ما هي الراديكالية ؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي الراديكالية ؟

نبذة عن الراديكالية

الراديكالية هي عبارة عن مصطلح يعبر عنه باللغة العربية بالاصل او الجذر، وهي كلمة سياسية تستخدم للتعبير عن الحاجة الى البحث عن مظاهر الظلم و الجور في المجتمع ومحاولة القضاء عليها فالاشخاص الراديكاليون يبحثون عن مصادر الاخطاء السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية في المجتمعات للتخلص منها، وتعتبر الراديكالية نوع من انواع الفلسفة السياسية التي تطمح لتغيير الواقع السياسي.

تاريخ الراديكالية

ظهرت الراديكالية لاول مره في نهاية القرن الثامن عشر وامتدت حتى القرن التاسع عشر و التي تزامنت مع الثورة الصناعية في ذلك الوقت، واصبح مفهوم الراديكالية منتشرا في جميع انحاء العالم حتى اصبح المجتمع يربط لك المصطلح وسياسته و توجهاته بالارهاب و التشدد في الرأي و التصلب واستخدام العنف من قبل الراديكاليين، لكن مع الوقت زاد اهتمام المجتمع بالمصطلح الراديكالي حتى ولدت احزاب راديكالية و سياسة راديكالية و توجة راديكالي كما اصبح هناك زعيم راديكالي.

كيف تطور مفهوم الراديكالية؟

تطورت كلمة راديكالية عند الثير من الدول التي اصبحت بعض مجتمعاتهم تعمل تحت اسم الراديكالية وتقوم ببعض الاعمال الغير مطابقة للاعمال الصحيحة وفيما يلي توضيح لبعض تلك الدول:

-الهند

حاولت الهند طرد البريطانيين من بلادهم، لكن دون معرفة الطريقة التي يجب استخدامها للتخلص منهم  ليلجا البعض الى ما يسمى بالعصيان المدني و عدم الاخذ بالقوانين وفي نفس الوقت كان للاشخاص الراديكاليين رأي مختلف عن الاخرين فقالو ان الطريقة الوحيده للتخلص من البريطانين و اخراجهم خارج البلاد عي باستخدام العنف ضدهم.

-الولايات المتحدة الامريكية

في الولايات المتحدة بدا الراديكاليون بالمطالبة ببعض المطالب مثل منع شرب و بيع المشروبات الروحية و تخفيض اسعار الاراضي هناك كما طالبو بحقوق المرأة و الاصلاحات السياسية و الانتخابية.

-فرنسا

بعد انتهاء الثورة الفرنسية وجد الراديكالوين بيئة خصبة لهم فأخذو يطالبون ببناء مجتمع جديد وتم انشاء الحركة الاشتراكية من قبلهم، وبذلك انقسم الراديكاليون الى قسمين احدهما كان متطرفا جدا و الاخر معتدل في تطبيق سياسة الراديكالية.

هل مفهوم الراديكالية يتطابق في جميع البلدان؟

لا يتطابق هذا المصطلح بل يختلف معناه من دوله لاخرى، كما ان لكل بلد وجهة نظر تختلف عن البلدان الاخرى، وبمعنى اخر اصبحت الراديكالية عبارة عن سياسة تسعى الى احداث تغير في النظام الاجتماعي و الاقتصادي و السياسي لكن كل على طريقته الخاصة.