ما هي أسماء الإشارة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٩ ، ٢٨ يوليو ٢٠١٩
ما هي أسماء الإشارة

أنواع المعارف

تنقسمُ الأسماء في اللغة العربية إلى تصنيفات عديدة ومن ضمنها التعريف والتنكير، فقد يكونُ الاسم نكرةً أو معرفةً والمعرفة هي كلُّ اسمٍ يدلُّ على شيءٍ معيَّن من أفرادِ جنسِه، ومن الأمثلة على ذلك الكلمات التالية: أنتِ، أحمد، دمشق، هذا، الملك، أخي وغيرها، وللمعرفة ستَّة أنواع معروفة في اللغة العربية بالمعارف الستَّة وهي: "الضمائر، أسماء العلم، أسماء الإشارة، الأسماء الموصولة، المعرَّف بأل، المضاف إلى معرفة"، وهذا المقال سيتحدَّث عن أسماء الإشارة وأنواعها وإعراب أسماء الإشارة بما أنَّها نوع من أنواع المعارف الستة. [١]

ما هي أسماء الإشارة

أسماء الإشارة هي أحد أنواع المعارف الستة، وهي أهمّ الأسماء المعرفة والمبنية والتي تستخدمُ للقريب والبعيد، واسم الإشارة هو ما وضعَ ليدلَّ على شيءٍ معيَّنٍ بواسطة إشارة حسيَّةٍ باليدِ أو غيرها، وذلك عندما يكونُ المُشارُ إليه ذاتًا حاضرةً، وقد يكون بواسطة إشارةٍ معنويةٍ وذلك إذا كان المُشار إليه معنىً كما وردَ في القرآن الكريم في قوله تعالى: {تلكَ أمانيُّهُمْ} [٢]، أو إذا كان المُشار إليه ذاتًا غير حاضرة [٣]، وتقسم أسماء الإشارة من حيث الدلالة إلى الـمُشار إليه إلى ثلاثة أقسام هي: "المفرد والمثنى والجمع" [٤]، وأيضًا لأسماء الإشارة نوعان حسب نوعيَّة استخدامها وهما: أسماء الإشارة للقريب، وأسماء الإشارة للبعيد، وسيتمُّ الحديث عن كلا النوعين بالتفصيل فيما يلي:

أسماء الإشارة للقريب

تُستخدمُ هذه الأسماء للإشارة إلى الأشياء القريبة من الشخص الذي يستخدم هذه الأسماء ويقوم بالإشارة إلى أشياء قريبة منه، وفي العادة تكون هذه الأسماء مسبوقة بهاء التنبيه، وهي كما يلي مع الأمثلة على كلٍّ منها:

  • هذا: يُستخدم اسم الإشارة "هذا" للإشارة إلى المفرَد المذكَّرِ القريب، ومن الأمثلة عليه: هذا الطالب مُجتهدٌ، اقرأ هذا المقال.
  • هذه: يُستخدم اسم الإشارة "هذه" للإشارة إلى المفرد المؤنث القَريب، ومن الأمثلة عليه: هذه الطالبةُ مجتهدةٌ، هذه الطبيبةُ بارعةٌ.
  • هذان: يُستخدم اسم الإشارة "هاذان" للإشارة إلى المثنى المذكر القريب، ومن الأمثلة عليه: هذان المدرِّسان نشيطان، هذان الرجلان صديقان.
  • هاتان: يُستخدم اسم الإشارة "هاتان" للإشارة إلى المثنى المؤنث القريب، ومن الأمثلة عليه: هاتان الزهرتان جميلتان، هاتان الطائرتان كبيرتان.
  • هؤلاء: يُستخدمُ اسم الإشارة "هؤلاء" للإشارة إلى المذكر الجمع القريب، ومن الأمثلة عليه: هؤلاء التلاميذُ مجدُّون، هؤلاء الأصدقاء جيدون.
  • هنا: يُستخدم اسم الإشارة "هنا" للإشارة إلى المكان القريب، ومن الأمثلة عليه: هنا يدرسُ الأولاد، هنا ماتَ جدي.

أسماء الإشارة للبعيد

تُستخدم هذه الأسماء للإشارة إلى الأشخاص أو الأماكن أو الأشياء البعيدة عن الشخص وهي التي لا تكون قريبةً منه، وتصاغُ أسماء الإشارة للبعيد بإضافة الكاف أو الكاف واللام في آخر اسم الإشارة وهذه الحروف لا محلَّ لها من الإعراب، وأسماء الإشارة للبعيد هي كما يلي مع الأمثلة على كلٍّ منها: [٥]

  • ذلك: يُستخدم هذا الاسم للإشارة إلى المفرد المذكَّر البعيد، ومن الأمثلة عليه: ذلك الرجلُ يطاردُ أحدًا، وقوله تعالى: {ذلك اليوم الحقُّ} [٦]، والجديرُ بالذكر أنَّ حرفَ الكاف قد يلحقُ باسم الإشارة لزيادةِ التعظيمِ أثناءَ الخطاب، كما يمكنُ أن يكونَ ملحوقًا بلام البُعد.
  • ذاك: يُستخدم اسم الإشارة "ذاك" أيضًا للإشارة إلى المفرد المذكَّر البعيد، ومن الأمثلة عليه: ذاك الرياضيُّ ماهرٌ، ذاك الكوكبُ مضيءٌ.
  • تلك: يُستخدم اسم الإشارة "تلك" للإشارة إلى المفرد المؤنث البعيد، ومن الأمثلة عليه: تلك الطفلةُ لطيفةٌ، انظر لتلك الزهرةِ الجميلة.
  • أولئك: يُستخدم اسم الإشارة "أولئك" للإشارة إلى المذكر الجمع البعيد، كما يُستخدم أيضًا للمؤنث الجمع البعيد، ومن الأمثلة عليه: أولئك العمال مخلصون، أولئك الطالبات مهذَّبات.
  • هناك: يُستخدم اسم الإشارة "هناك" للإشارة إلى المكان البعيد، ومن الأمثلة عليه: هناك يجلسُ المشاهدون، اذهب إلى هناك وانتظرني.
  • ذانك: يُستخدم اسم الإشارة "ذانك" للإشارة إلى المذكر المثنى البعيد، وهو من أسماء الإشارة قليلة الاستخدام، وقليلًا ما يردُ أثناء الكلام، ومن الأمثلة عليه: ذانك الشيخان صديقانِ.
  • تانك: يُستخدم اسم الإشارة "تانك" للإشارة إلى المثنى المؤنث البعيد، وهو أيضاً قليل الاستخدام جدًّا في اللغة العربية ونادرًا ما يذكرُ أثناء الكلام، ومن الأمثلة عليه: تانكَ السيِّدتان رشيقتان.
  • هنالك: يُستخدم اسم الإشارة "هنالك" للإشارة إلى المكان البعيدِ في اللغة العربية، ومن الأمثلة عليه: هنالك تطير العصافير، هنالك يسبحُ الغيم.

إعراب أسماء الإشارة

بعد الحديث عن أسماء الإشارة للبعيد وأسماء الإشارة للقريب وذكر بعض الأمثلة على كل منها، فإنَّه من الجدير بالذكر أنْ يتم المرور على إعراب أسماء الإشارة وطريقة إعراب هذه الأسماء في اللغة العربية؛ لما لها من حضور كبير في اللغة العربية لأنَّها أسماء معرفة تفيد الإشارة إلى شيء معين سواء كان بصيغة المفرد أم الجمع أم القريب أم البعيد وغير ذلك، وتعرب أسماء الإشارة في اللغة العربية على الشكل الآتي: [٧]

تُعرب أسماء الإشارة كلُّها على اختلاف دلالتها وإشارتها مبنيَّةً على حركةِ الحرف الأخير فيها، فإمَّا أن تكونَ مبنيَّةً على السكون أو على الفتحة أو على الضمة أو على الكسرة، بحسبِ ما ينتهي به اسم الإشارة، ويكون محلُّها من الإعراب حسب موقعها التي وردت فيه من الجملة، وفيما يأتي بعضُ الأمثلة على إعراب أسماء الإشارة:

  • قال تعالى: {فذَانِكَ بُرْهَانَانِ} [٨]، يكون إعراب اسم الإشارة "ذانك" في هذه الآية: اسم إشارة مبني على الفتح، في محل رفع مبتدأ.
  • قال تعالى: {أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ} [٩]، يكون إعراب اسم الإشارة "أولئك" في هذه الآية: اسم إشارة مبني على الكسر في محلِّ رفع مبتدأ والكاف للخطاب لا محلَّ لها من الإعراب.
  • قال تعالى: {تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ} [١٠]، يكون إعراب "تلكَ" في هذه الآية:  اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب وكلاهما لا محلَّ له من الإعراب.
  • قال تعالى: {هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ} [١١]، يكون إعراب اسم الإشارة "هنالك" في هذه الآية: اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب على الظرفيَّة الزمانية أو المكانية واللام للبعد والكاف للخطاب وكلاهما لا محلَّ له من الإعراب.

المراجع[+]

  1. شرح المعرفة والنكرة, ، "www.alukah.net"، اطُّلع عليه بتاريخ 13-12-2018، بتصرف
  2. {البقرة: الآية 111}
  3. أسماء الإشارة في اللغة العربية, ، "www.alukah.net"، اطُّلع عليه بتاريخ 13-12-2018، بتصرف
  4. اسم إشارة, ، "www.marefa.org"، اطُّلع عليه بتاريخ 13-12-2018، بتصرف
  5. [الإشارة إلى القريب والمتوسط والبعيد, ، "al-maktaba.org"، اطُّلع عليه بتاريخ 13-12-2018، بتصرف
  6. {النبأ: الآية 39}
  7. جامع الدروس العربية, ، "al-maktaba.org"، اطُّلع عليه بتاريخ 13-12-2018، بتصرف
  8. {القصص: الآية 32}
  9. {البقرة: الآية 5}
  10. {البقرة: الآية 134}
  11. {آل عمران: الآية 38}