ما هي الرأسمالية ؟ تاريخها و أفكارها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي الرأسمالية ؟ تاريخها و أفكارها

الرأسمالية هي عبارة عن نظام اقتصادي يتبع لفلسفة سياسية و اجتماعية تقوم على اساس الملكية الفردية أو الخاصة لعمليات انتاج السلع و الخدمات من اجل هدف واحد الا وهو الربح، فهي تنبذ الملكية العامه و تعمل على تحفيز و تشجيع الملكية الخاصة او الفردية، و في الراسمالية يوصف دور الحكومه على انه دور رقابي فقط لا غير.

تاريخ ظهور الرأسمالية

بدأت الرأسمالية بالظهور في القرن الرابع عشر و امتدت حتى القرن السادس عشر ثم اخذت بالتطور لتصل جميع انحاء العالم لكن بعض الدول عملت بها و بعضها الاخر لم تعطي اي اهتمام.

الافكار و المعتقدات التي تقوم عليها الرأسمالية

تقوم فكرة الرأسمالية على مجموعة من المعتقدات و التي نذكر منها ما يلي:

  • تحقيق الربح هو الهدف الاول لها و يجب تحقيقه باي وسيلة كانت
  • العمل على اخفاء الملكية العامة و تشجيع ظهور الملكية الفردية او ما يسمى بالملكية الخاصة
  • تعطي الحرية في تحديد الاسعار بناءا على العرض و الطلب في الاسواق و التي يكون فيها العرض من قبل التاجر و الطلب من قبل المستهلك.
  • تعتمد على نظام المنافسة في الاسواق و في انتاج السلع و الخدمات و طريقة عرضها في الاسواق.

أنواع الرأسمالية

للرأسمالية عدة انواع تختلف فيما بينها من حيث نوع السلع و الخدمات و تشترك جميعها من حيث الهدف الواحد الا و هو تحقيق الأرباح و من اهم انواعها و اشكالها ما يلي:

الرأسمالية الصناعية

تقوم الرأسمالية الصناعية على اساس الفصل بين العامل و الآلة، ففي هذه الراسمالية ظهر كل من الآلات البخارية  و غيرها لتحل محل الانسان الذي يعمل باجر.

الرأسمالية التجارية

تقوم الرأسمالية التجارية على اساس تحقيق الارباح من خلال عمليات العرض و الطلب في الاسواق المحلية و العالمية و قد ظهر ها النوع من الرأسمالية في القرن السادس عشر.

نظام الكارتل

هو نظام يقوم على اساس الاحتكار في الاسواق عن طريق اتفاق يحصل بين كبرى الشركات العالمية, يتفقون مع بعضهم على تقسيم الاسواق و توزيعها فيما بينهم بحيث يصبح لكل شركة منها سوقها الخاص لعرض منجاتها دون وجود منافس اخر.

نظام الترست

يعتمد هذا النظام على تكوين شركة تكون لها القدرة على الانتاج بكميات اكبر من الشركات الاخرى المنافسة, و يكون لها قدرة اكبر على التحكم و السيطرة على الاسواق.