ما هي أسماء الجنة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي أسماء الجنة

نبذة عن أسماء الجنة

الجنة هي الجائزة الثمينة التي جعلها الله لعباده المتقين، وهي أعظم الجوائز وأكملها على الإطلاق، ففي الجنة النعيم المطلق الخالد، ففيها يحيى الإنسان فلا يموت، و يتمتع بملذاتها و لا يمل، و قد وصفها الله سبحانه و تعالى في كتابه العزيز أوصافا كثيرة و سماها أسماءاً كنجوم السماء منيرة.

 

ما هي أسماء الجنة

ورد للجنة أكثر من اثنا عشر اسما في القرآن الكريم ومنها:

الجنة

قال الله تعالى: "ان أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون" يس:55

الجنة هو الإسم العام، ومأخوذ من الستر والتغضية، ومنه الجنين المستتر في بطن أمه، ومنها الجان المستتر عن أعين الناس، فسميت جنة لأنها تغمر الناس وتسترهم من كثرة النعيم.

دار السلام

قال الله تعالى: "والله يدعو إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم" يونس:25

سر السلام في الجنة، هو أنه عندما يدخلون أهل الجنة ينادى عليهم كما في الحديث "إن لكم أن تحيون فلا تموتون أبدا، وتصحون فلا تمرضون أبدا، وتشبون فلا تهرمون أبدا، وتنعمون فلا تشقون أبدا"، فهي دار السلام من كل بلية ومكروه.

دار المقامة

قال الله تعالى: "وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور* الذي أحلنا دار المقامة من فضله لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب" فاطر: 34-35

يعني أن أهل الجنة مقيمين في دار المقامة أبدا مع أحبابهم، لا تشردهم الحروب، ولا يحتاجون للغربة سعيا على الأرزاق، فهم مقيمين إقامة مستقرة.

جنة المأوى

قال الله تعالى: "عند سدرة المنتهى * عندها جنة المأوى" النجم: 14-15

يعني أن أهل الجنة مأواهم ومثواهم الأخير والسكن الأعظم في جوار الرحمن، قال تعالى:"وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى" النازعات:40-41، أي آواهم الله فلن يطردهم أبدا.

جنات عدن

قال الله تعالى: "جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب إنه كان وعده مأتيا" مريم: 61

عدنت البلد يعني توطنته فصار لي وطنا، فأهل الجنة ليسوا زائرون للجنة، بل هم أهلها بلدهم ووطنهم.

الفردوس

قال الله تعالى: "ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا * خالدين فيها لا يبغون عنها حولا" الكهف: 107-108

يعني أنه من جمال الجنة عندما ينظر أهل الجنة إلى منظر، لا يستطيعون تحويل أعينهم للنظر إلى منظر آخر من جمال المظر، والفردوس يعني البستان الأخضر والخضرة كناية عن الراحة والعز والملك الكبير.

المقام الأمين

قال الله تعالى: "ان المتقين في مقام أمين * في جنات وعيون " الدخان : 51-52

مقام أمين يعني عندما يدخلون أهل الجنة إلى الجنة سيشملهم الآمان، وسر الآمان أنه عندما يدخلون الجنة سينادي عليه الله جل جلاله ويقول " يا أهل الجنة، فيقولون: لبيك ربنا وسعديك، فيقول: هل رضيتم، فيقولون: وما لنا لا نرضى وقد أعطيتنا ما لم تعطي أحدا من خلقك، فيقول: أنا أعطيكم أفضل من ذلك، فيقولون: يا ربي وأي شيء أفضل من ذلك، فيقول: أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعدها أبدا.

146013 مشاهدة