ما هي الأطعمة التي تزيد من هرمون الكورتزول (هرمون الإجهاد) في الجسم؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي الأطعمة التي تزيد من هرمون الكورتزول (هرمون الإجهاد) في الجسم؟

يعرف هرمون الكورتزول بالهرمون الذي يعزز الإجهاد في الجسم, بحيث يزيد تناول بعض الأطعمة من هذا الهرمون, الأمر الذي يزيد من الكآبة, و يرفع مستوى التوتر  لدى الأشخاص, مسببا بذلك قلقا, و وسواسا قهريا من الكآبة و الإرهاق, لذا ينصح بتجنب الأطعمة التي تزيد من هذا الهرمون, و إزالتها نهائيا من النظام الغذائي الخاص, بحيث توجد في عدة أنواع,  من أهمها ما يلي:

الدهون غير المشبعة

تعد الدهون غير المشبعة من أسوأ الأطعمة التي تزيد من هرمون الكورتزول في الجسم, و التي يتم تسويقها من قبل شركات الأغذية على أنها زيوت مهدرجة جزئيا, أو دهون لإخفاء مسماها الحقيقي, بحيث تزيد الدهون غير المشبعة الكولسترول في الجسم, مما يرفع من مستويات الكورتزول, الذي يؤثر على تدفق الدم في الشراين.

السكر المكرر

يعمل السكر المكرر الموجود في معظم الأغذية على زيادة إفراز هرمون الكورتزول في الجسم, مما يزيد من نسبته في الدم بشكل كبير, إضافة إلى هبوط السكر السريع من جراء تناوله, الأمر الذي يؤدي إلى زيادة طلب الجسم للسكر, ليصبح إدمانا لا يمكن التخلص منه, لذا ينصح بالإبتعاد عن السكريات, للحد من إفراز هرمون الكورتزول بشكل متزايد.

الكافيين الزائد

يرتبط زيادة إفراز هرمون الكورتزول في الجسم بزيادة جرعة الكافيين المتناولة, بحيث يعمل على تفاقم حالات التوتر و القلق, كما يسبب ارتفاعا للسكر في الدم, كمبدأ السكر المكرر.

الأطعمة قليلة الألياف

تؤثر الأطعمة منخفضة الألياف على مستويات الكورتزول الخاصة بالجسم, بحيث تزيد من التوتر الداخلي للجسم, و اضطراب الجهاز الهضمي, و الذي يؤثر بدوره على  انتظام عملية البراز.

الحبوب المكررة

تعتبر الحبوب المكررة من الحبوب الخالية من المواد المغذية, التي تزيد معدل هرمون الكورتزول, عن طريق زيادة نسبة السكر في الدم, بشكل مباشر, لإحتوائها على الغلوتين المحفز لإنتاجه, لذا يفضل استبدالها بالحبوب الخالية من الغلوتين, كالأرز البني, و الحنطة, و الكينوا.

الكثير من دهون الحيوانات المشبعة

تمتلك الدهون المشبعة نفس تأثير الدهون غير المشبعة على إفراز هرمون الكورتزول, بحيث تشمل تناول الكثير من الزبدة, و البيض, و الحليب كامل الدسم, و اللحوم المشبعة بالدهون, و الذي يرتبط بزيادة الكورتزول, و رفع مستويات التوتر.