مواد الطعام الطبيعية والصناعية هناك العديد من المواد الطبيعية أو المصنعة التي تضاف إلى الأنواع المختلفة من الطعام وتضفي عليها النكهة المرغوبة، ويتم استخلاص هذه المواد بشكل طبيعي من أنواع محددة من الخضروات والفواكه، أو عن طريق صناعتها من خلال تكوين مركبات كيميائية تشبه في طعمها وتركيبها المركبات الكيميائية الطبيعية التي تتألف منها هذه المواد، ويعد من أهم المواد التي يتم إضافتها إلى الطعام، كما يمكن استخدامه في عدة أغراض طبية ومنزلية وصحية أخرى، كما يوجد بعض الأضرار التي تنتج عن استخدام ملح الليمون بكثرة، فما هي أضرار ملح الليمون ؟ ملح الليمون هي عبارة عن مادة تضاف إلى الأطعمة وتتميز بطعمها الحامض واللاذع، وتعرف باسم حامض الستريك، وتدخل في تصنيع السكاكر والحلوى والمثلجات والخبز، كما أنها من أهم مصادر فيتامين c، وتوجد بشكل طبيعي في أنواع خاصة من الفواكه أهمها التوت وأنواع الحمضيات المختلفة كالليمون، والبرتقال، والجريب فروت، ويتم إنتاج حمض الستيرك في عائلة الحمضيات من خلال ما يسمى بدورة كريبس عن طريق خلايا خاصة، وعادة ما يتم استخدام ملح الليمون في الطعام استعاضة عن عصير الليمون. أضرار ملح الليمون بسبب الحموضة العالية لمادة ملح الليمون فإن الاستخدام المفرط له قد يتسبب بالعديد من الأضرار على الصحة والجسم، ومن أهم هذه الأضرار ما يلي: التسبب بآلام في المعدة: بسبب الحموضة العالية لملح الليمون قد يتسبب الاستخدام المفرط له إلى تولد آلام في المعدة خاصة عند مزج هذا الحمض الماء أو العصير. التأثير على الأسنان: تتسبب الحمضية العالية إلى التأثير على قوة الأسنان وإفقادها القوة والصلابة إلى تتمتع بها الأسنان عادة، كما له دور في حدوث اصفرار الأسنان وتغير لونها. التأثير على قوة العظام: تلعب الأحماض دورًا هامًا في التأثير على قوة العظام بشكل سلبي، كما يعد من أهم الأسباب المباشرة في الإصابة بهشاشة العظام، وهذا يسهل من إصابة العظام الكسور المختلفة. التأثير على النظر: وذلك من خلال تأثيره القرنية حيث تؤثر زيادة استخدام هذه المادة الحمضية إلى إصابة القرنية بالجفاف. الإصابة بالقرح: وذلك بسبب الحمضية العالية التي تتسبب تقرح المعدة والأمعاء والقنوات الهضمية المختلفة. التأثير على المرأة الحامل: حيث يؤثر تناوله بكثره على عظام الأم والجنين، وهذا يؤدي إلى إصابة الجنين بمشاكل في النمو، فضلاً عن طبيعة المرأة جسم المرأة الحامل التي يحصل الطفل على غذائه منها. ارتفاع ضغط الدم: يسبب تناول كميات كبيره من ملح الليمون إلى ارتفاع ضغط الدم، ما يؤثر بشكل سلبي على مرضى القلب، والأم الحامل حيث قد يتسبب ذلك بما يسمى تسمم الحمل. للمزيد من المعلومات ننصحك بمشاهدة الفيديو التالي: 

ما هي أضرار ملح الليمون

ما هي أضرار ملح الليمون

بواسطة: - آخر تحديث: 5 يونيو، 2018

مواد الطعام الطبيعية والصناعية

هناك العديد من المواد الطبيعية أو المصنعة التي تضاف إلى الأنواع المختلفة من الطعام وتضفي عليها النكهة المرغوبة، ويتم استخلاص هذه المواد بشكل طبيعي من أنواع محددة من الخضروات والفواكه، أو عن طريق صناعتها من خلال تكوين مركبات كيميائية تشبه في طعمها وتركيبها المركبات الكيميائية الطبيعية التي تتألف منها هذه المواد، ويعد من أهم المواد التي يتم إضافتها إلى الطعام، كما يمكن استخدامه في عدة أغراض طبية ومنزلية وصحية أخرى، كما يوجد بعض الأضرار التي تنتج عن استخدام ملح الليمون بكثرة، فما هي أضرار ملح الليمون ؟

ملح الليمون

هي عبارة عن مادة تضاف إلى الأطعمة وتتميز بطعمها الحامض واللاذع، وتعرف باسم حامض الستريك، وتدخل في تصنيع السكاكر والحلوى والمثلجات والخبز، كما أنها من أهم مصادر فيتامين c، وتوجد بشكل طبيعي في أنواع خاصة من الفواكه أهمها التوت وأنواع الحمضيات المختلفة كالليمون، والبرتقال، والجريب فروت، ويتم إنتاج حمض الستيرك في عائلة الحمضيات من خلال ما يسمى بدورة كريبس عن طريق خلايا خاصة، وعادة ما يتم استخدام ملح الليمون في الطعام استعاضة عن عصير الليمون.

أضرار ملح الليمون

بسبب الحموضة العالية لمادة ملح الليمون فإن الاستخدام المفرط له قد يتسبب بالعديد من الأضرار على الصحة والجسم، ومن أهم هذه الأضرار ما يلي:

  • التسبب بآلام في المعدة: بسبب الحموضة العالية لملح الليمون قد يتسبب الاستخدام المفرط له إلى تولد آلام في المعدة خاصة عند مزج هذا الحمض الماء أو العصير.
  • التأثير على الأسنان: تتسبب الحمضية العالية إلى التأثير على قوة الأسنان وإفقادها القوة والصلابة إلى تتمتع بها الأسنان عادة، كما له دور في حدوث اصفرار الأسنان وتغير لونها.
  • التأثير على قوة العظام: تلعب الأحماض دورًا هامًا في التأثير على قوة العظام بشكل سلبي، كما يعد من أهم الأسباب المباشرة في الإصابة بهشاشة العظام، وهذا يسهل من إصابة العظام الكسور المختلفة.
  • التأثير على النظر: وذلك من خلال تأثيره القرنية حيث تؤثر زيادة استخدام هذه المادة الحمضية إلى إصابة القرنية بالجفاف.
  • الإصابة بالقرح: وذلك بسبب الحمضية العالية التي تتسبب تقرح المعدة والأمعاء والقنوات الهضمية المختلفة.
  • التأثير على المرأة الحامل: حيث يؤثر تناوله بكثره على عظام الأم والجنين، وهذا يؤدي إلى إصابة الجنين بمشاكل في النمو، فضلاً عن طبيعة المرأة جسم المرأة الحامل التي يحصل الطفل على غذائه منها.
  • ارتفاع ضغط الدم: يسبب تناول كميات كبيره من ملح الليمون إلى ارتفاع ضغط الدم، ما يؤثر بشكل سلبي على مرضى القلب، والأم الحامل حيث قد يتسبب ذلك بما يسمى تسمم الحمل.

للمزيد من المعلومات ننصحك بمشاهدة الفيديو التالي: