ما هي الأوليات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي الأوليات

الأوليات

يعرف مصطلحها باللغة الإنجليزية Protozoa، وتعد كائنات وحيدة الخلية وتمتلك نواة حقيقية، ولها بنية داخلية معقدة نسبيًا وتقوم بنشاطات أيضية معقدة، وبعض الكائنات الأولية تحتوي على أعضاء تساعدها على الحركة، وهي منتشرة في جميع أنحاء العالم وتعيش بمختلف الأوساط، وقد تم تصنيف الكائنات الأولية إلى ستة مجموعات بعض الأنواع متعايشة مع الإنسان ولا تسبب له أي مرض في حين يوجد أنواع ممرضة وتسبب أمراض، وتتراوح شدة الأمراض التي تسببها الكائنات الأولية بين الخفيفة والشديدة، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن شكل الأوليات وتغذيتها وتصنيفها ودورة حياتها وطريقة تكاثرها.

شكل الأوليات

على الرغم من أنَّ الكائنات الأولية هي حقيقية النواة إلا أنها تختلف عن الحيوانات والنباتات اختلافًا كبيرًا، وتضم الكائنات الأولية مجموعة متنوعة من الكائنات المتباينة في الخصائص، أما عن شكل الأوليات وخصائصها فهي:

  • تتكون جميع الكائنات الأولية من خلية واحدة فقط، وتحتوي هذه الخلية على جميع العضيات اللازمة لتقوم بجميع وظائفها.
  • معظم الكائنات الأولية أحادية النواة إلا أنَّ بعض الكائنات لها أكثر من نواة.
  • بشكلٍ عام يتدرج حجم معظم الكائنات الأولية بين ١٠-٥٠ ميكروليتر، ويوجد هنا استثناء وهي القربية القولونية balantidium coli، فحجمها ١٥٠ ميكروليتر.
  • تشبه بعض أنواع الكائنات الأولية النبات باحتوائها على البلاستيدات الخضراء، والتي تستخدمها في عملية البناء الضوئي.
  • توجد فجوات متقلصة داخل الكائن الحي تعمل على تنظيم الضغط داخل الخلية.

تغذية الأوليات

تحتاج جميع الكائنات الأولية إلى الحصول على المواد العضوية في الغذاء مثل الحيوانات الأخرى، ويتكون غذائها من الكائنات الحية الدقيقة والديتومات والطحالب والكائنات الأولية الأخرى، وطريقة تغذيتها تسمى البلعمة phagotrophy.

تصنيف الأوليات

في عام ١٩٨٥م نشرت جمعية علماء الأوليات مخططًا تصنيفيًا قامت على إثره بتوزيع الكائنات الأولية بستة مجموعات، وقد تم تصنيف الكائنات الممرضة في مجموعتين فقط، وهما شعبة اللحميات السوطية Sarcomastigophora وشعبة معقدات القمة  Apicomplexa، ويعتمد هذا التوزيع على شكل الكائن الأولي الظاهر تحت المجهر.

دورة حياة الأوليات

بشكلٍ عام تمر كل الأوليات خلال دورة حياتها بعدة مراحل تختلف فيما بينها ببنيتها ومدى نشاطها، وبشكلٍ عام تتمثل دورة حياة الكائنات الأولية كما يلي:

  • الطور الأول أتروفة Trophozoite، وهو الطور النشط الذي يمر به الكائن الأولي وهو الدور النشيط الذي ينمو ويتكاثر به الكائن الأولي.
  • الطور البوغي cysts، وهو الطور الذي يتمثل بسكون الكائن الأولي وانخفاض نشاطه، ويتمثل هذا الطور بصنع غشاء يحيط بالكائن الأولي يهدف لحمايته في الظروف غير المناسبة.

طريقة تكاثر الأوليات

تتكاثر معظمها لاجنسيًا عن طريق الإنشطار الثنائي، ويبدأ الإنشطار الثنائي بانقسام النواة ويتبعه انقسام السيتوبلازم، وباختلاف نوع الكائن الأولي يختلف مستوى انقسام الخلية، فمثلًا في الأميبا يحدث الإنشطار على أي محور، في حين أنَّ السوطيات يحدث الإنشطار بشكلٍ طولي فقط، أما الهدبيات فيحدث الإنشطار على المستوى العرضي فقط، وهناك عدد قليل من الكائنات الأولية التي تتكاثر جنسيًا وأبرزها البلازموديوم المسببة للملاريا.