يصاب العديد من الأشخاص بالحرج عند رسم ابتسامة واسعة خوفا من أظهار أسنانهم الصفراء, حيث يميل لون الأسنان إلى الأصفرار مع مرور الوقت نتيجة الإهمال أو بعض الممارسات الخاطئة. و يعود السبب الأول لإصفرار الأسنان إلى تناول بعض الأطعمة و المشروبات التي تساهم بشكل كبير في إصفرار الأسنان و التي تشمل ما يلي:- القهوة السوداء:- تعتير القهوة من المشروبات الغنية بالكافيين التي تضر بالاسنان و الصحة, و على الرغم من أضرار تناول القهوة إلا أنه يدمن الكثير على تناولها بشكل يومي ومستمر, لذلك إن كنت لا تستطيع التخلي عن تناول القهوة, فيمكنك اضافة الحليب إلى القهوة مما يدعم الأسنان بفيتامين "د" و الكالسيوم و يقلل من اصفرارها. الشاي :- ربما يعتقد البعض أن تناول الشاي أقل تاثيرا على بياض الأسنان من القهوة, ولكن هذا ليس صحيحا, حيث يحتوي الشاي على مادة تدعى Tannins التي تغير من لون الأسنان, و يمكن استبدال تناول الشاي الأسود بالشاي الاخضر أو الأبيض للتخلص من أصفرار الأسنان. الكولا :- تعد المشروبات الغازية من المسببات الرئيسية لإصفرار الأسنان, حيث تؤدي أحماض الفسفوريك و الستريك الموجودة في الصودا إلى تآكل مينا الأسنان, لذلك يجب الابتعاد عن كافة المشروبات الغازية الضارة بالأسنان و الصحة. العصائر الملونة:- على الرغم من أن تناول العصائر النقية مفيد للجسم, إلا أنها ليست جيدة للإسنان و ذلك لاحتوائها على مواد ملونة تسبب إصفرار الأسنان. صلصة الصويا :- المشروبات الداكنة ليست الوحيدة التي تؤدي إلى إصفرار الأسنان, حيث تؤثر الصويا المستخدمة في نكهات الطعام على الأسنان, لذلك يمكنك استبدال الصويا السوشي أو صويا الطعام الصيني بخيار آخر لتجنب أصفرار الأسنان. المصاصات أو  مشوب Slush المثلج:- يعشق الكثير من الأشخاص تناول المصاصات و Slush المثلج في أجواء الصيف الحارة, إلا أنها تعد من ضمن المشروبات الضارة بالأسنان لاحتوائها على الأصباغ و السكريات بنسبة كبيرة مما يؤدي إلى إصفرار و تسوس الأسنان. الكاري:- على الرغم من مذاق الكاري الشهي, إلا أنه يتم تصنيفه من ضمن المأكولات المسببة إصفرار الأسنان, لذلك يجب الحرص على غسل الأسنان بالماء بعد تناول وجبة غنية بالكاري. صلصة الطماطم:- على الرغم من التأثير الضار لصلصة الطماطم على الأسنان, إلا أنه لا يمكن لعشاق صلصة طماطم الاستغناء عن تناولها, لذلك يمكن تناول وجبة مكونة من السبانخ أو البروكلي أولا, هذه الخضار مثل الخس تعمل كواقي للأسنان مما يحد من تشكل البقع في الأسنان.

ما هي الأطعمة التي تسبب اصفرار الأسنان

ما هي الأطعمة التي تسبب اصفرار الأسنان

بواسطة: - آخر تحديث: 17 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

يصاب العديد من الأشخاص بالحرج عند رسم ابتسامة واسعة خوفا من أظهار أسنانهم الصفراء, حيث يميل لون الأسنان إلى الأصفرار مع مرور الوقت نتيجة الإهمال أو بعض الممارسات الخاطئة.

و يعود السبب الأول لإصفرار الأسنان إلى تناول بعض الأطعمة و المشروبات التي تساهم بشكل كبير في إصفرار الأسنان و التي تشمل ما يلي:-

  • القهوة السوداء:- تعتير القهوة من المشروبات الغنية بالكافيين التي تضر بالاسنان و الصحة, و على الرغم من أضرار تناول القهوة إلا أنه يدمن الكثير على تناولها بشكل يومي ومستمر, لذلك إن كنت لا تستطيع التخلي عن تناول القهوة, فيمكنك اضافة الحليب إلى القهوة مما يدعم الأسنان بفيتامين “د” و الكالسيوم و يقلل من اصفرارها.
  • الشاي :- ربما يعتقد البعض أن تناول الشاي أقل تاثيرا على بياض الأسنان من القهوة, ولكن هذا ليس صحيحا, حيث يحتوي الشاي على مادة تدعى Tannins التي تغير من لون الأسنان, و يمكن استبدال تناول الشاي الأسود بالشاي الاخضر أو الأبيض للتخلص من أصفرار الأسنان.
  • الكولا :- تعد المشروبات الغازية من المسببات الرئيسية لإصفرار الأسنان, حيث تؤدي أحماض الفسفوريك و الستريك الموجودة في الصودا إلى تآكل مينا الأسنان, لذلك يجب الابتعاد عن كافة المشروبات الغازية الضارة بالأسنان و الصحة.
  • العصائر الملونة:- على الرغم من أن تناول العصائر النقية مفيد للجسم, إلا أنها ليست جيدة للإسنان و ذلك لاحتوائها على مواد ملونة تسبب إصفرار الأسنان.
  • صلصة الصويا :- المشروبات الداكنة ليست الوحيدة التي تؤدي إلى إصفرار الأسنان, حيث تؤثر الصويا المستخدمة في نكهات الطعام على الأسنان, لذلك يمكنك استبدال الصويا السوشي أو صويا الطعام الصيني بخيار آخر لتجنب أصفرار الأسنان.
  • المصاصات أو  مشوب Slush المثلج:- يعشق الكثير من الأشخاص تناول المصاصات و Slush المثلج في أجواء الصيف الحارة, إلا أنها تعد من ضمن المشروبات الضارة بالأسنان لاحتوائها على الأصباغ و السكريات بنسبة كبيرة مما يؤدي إلى إصفرار و تسوس الأسنان.
  • الكاري:- على الرغم من مذاق الكاري الشهي, إلا أنه يتم تصنيفه من ضمن المأكولات المسببة إصفرار الأسنان, لذلك يجب الحرص على غسل الأسنان بالماء بعد تناول وجبة غنية بالكاري.
  • صلصة الطماطم:- على الرغم من التأثير الضار لصلصة الطماطم على الأسنان, إلا أنه لا يمكن لعشاق صلصة طماطم الاستغناء عن تناولها, لذلك يمكن تناول وجبة مكونة من السبانخ أو البروكلي أولا, هذه الخضار مثل الخس تعمل كواقي للأسنان مما يحد من تشكل البقع في الأسنان.