دور البنكرياس في جسم الإنسان يعتبر البنكرياس عضواً مهما من جسم الإنسان يقع بالقرب من المعدة ويتصل مع الأمعاء الدقيقة، ويلعب البنكرياس دوراً رئيسياً في عملية هضم الجسم للمأكولات إذ يفرز عصارة محتوية على إنزيمات تساعد الجسم على هضم البروتينات والكربوهيدرات والدهون، وتؤدي أمراض البنكرياس إلى خلل في افرازاته مما يؤثر مباشرة على عملية الهضم لتمثل أوجاع البطن من فقدان للشهية والغثيان والإسهال الذي يعتبر العارض الوحيد في مراحل أمراض البنكرياس المبكرة. أمراض البنكرياس الرئيسية التهاب البنكرياس يعتبر التهاب البنكرياس الحاد مرضاً خطيراً ينشأ ويتطور بشكل سريع. يشخص التهاب البنكرياس حسب شدة الالتهاب ومدى انتشاره إلى الأعضاء المحيطة. يحدث المرض عادة بسبب انسداد مجرى قناة البنكرياس بفعل مرور حصوة صغيرة عبر القناة المرارية، تقوم الانزيمات غير المتصرفة والعالقة في البنكرياس إلى هضم انسجته واتلافه. يمثل ارتفاع دهون الدم ووجود التهاب في الغدة النكفية وشرب الخمر أسباباً لحدوث التهاب البنكرياس. يمكن الشفاء التام من التهابات البنكرياس متوسطة الشدة ويكون العلاج أصعب للحالات الحادة. قصور البنكرياس يتمثل قصور البنكرياس بحدوث عجز في فعاليته نتيجة تلف في أنسجته. يرجع سبب قصور البنكرياس غالبيةً إلى تناول الكحول والخمور. يعد التهاب البنكرياس الحاد والمزمن ووجود اضطرابات أيضية في الجسم أسباباً محتملة لحدوث قصور البنكرياس. تلف أنسجة البنكرياس بنسبة 90% لا يترافق عادةً بأعراض خاصة، باستثناء أوجاع البطن. يتم معالجة قصور البنكرياس بمعالجة مسبب تلف البنكرياس (كالامتناع عن الكحول) بالإضافة إلى علاج للآلام المرافقة للمرض. يتم اعطاء انزيمات البنكرياس عن طريق أدوية فموية لمعالجة الاضطرابات الهضمية. تضخم البنكرياس يتمثل تضخم البنكرياس بحدوث تورم فيه يؤثر على فعاليته. يعتبر التهاب البنكرياس المزمن والحاد بالإضافة إلى الكيس الكاذب والتكيس الليفي أسباباً رئيسيةً لحدوث تضخم في البنكرياس. سرطان البنكرياس يبدأ السرطان بالتكون والتفشي في انسجة البنكرياس ويتم الكشف عن المرض عادةً في مرحلة متأخرة. تشمل الأعراض الام تحدث في أعلى البطن وتصل للظهر مع شعور الفرد بفقدان الشهية والشعور بالاكتئاب. يصنف سرطان البنكرياس حسب مكان نشأة الخلايا وتطورها إلى نوعين؛ سرطان خلايا إنتاج الهرمونات والسرطان الغدي (سرطان قنوات البنكرياس). يعد التدخين والسمنة عواملاً مساعدةً في حدوث سرطان البنكرياس. يتم تشخيص سرطان البنكرياس عبر واحد أو أكثر من فحوصات التصوير كالتصوير فائق الصوت، والتصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي يمكن تشخيص الإصابة بسرطان البنكرياس عبر التنظير الداخلي وتخطيط الصدى أو عن طريق الخزعة. يعمل الطبيب على علاج سرطان البنكرياس وفقاً لمدى تطوره والحالة الصحية للمريض وسنه، ويمكن استئصال الورم في حالات معينة. المراجع: 1

ما هي أمراض البنكرياس

ما هي أمراض البنكرياس

بواسطة: - آخر تحديث: 14 مارس، 2018

دور البنكرياس في جسم الإنسان

يعتبر البنكرياس عضواً مهما من جسم الإنسان يقع بالقرب من المعدة ويتصل مع الأمعاء الدقيقة، ويلعب البنكرياس دوراً رئيسياً في عملية هضم الجسم للمأكولات إذ يفرز عصارة محتوية على إنزيمات تساعد الجسم على هضم البروتينات والكربوهيدرات والدهون، وتؤدي أمراض البنكرياس إلى خلل في افرازاته مما يؤثر مباشرة على عملية الهضم لتمثل أوجاع البطن من فقدان للشهية والغثيان والإسهال الذي يعتبر العارض الوحيد في مراحل أمراض البنكرياس المبكرة.

أمراض البنكرياس الرئيسية

التهاب البنكرياس

  • يعتبر التهاب البنكرياس الحاد مرضاً خطيراً ينشأ ويتطور بشكل سريع.
  • يشخص التهاب البنكرياس حسب شدة الالتهاب ومدى انتشاره إلى الأعضاء المحيطة.
  • يحدث المرض عادة بسبب انسداد مجرى قناة البنكرياس بفعل مرور حصوة صغيرة عبر القناة المرارية، تقوم الانزيمات غير المتصرفة والعالقة في البنكرياس إلى هضم انسجته واتلافه.
  • يمثل ارتفاع دهون الدم ووجود التهاب في الغدة النكفية وشرب الخمر أسباباً لحدوث التهاب البنكرياس.
  • يمكن الشفاء التام من التهابات البنكرياس متوسطة الشدة ويكون العلاج أصعب للحالات الحادة.

قصور البنكرياس

  • يتمثل قصور البنكرياس بحدوث عجز في فعاليته نتيجة تلف في أنسجته.
  • يرجع سبب قصور البنكرياس غالبيةً إلى تناول الكحول والخمور.
  • يعد التهاب البنكرياس الحاد والمزمن ووجود اضطرابات أيضية في الجسم أسباباً محتملة لحدوث قصور البنكرياس.
  • تلف أنسجة البنكرياس بنسبة 90% لا يترافق عادةً بأعراض خاصة، باستثناء أوجاع البطن.
  • يتم معالجة قصور البنكرياس بمعالجة مسبب تلف البنكرياس (كالامتناع عن الكحول) بالإضافة إلى علاج للآلام المرافقة للمرض.
  • يتم اعطاء انزيمات البنكرياس عن طريق أدوية فموية لمعالجة الاضطرابات الهضمية.

تضخم البنكرياس

  • يتمثل تضخم البنكرياس بحدوث تورم فيه يؤثر على فعاليته.
  • يعتبر التهاب البنكرياس المزمن والحاد بالإضافة إلى الكيس الكاذب والتكيس الليفي أسباباً رئيسيةً لحدوث تضخم في البنكرياس.

سرطان البنكرياس

  • يبدأ السرطان بالتكون والتفشي في انسجة البنكرياس ويتم الكشف عن المرض عادةً في مرحلة متأخرة.
  • تشمل الأعراض الام تحدث في أعلى البطن وتصل للظهر مع شعور الفرد بفقدان الشهية والشعور بالاكتئاب.
  • يصنف سرطان البنكرياس حسب مكان نشأة الخلايا وتطورها إلى نوعين؛ سرطان خلايا إنتاج الهرمونات والسرطان الغدي (سرطان قنوات البنكرياس).
  • يعد التدخين والسمنة عواملاً مساعدةً في حدوث سرطان البنكرياس.
  • يتم تشخيص سرطان البنكرياس عبر واحد أو أكثر من فحوصات التصوير كالتصوير فائق الصوت، والتصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي
  • يمكن تشخيص الإصابة بسرطان البنكرياس عبر التنظير الداخلي وتخطيط الصدى أو عن طريق الخزعة.
  • يعمل الطبيب على علاج سرطان البنكرياس وفقاً لمدى تطوره والحالة الصحية للمريض وسنه، ويمكن استئصال الورم في حالات معينة.

المراجع: 1