ما هي أعراض قرحة المعدة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي أعراض قرحة المعدة

نبذة عن قرحة المعدة

قرحة المعدة هي إحدى مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة و التي تشكل نسبة كبيرة حول العالم، فنسبة المصابين بها تتراوح ما بين 15-30% في العالم، و تكاد تصل إلى 70% في الدول الصناعية و الغربية، كما أنها تصيب مختلف المراحل العمرية، إلا أن أغلب المصابين بها هم من تزيد أعمارهم عن الستين، فما هي قرحة المعدة، و ما هي أعراضها و كيف يمكن علاجها.

ما هي قرحة المعدة

قرحة المعدة هي تمزق مصاحب للعديد من الالتهابات و القروح في الغشاء المبطن و الملتف حول المعدة الذي يقوم بحمايتها، و بذلك تصاب المعدة بالتليف، و تزداد إفرازات حامض الهيدروكلوريك فيها، كما يوجد عدة أنواع للإصابة بمرض قرحة المعدة، فهناك قرحة المعدة الحادة، و قرحة المعدة المزمنة، و يزداد التليف الذي يحدث للمنطقة التي أصيبت بالتقرحات و التمزقات في حالة قرحة المعدة المزمنة، ومن المعروف أنَ قرحة المعدة غير معدية وغير سرطانية.

أعراض قرحة المعدة

ألم متكرر في منطقة المعدة، أي المنطقة العلوية من البطن، و هذا الألم ذو طبيعة حارقة، و يمكن للمريض تحديد مكانه بدقة، حيث أثبتت بعض الدراسات أنه في حال كانت القرحة في المعدة نفسها فإنه يمكن تمييز هذا الألم بكونه يحدث أثناء تناول الطّعام، و يختفي عند الاستفراغ -قذف ما في المعدة-، أما في حين لو كان العكس أي أنه ألم يشعر به المريض في حالات الجوع و يختفي عند تناول الطعام، فإنه في الغالب هي قرحة المعدة.

الشعور بالألم في منطقة أسفل الصدر، ويلتبس بها أحيانا بأن المشكلة صدرية.

الشعور بعدم الرغبة في تناول الطعام مهما كان نوعه.

الإحساس بتآكل المعدة و الذي قد يستمر بين 30 دقيقة إلى عدة ساعات، و هو شعور ناجم عن سوء هضم الطعام أو الجوع الشديد، و يتمركز الألم في رأس المعدة أو تحت عظمة الثدي، و يشعر به المريض بعد الطعام مباشرة أو أثناء النوم، وبسببها يحرم من النوم الطبيعي المتواصل.

علاج قرحة المعدة

العلاج باتباع الطرق الوقائية و العلاجية:

تنظيم الغذاء و الإبتعاد عن تناول الأطعمة أو الأشربة التي تؤذي المريض.

الابتعاد عن الأسبرين و مشتقاته وعن التدخين و الكحول.

تناول الحليب و الخضروات الطازجة و الأطعمة المطبوخة جيداً.

الابتعاد قدر المستطاع عن اللحوم الحمراء ذات الألياف.

الاعتماد على العقاقير المضادة للحموضة للتخلص من ألم الشعور بتآكل المعدة.

الاعتماد على نظام غذائيٍ صحي خال من البروتينات التي تعمل على زيادة إفراز عصارات المعدة، و لذلك، على الرغم من فائدة هذه البروتينات للجسم، إلا أنه يفضل تجنبها للوقاية من تأزم القرحة، خاصة الألبان و منتجاتها، والاعتماد على الطعام المسلوق كالبطاطس و الجزر و غيرها مما قد يفضله المريض.

العلاج باتباع الطرق العلاجية للتقليل من إفراز حامض المعدة:

علاج القرحة بواسطة المضادات الحيوية و الأدوية المضادة للحموضة والابتعاد عن الأسبيرين.

العلاج بإجراء العمليات الجراحية:

إن إجراء العملية الجراحية لإصلاح القرحة تبدو هي الخيار الأخير أمام الطبيب المعالج، و يلجأ الطبيب للتدخل الجراحي للأسباب الآتية:

عدم حصول إلتآم للقرحة بعد إستعمال العلاج الدوائي.

حصول تحورات نسيجية في المعدة أو في الاثنى عشر.

معاودة القرحة بعد شفاء وقتي.

 

فيديو عن أعراض القرحة الهضمية وطرق علاجها

في هذا الفيديو يتحدث أخصائي جهاز هضمي وكبد الدكتور د. إيهاب شحادة عن أعراض القرحة الهضمية وطرق علاجها.