ما هو معدل عمر الفيل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هو معدل عمر الفيل

حيوان الفيل

يعدُّ الفيل من الحيوانات البريّة الثدية، ويوجد نوعان رئيسانِ لهذا الحيوان هما: الفيل الآسيوي والفيل والإفريقي، يندرج الفيل تحت رتبة الخرطوميات التي تضم حيوانات أخرى منقرضة مثل الصناجات والماموث، ينتشر تواجد هذا الحيوان البري في جنوب شرق آسيا وفي الصحراء الكبرى وفي جميع أنحاء إفريقيا، وتتميز الفيلة بشكلٍ عام بأنها من أكبر الحيوانات حجمًا على الأرض، كما أنّ لها خرطوم طويل وأنياب تستخدمها في الحفر وتحريك الأشياء وفي القتال، إضافةً إلى آذان كبيرة تستخدمها في السيطرة على درجة حرارة جسدها، وسيتم التعرف على معدل عمر الفيل في هذا المقال.

معدل عمر الفيل

معدل عمر الفيل الذي يعيش في البرية يكون ما بين 60 عامًا إلى 70 عامًا، إلى أنّ متوسّط العمر لدى هذا الحيوان يعتمد على عدة عوامل، فالفيل الآسيويّ يعيش من 40 عامًا إلى 41 عامًا؛ نظرًا لاستخدامه في مختلف الصناعات، ومعدل عمر الفيل الذي يعيش في حديقة الحيوان يتراوح ما بين 20 عامًا إلى 25 عامًا.

صفات الفيل

ينقسمُ الفيل إلى نوعيْن كما ذُكِر سابقًا وهما: الفيل الأفريقيّ والفيل الآسيويّ لذا فإنّهما يتشابهانِ في بعض الصفات ويختلفان في صفاتٍ أخرى، وسيتم ذِكر أبرز صفات الفيل الذي يرغب العديد من الأشخاص معرفتها في السطور الآتية:

  • الفيل الإفريقي: حجمه أكبر من الفيل الآسيوي كما يمتلك عددًا أكبر من الضلوع في القفص الصدري، ومن الصفات التي يشتركان بها امتلاك الخرطوم الطويل والجمجمة القوية ذات الحجم الكبير، بالإضافة إلى الفك القوي والأنياب العاجية.
  • تعدُّ درجة حرارة جسم الفيل قريبة من درجة حرارة جسم الإنسان، ويمكن أن يسيطر على درجة حرارته بحيث يستطيع خفضها أو رفعها، حيث أنّ هذا الحيوان يمتلك أذنًا رفيعة حجمها كبير يقوم بتحريكها لخفض درجة حرارة جسده، لكن الأذن التي يمتلكُها الفيل الأفريقي أكبر بكثير من أذن الفيل الآسيويّ.
  • من صفات الفيل أيضًا امتلاكه ذاكرةً قوية حيث يتمكن من تذكر الأماكن التي تتواجد فيها المصادر المائية لعدة سنوات، مما يمكّنه من الرجوع إليها في مواسم الجفاف.
  • يمتلك الفيل حاسة شم قوية جدًا، بحيث يستطيع تمييز رائحة الرياح القادمة من أماكن تتواجد فيها مصادر المياه، كما تمكنه هذه الحاسة من التعرف على أعدائه.
  • يتميز ببنيةٍ قوية وبحجمٍ ضخم الأمر الذي يجعل من افتراسه أمرًا مستحيلًا.
  • يخاف الفيل من الأصوات العالية ومن النار.

مكان معيشة الفيل

يتغذى الفيل على الأعشاب لذا فإنه يعيش في الأماكن التي يتوفر فيها مصادر الغذاء والماء، ومن المناطق التي يكثر تواجد الفيلة فيها هي غابات السافانا، ويعيش الفيل الآسيوي في الغابات المطيرة وجنوب شرق آسيا والهند ونيبال، أمّا الفيل الإفريقي فإنه يعيش في السواحل الصحراوية في مالي وفي الغابات المطيرة في غرب ووسط إفريقيا.

حياة الفيل

تعيشُ إناث الفيلة في مجموعاتٍ تقود كلّ مجموعة الأنثى الأكبر تُسمّى بالأم الحكيمة، أمّا ذكور الفيلة فيعيشون بشكلٍ منفرد أو ضمن مجموعات، وفي موسم التزاوج يلتقي ذكر الفيل مع أنثى الفيل.

يمكن لأنثى الفيل أن تحمل بمولودٍ واحد أو بتوأم، وتبلغ مدة الحمل عند أنثى الفيل 22 شهرًا وتنجب بعدها صغير الفيل الذي يُطلق عليه اسم دغفل، تتولى الأم حماية صغارها من هجوم الحيوانات الأخرى مثل النمور والأسود، ويعتمد الصغير في تغذيته على أمه في أول ثلاث سنوات من عمره؛ وذلك لأنّ دماغه يكون غير مكتمل النمو لذا فإنه لا يعرف كيفية ترطيب جسمه ولا يستطيع الحصول على طعامه وشرابه بنفسه.