ما هي أمراض الغدد الصماء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٠ ، ٢ أبريل ٢٠١٩
ما هي أمراض الغدد الصماء

الغدد الصماء

يوجد في الجسم مجموعة من الغدد ومنها الغدد القنوية والغدد المختلطة والغدد الصماء التي تعرف بالغدد اللاقنوية، تفرز الغدد الصماء عدداً من الهرمونات تلعب دوراً في عملية النمو والتمثيل الغذائي وحفظ التوازن الكيميائي والمزاج، ومن أهم هذه الغدد الغدة الزعترية والغدة الصنوبرية والغدد التناسلية كالمبيض والخصية، إضافةً إلى  الغدة الدرقية والبنكرياس والغدة النخامية والكظرية والغدد الجار درقية، وسنتعرف في هذا المقال على أمراض الغدد الصماء.

أمراض الغدد الصماء الأكثر انتشاراً

تتعرض هذه الغدد للعديد من المشاكل والاضطرابات ومن أكثر أمراض الغدد الصماء شيوعاً هي:

  1. من الأسباب المؤدية لإصابة الغدة الدرقية بالقصور هي عدم قدرتها على إفراز هرموناتها بصورةٍ كافية.
  2. من الأعراض الدالة على قصور الغدة الدرقية انخفاض معدل دقات القلب، وزيادة وزن الجسم، وحدوث الإمساك والشعور بالتعب وارتفاع معدل الكوليسترول في الدم وإصابة الجلد بالجفاف.
  1. تصاب الغدة الدرقية بالسرطان نتيجةً لنمو وتكاثر خلايا هذه الغدة بصورةٍ غير طبيعية الأمر الذي يُحدث تغيراً على الخلايا فتتحول إلى ورمٍ سرطاني.
  1. يتعرض الجسم في بعض الحالات لانخفاضٍ في معدل السكر في الدم بحيث يصبح أقل من معدلاته الطبيعية، وتحدث هذه المشكلة الصحية في معظم الحالات عند المرضى الذين يعانون من مرض السكري عند أخذهم علاج الأنسولين بكمياتٍ كبيرة.
  • خلل في عملية التمثيل الغذائي
  1. عند الإصابة باضطراب في عملية الأيض أو التمثيل الغذائي يؤدي إلى الإصابة باضطرابٍ في الرؤية والشعور بتعبٍ جسدي غير طبيعي وكثرة التبول والشعور الشديد بالعطش.

أبرز أمراض الغدد الصماء

عندما تتعرض الهرمونات في الجسم لزيادة معدلاتها في الدم أو لنقصان هذه المعدلات فإنها تُحدث خللاً في وظائف الجسم والإصابة بالأمراض، ومن أبرز أمراض الغدد الصماء نذكر ما يلي:

  • مرض السكري
  1. من الأسباب المؤدية للإصابة بمرض السكري ارتفاع معدل الجلوكوز في الدم الذي يحدث لمقاومة خلايا البنكرياس لسكر الجلوكوز وقد ينتج عن اضطرابٍ في إنتاج الأنسولين.
  2. من أنواع هذا المرض السكري من النوع الأول والسكري من النوع الثاني اللذان يشتركان بنفس العلامات والأعراض.
  1. تحدث متلازمة كوشينغ نتيجةً لإصابة الغدة النخامية بالسرطان أو لتعرض الغدة الكظرية للأمراض المختلفة، الأمر الذي يزيد من إنتاج هرمون الكورتيزول في الجسم وبالتالي الإصابة بهذه المتلازمة.
  2. من أسباب الإصابة بهذه المتلازمة أخذ جرعات عالية من الكورتيكوستيرويد سواءً عن طريق الحقن أو الفم ولفتراتٍ طويلة، حيث يسبب في بعض الحالات ارتفاعاً في معدل هرمون الكورتيزول في الدم.
  3. من أعراض المرض لدى الإناث حدوث اضطراب في الدورة الشهرية وانتشار وجود الشعر في الوجه والجسم ويكون سميكاً.
  4. من أعراض المرض لدى الذكور الإصابة بانخفاض معدل الخصوبة وقلة الرغبة الجنسية.