ما هي الأمراض التي تصيب أطفالنا في الربيع و طرق الوقاية منها؟؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي الأمراض التي تصيب أطفالنا في الربيع و طرق الوقاية منها؟؟

يسبب قدوم فصل الربيع بأزهاره المتفتحه و رطوبته العالية ظهور الكائنات الدقيقة و الجراثيم, الأمر الذي يؤثر على صحة الإنسان و خاصة على الأطفال بشكل كبير.

و تعد أمراض الجهاز التنافسي لدى الأطفال من أكثر الأمراض شيوعا في مواسم الربيع و الشتاء, حيث عادة يصاب كل من البالغين و الأطفال بالأمراض التنفسية لدى تغير فصول السنة, الإ ان معاناة الكبار أسهل من صغار السن.

  • أمراض الجهاز التنفسي و الاسهال:-

و وفقا للاحصاءات فإن كل من التهاب الحلق, الأنف, اللوزتين, الجيوب الأنفية, هما أكثر الأمراض المنتشرة لدى الأطفال, و كذلك ينجم عن الطقس في هذه الفصول  إصابة الأطفال بالإسهال الحاد الناتج عن البكتيريا و التسمم الغذائي, و لا يقتصر الأمر عند هذا الحد, إذ يرافق فصل الربيع و الشتاء بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما المتكررة و الحكة و مرض الشرى.

  • طرق الوقاية من الأمراض:-

يجب على الوالدين الحصول على الاستشارة الطبية فور إصابة الطفل بأحد أعراض الجهاز التنفسي مثل ارتفاع درجة الحرارة, ضيق في التنفس, و فقدان الشهية, و كذلك يتوجب الحرص على ارتداء الأطفال للملايس الدافئة, و تفقد الأطفال لدى نومهم للتحقق من تغطيتهم ببطانيات دافئة في الليل.

  • و أما  بالنسبة إلى أمراض العيون الشائعة في فصل الربيع:-
  1. حساسية العيون :- يؤدي ازدهار النباتات في فصل الربيع و تزايد حبوب اللقاح إلى إصابة الأطفال بحساسية العيون, و تتمثل الأعراض المصاحبة لحساسية العين تهيج العين و احمراها, بالإضافة إلى إفرازات مخاطية متكررة.
  2. التهاب القرنية:- يعد فيروس التهاب القرنية من أكثر الأمراض شيوعا في فصل الربيع, حيث يؤدي التهاب القرينة إلى ألم شديد في العين, بالإضافة إلى تحسس الأطفال للضوء و اصابتهم بحكة في العين.
  3. التهاب الملتحمة الحاد :-  هو عبارة عن مرض معد حاد تسببه ناتج عن البكتيريا, إذ يحدث هذا المرض أساسا في فصل الشتاء و الربيع عندما يصبح الهواء رطبا و ملوثا,  و يرافق التهاب الملحمة حروق حول العينين و حساسية تجاه الضوء.