ما هي الخلايا القاعدية؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي الخلايا القاعدية؟

الخلايا القاعدية

يتكون جسم الانسان من مجموعة خلايا وهي كثيرة العدد، ولكل خلية اسمها ووظيفتها الخاصة بها، فالخلايا الموجودة في جسم الانسان تقوم بأدوار متعدده لتبقى جميع الاعضاء في حالة طبيعية خصوصا الخلايا التي تتواجد في الدم، فه يحتوي على خلايا الدم الحمراء و البيضاء ويوجد هناك خلايا تسمى بالخلايا القاعدية، فما هي الخلايا القاعدية ؟ وما هي وظيفتها ؟

ما هي الخلايا القاعدية ؟

تعتبر الخلايا القاعدية نوع من أنواع خلايا الدم البيضاء وهي اقلها عددا في كريات الدم البيضاء التي تعتبر مكونا اساسيا من مكونات الدم فتكمن وظيفتها في الدفاع ومحاربة الاجسام الضارة و العمل على محاربة الخلايا السرطانية و القضاء عليها، فهي خلايا تنتقل في جميع اجزاء الجسم عن طريق الدم لتنتج الاجسام المضاده ضد أي خلية اخرى تشكل خطرا على صحة الجسم، ويتم اعتبار الخلايا القاعدية من الخلايا المحببة.

ما هي وظيفة الخلايا القاعدية ؟

تقوم الخلايا القاعدية بمجموعة من الوظائف و المهام بما انها احدى انواع خلايا الدم البيضاء، ومن أبرز وظائف الخلايا القاعدية ما يلي :

  • تقوم الخلايا القاعدية بإفراز جزيئات تقاوم بعض الامراض.
  • تقوم الخلايا القاعدية بتخزين مركب الهيستامين.
  • تعتبر الخلايا القاعدية المستجيب الاول للحساسية عن طريق افراز بعض المركبات الكيميائية.
  • تعمل الخلايا القاعدية كمستجيب قوي في حالات التعرض لمختلف انواع الالتهابات.

ما هو مركب الهيستامين الذي تفرزه الخلايا القاعدية ؟

تحرض بعض الخلايا للقيام بوظيفتها فتبدأ بعملية الاستجابة الفورية عن طريق افراز بعض المركبات الكيميائية، فعند تحريض الخلايا القاعدية الموجودة في كريات الدم البيضاء تقوم بإفراز مركب الهيستامين الذي يمكن تعريفة على أنه مركب يفرز للتصدي لبعض الفيروسات المسببة للحساسية بحيث يعمل كوسيط مباشر للتفاعلات التحسسية المباشرة.

هل يمكن أن تتعرض الخلايا القاعدية للأمراض ؟

من الناحية الطبية و العلمية تصاب الخلايا القاعدية بأخطر انواع الأمراض وهو ما يسمى بسرطان الخلايا القاعدية، فهذا النوع من السرطانات يظهر على السطح الخارجي للجلد فتحدث تشوهات في شكل الجلد فعند الاصابة تنقسم تلك الخلايا وتظهر على شكل ورم وتكون النسبة بأن يكون ورما خبيثا نسبة عالية جدا.