ما هي آيات تحريم الزنا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي آيات تحريم الزنا

ما هو الزنا

يمكنُ تعريف الزنا على أنَّه أحد المصطلحات الإسلامية، ويُقال فلان زنى فهو زانٍ أي أنَّه ارتكب الفاحشة أي أقام علاقة جنسية غير مشروعة دون زواج، وجدير بالذكر إنَّ الزنا محرم في أغلب الديانات السماوية، وقد حرَّم الإسلام الزنا وجعل الله لمرتكبه عقوة كبيرة، ولا يقتصر الزنا في الإسلام على العلاقة الجنسية فقط فقد قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث: "كتَب اللهُ على كلِّ عُضوٍ حظَّهُ منَ الزِّنا، فالعَينُ تَزني وزِناها النَّظَرُ.." [١] وهذا المقال سيتناول الحديث عن آيات تحريم الزنا في الإسلام إضافة إلى الحديث عن أحاديث تحريم الزنا.

ما هي آيات تحريم الزنا

حرَّم الله -سبحانه وتعالى- الزنا وجعل لمن يرتكبه عقوبة كبيرة، وقد جاء تحريم الزنا في عدد كبير من الآيات القرآنية، مرَّة بشكل مباشر ومرَّة بشكل خفيٍّ، ومما جاء من آيات تحريم الزنا في القرآن الكريم[٢]

  • قال تعالى في سورة الإسراء: {وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا} [٣].
  • وقال تعالى في سورة المؤمنون: {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} [٤].
  • وقال تعالى في سورة الفرقان: {وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانً} [٥].
  • وقال تعالى في سورة النور: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [٦].

ووردَ في القرآن الكريم بعض الآيات القرآنية التي تأمر المؤمنين بغض البصر تجنُّبًا للوقوع في أي نوع من أنواع الزنا، كزنا النظر أو زنا السمع وغيره، ومما جاء في هذا:

  • قال تعالى في سورة الأحزاب: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى} [٧].
  • وقال تعالى في سورة النور: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ} [٨].

أحاديث تحريم الزنا في الإسلام

بعد ما وردَ من حديث عن آيات تحريم الزنا سيتم المرور على ما جاء في السنة النبوية الشريفة من أحاديث تحرم الزنا، ومما وردَ في السنة النبوية من أحاديث تخصُّ تحريم الزنا:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- إنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: "لا يزني الزَّاني حينَ يزني وَهوَ مؤمنٌ .." [٩].
  • وعن أبي هريرة أن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- قال: "إذا زنى العبدُ خرج منه الإيمانُ فكان على رأسِه كالظُّلَّةِ، فإذا أقلع رجَعَ إليه" [١٠][١١]
  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: "إذا ظهر الزِّنا والرِّبا في قريةٍ فقد أحلُّوا بأنفسِهم عذابَ اللهِ" [١٢].
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله قال: "ثلاثةٌ لا يُكلِّمُهمْ اللهُ يومَ القِيامةِ ولا يُزَكِّيهِمْ ولَهُمْ عذابٌ ألِيمٌ: شَيْخٌ زانٍ، ومَلِكٌ كذَّابٌ، وعائِلٌ مُستَكْبِرٌ". [١٣] [١٤]

المراجع[+]

  1. الراوي: أبو هريرة، المحدث: شعيب الأرناؤوط، المصدر: تخريج مشكل الآثار، الجزء أو الصفحة: 2713، حكم المحدث: إسناده صحيح
  2. تحريم الزنا وأسبابه, ، "www.alukah.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 30-01-2019، بتصرّف
  3. {الإسراء: الآية 32}
  4. {المؤمنون: الآية 5-6-7}
  5. {الفرقان: الآية 68-69}
  6. {النور: الآية 19}
  7. {الأحزاب: الآية 33}
  8. {النور: الآية 30}
  9. الراوي: أبو هريرة، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الجزء أو الصفحة: 2475، حكم المحدث: صحيح
  10. الراوي: أبو هريرة، المحدث: السيوطي، المصدر: الجامع الصغير، الجزء أو الصفحة: 655، حكم المحدث: صحيح
  11. أحاديث نبوية في تحريم الزنا, ، "www.islamweb.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 30-01-2019، بتصرّف
  12. الراوي: عبدالله بن عباس، المحدث: المنذري، المصدر: الترغيب والترهيب، الجزء أو الصفحة: 3/69، حكم المحدث: إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربه
  13. الراوي: أبو هريرة، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم، الجزء أو الصفحة: 107، حكم المحدث: صحيح
  14. فاحشة الزنا, ، "www.saaid.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 30-01-2019، بتصرّف