يأخذ شكله، يستخدم لشد وفك البراغي التي تكون فتحتها على شكل صليب. المفك العادي: يستخدم لشد وفك البراغي التي تكون مفتوحة فتحة واحدة. مفتاح الغراب: يستخدم لفك وربط المواسير في الأماكن الضيقة، ويستخدم لمسك القطع الأسطوانية الشكل خلال عملية الفك والتركيب. المفتاح الفرنسي: يستخدم في فك وربط القلوب للخلاطات وحنفيات المياه، والبراغي التي تأخذ الشكل السداسي أو المربع. البنسة (الزرادية): تستعمل لقطع الأسلاك وطيّها، والإمساك بأي جزء أسطواني الشكل ومسطّح قطره رفيع.  البنسة الكلابة: تُستعمل للإمساك بالأجزاء التي يجب السيطرة عليها أثناء التركيب والفك.  البنسة الجاز: تستعمل لفك وربط الجلبات المصنّعة من النحاس، ولفك السيفون. المفتاح الإنجليزي: يستعمل في فك الجلب المصنّعة من الحديد.  القاطع العملاق: يستعمل لقطع المواسير بشكل سريع جداً كهربائياً دون بذل جهد. المناجل: احداها تستعمل في فك المواسير المصنوعة من الحديد وأقطارها صغيرة، و الثانية تستعمل لفك المواسير ذات الأقطار الكبيرة. المفتاح الماسورة: يستعمل لربط وفك الصواميل، وتثبيت الصواميل بالخلاطات، وأسفل حوض الخلاطات. ميزان المياه: يستعمل لمساواة الأشياء وضبطها، كالخلاطات والغسالات الاوتوماتيكية والسخانات الكهربائية. القاطع النحاسي: قاطع كهربائي يستعمل لقطع المواسير وتغيير حجمها بسرعة. المنشار الحديدي: منشار يتم تصنيعه من الحديد يستعمل لقص المواسير المصنّعة من الحديد.  المنشار الخشبي: منشار يستعمل لقص المواسير المصنّعة من البلاستيك. المبرد الخشبي: يستعمل في تسوية سطوح المواسير المصنّعة من البلاستيك.  المبرد الحديدي: ستعمل في تسوية سطوح المواسير المصنّعة من الحديد. فالسباكة مهنة لا بد من تواجدها عبر العصور المُختلفة، وتتطور أدواتها عبر الزمن ومع تطور التكنولوجيا والعلم في مختلف دول العالم. اقرأ أيضا: أضرار اللحام على صحة العين أكثر الوظائف التي تسبب الإجهاد كيف تختار وظيفتك ؟

ما هي السباكة وأدواتها؟

ما هي السباكة وأدواتها؟

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

السباكة هي حرفة ومهنة يدوية لتركيب وتوزيع الأنابيب وإصلاحها الخاصة بالصرف الصحي والمياه والتدفئة وسخانات المياه في بيوتنا والعمارات وغيرها، والسباك هو من يقوم بإصلاح أو تركيب أو توزيع هذه الأنابيب، وتُعد جُزءاً من أجزاء الاقتصاد نظراً لحاجتنا للحصول على المياه النظيفة وتجنّب تجميع النفايات.

أهمية السباكة

للسباكة أهمية كبيرة في الحفاظ على البيئة، وذلك من خلال الدور الذي يؤديه نِظام السباكة في ضخ المياه للمنازل ومنع اختلاط النفايات مع المياه وإزالته، ولأن هناك علاقة بين الصرف الصحي والمجاري فيجب منع الخطورة الممكنة وذلك بعمل تَخطيط منتظم للسباكة.

المواد المستخدمة
اختلفت المواد المصنعة لأدوات عملية السباكة من عصرٍ إلى آخر:

  • العصور القديمة: كانت الأنابيب والقنوات عادة مصنوعة من الرصاص أو الطين أو الخشب أو الحجارة أو الخيزران، وقد استخدموا جذوع الأشجار لأنابيب السباكة عن طريق تجويفها من الداخل.
  • في وقتنا الحالي: تصنع الأنابيب التي تعمل على نقل المياه من النحاس والبلاستيك والفولاذ.

أدوات السباكة واستخداماتها

  • المفك المصلّب: جاء تسميته من الصليب لأنه يأخذ شكله، يستخدم لشد وفك البراغي التي تكون فتحتها على شكل صليب.
  • المفك العادي: يستخدم لشد وفك البراغي التي تكون مفتوحة فتحة واحدة.
  • مفتاح الغراب: يستخدم لفك وربط المواسير في الأماكن الضيقة، ويستخدم لمسك القطع الأسطوانية الشكل خلال عملية الفك والتركيب.
  • المفتاح الفرنسي: يستخدم في فك وربط القلوب للخلاطات وحنفيات المياه، والبراغي التي تأخذ الشكل السداسي أو المربع.
  • البنسة (الزرادية): تستعمل لقطع الأسلاك وطيّها، والإمساك بأي جزء أسطواني الشكل ومسطّح قطره رفيع.
  •  البنسة الكلابة: تُستعمل للإمساك بالأجزاء التي يجب السيطرة عليها أثناء التركيب والفك.
  •  البنسة الجاز: تستعمل لفك وربط الجلبات المصنّعة من النحاس، ولفك السيفون.
  • المفتاح الإنجليزي: يستعمل في فك الجلب المصنّعة من الحديد.
  •  القاطع العملاق: يستعمل لقطع المواسير بشكل سريع جداً كهربائياً دون بذل جهد.
  • المناجل: احداها تستعمل في فك المواسير المصنوعة من الحديد وأقطارها صغيرة، و الثانية تستعمل لفك المواسير ذات الأقطار الكبيرة.
  • المفتاح الماسورة: يستعمل لربط وفك الصواميل، وتثبيت الصواميل بالخلاطات، وأسفل حوض الخلاطات.
  • ميزان المياه: يستعمل لمساواة الأشياء وضبطها، كالخلاطات والغسالات الاوتوماتيكية والسخانات الكهربائية.
  • القاطع النحاسي: قاطع كهربائي يستعمل لقطع المواسير وتغيير حجمها بسرعة.
  • المنشار الحديدي: منشار يتم تصنيعه من الحديد يستعمل لقص المواسير المصنّعة من الحديد.
  •  المنشار الخشبي: منشار يستعمل لقص المواسير المصنّعة من البلاستيك.
  • المبرد الخشبي: يستعمل في تسوية سطوح المواسير المصنّعة من البلاستيك.
  •  المبرد الحديدي: ستعمل في تسوية سطوح المواسير المصنّعة من الحديد.

فالسباكة مهنة لا بد من تواجدها عبر العصور المُختلفة، وتتطور أدواتها عبر الزمن ومع تطور التكنولوجيا والعلم في مختلف دول العالم.

اقرأ أيضا:
أضرار اللحام على صحة العين
أكثر الوظائف التي تسبب الإجهاد
كيف تختار وظيفتك ؟