ما هي أنواع الشلل الدماغي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي أنواع الشلل الدماغي

الدماغ

يعد الدماغ من أهم الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان، ومن أكثر الأعضاء حساسية في الجسم، وتكمن أهميته في أنه مركز التحكم في الأعصاب، حيث يتحكم في الجهاز العصبي المركزي المسؤول عن كافة العمليات العصبية، وهناك بعض العمليات التي تحدث بتنظيم عصبي من الدماغ دون إرادة الإنسان مثل تنظيم نبض القلب، والتنفس، وهناك العمليات الإرادية التي تصدر بناء على رغبة الإنسان، مثل المشي، والكلام، والحركة، والنطق، وبالتالي فإن حدوث أي مشكلة في الدماغ يؤدي إلى إحداث خلل كبير في وظائف الجسم، ويعد الشلل الدماغي من أبرز المشاكل الصحية التي تصيبه، فما هي أنواع الشلل الدماغي.  

الشلل الدماغي

فيما يلي أهم المعلومات عن مرض الشلل الدماغي:

  • يطلق هذا المصطلح على مجموعة النتائج التي تترتب على حدوث أضرار في الدماغ، وهناك العديد من أنواع الشلل الدماغي.
  • يؤثر كل نوع من أنواع الشلل الدماغي على وظائف محددة في الجسم، ويرتبط نوعه بالمنطقة التي تصاب بالخلل.
  • ينتج الخلل في الأعضاء المتأثرة بالمنطقة المتضررة في الدماغ، فمن الناحية الوظيفي يؤدي حدوث أي خلل عصبي في منطقة معينة من الدماغ يؤدي إلى الإخلال بالوظائف المحددة لتلك المنطقة.
  • من أهم المشكلات التي تنتج عن الإصابة بهذا المرض مشاكل الحس والإدراك، ومشاكل التوازن، وإضرابات الغدد، والاضطرابات الحركية، والمشكلات المتعلقة بوظائف الأعضاء، والتي تؤثر على عمل الأجهزة المختلفة في جسم الإنسان.

 أنواع الشلل الدماغي

  • هناك العديد من أنواع الشلل الدماغي ومن حيث الأثر الذي يتركه هذا المرض على أعضاء ومناطق الإصابة في جسم الإنسان فإنه يمكن تقسيمه إلى ما يلي:
  1. الشلل الرباعي: وهو الذي يكون في الأطراف الأربعة للإنسان.
  2. الشلل النصفي: وهو الذي يحدث في الجهة اليمنى أو الجهة اليسري من الجسم.
  3. الشلل النصفي السفلي: وهو الذي يحدث في الأطراف السفلية فقط.
  4. الشلل الثلاثي: وهو الذي يصيب ثلاثة أطرف في الجسم.
  5. الشلل الأحادي (أحادي الطرف): وهو الذي يكون في طرف واحد فقط من الجسم.
  6. الشلل النصفي الطرفي المزدوج: وهو ذلك النوع الذي يحدث فيه شلل في الأطراف الأربعة في الجسم لكن درجة التأثير الأكبر والأوضح تكون في الأطراف السفلى من الجسم.
  7. الشلل الشقي المزدوج: وهو ذلك النوع الذي يحدث فيه شلل في الأطراف الأربعة في الجسم لكن درجة التأثير الأكبر والأوضح تكون في الأطراف العليا من الجسم.
  • أما بالنسبة للأعراض التي تنتج عن الإصابة بالشلل الدماغي فإنها تعد وسيلة أخرى لتصنيف أنواعه، حيث تصنف بحسب الخلل الحركي المؤثر على الحالة المصاب به إلى ما يلي:
  1. الشلل اللاإرادي.
  2. الشلل الدودي.
  3. الشلل التشنجي أو التقلصي.