ما هو لين العظام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هو لين العظام

لين العظام

لين العظام هو حالة صحية تتسبب بعدم تمعدن العظام أو عدم حصولها على الصلابة اللازمة؛ مما يجعلها ضعيفة ومعرضة للكسر والثني، ولين العظام يصيب الأشخاص البالغين فقط، وعندما تحدث الحالة نفسها عند الأطفال فإنها تعرف بكساح الأطفال، ولين العظام شائع أكثر عند النساء، ويحدث عادةً في فترة الحمل [١]، ويحدث في أغلب الأحيان بسبب انخفاض شديد في مستويات فيتامين د، ويشمل علاجه حصول الفرد على كمية كافية من فيتامين د والكالسيوم، وكذلك علاج الأمراض المسببة له. [٢].</span>

أعراض لين العظام

هناك أعراض قليلة للين العظام، وأكثرها شيوعًا هو سهولة تكسّر العظام وضعف العضلات؛ ويحدث ذلك بسبب وجود مشكلة في منطقة اتصال العضلات بالعظام، والأشخاص المصابون بلين العظام قد يعانون من صعوبة في المشي أو أنهم قد يتمايلون أثناء المشي، وألم العظام خاصةً في الفخذين، أحد أعراض لين العظام الشائعة، وقد ينتشر الألم من الفخذين إلى المناطق الآتية:[٣]

  • أسفل الظهر.
  • الحوض.
  • الساقين.
  • الأضلاع.

وفي حال انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم بشكل كبير؛ قد يعاني الفرد من:

  • عدم انتظام في ضربات القلب.
  • خدران حول الفم.
  • خدران في الذراعين والساقين.
  • تشنج في اليدين والقدمين.

أسباب لين العظام

تعتمد العظام على معادن محددة لكي تنمو وتحافظ على صلابتها، وحين لا يحصل الجسم على هذه المعادن بقدرٍ كافٍ؛ يصاب الفرد بلين العظام، وهناك أسباب مختلفة لحدوث ذلك أبرزها:[٤]،
  • عدم الحصول على قدرٍ كافٍ من فيتامين د: يحتاج الجسم هذا الفيتامين لامتصاص الكالسيوم من الغذاء، ويمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية، ونقص في فيتامين د قد يؤثر سلبًا على صحة العظام.
  • صعوبة امتصاص الجسم لفيتامين د: بعض العمليات الجراحية التي ينتج عنها إزالة جزء من المعدة أو الأمعاء ومرض الاضطرابات الهضمية وبعض اضطرابات الكلى والكبد، قد تؤثر في قدرة الجسم على امتصاص فيتامين د أو تحويله إلى شكله النشط.
  • أسباب أخرى: قد تتسبب بعض عقاقير التشنج بلين العظام، وقد يحدث كذلك في حال عدم تعامل الكلى مع الأحماض بشكلٍ صحيح، ومع مرور الوقت تعمل الأحماض الزائدة على إذابة العظام ببطء، وفي بعض الحالات النادرة قد يحدث لين العظام بسبب مرضٍ وراثي.

تشخيص لين العظام

قد يكون من الصعب تشخيص إصابة الفرد بمرض لين العظام، وليتمكن الطبيب من التشخيص بدقة واستبعاد اضطرابات العظام الأخرى كهشاشة العظام، لا بد من إجراء أحد الفحوصات الآتية:[٥].
  • فحوصات الدم والبول: ويساعد هذا في الكشف عن انخفاض مستويات فيتامين د وأي مشاكل في معدنيّ الكالسيوم والفسفور.
  • صورة أشعة سينية: بعض الشقوق الطفيفة في العظام، والتي تظهر في صورة الأشعة السينية قد تكون إحدى علامات لين العظام.
  • خزعة عظم: باستخدام التخدير الكامل، يقوم الجراح بإدخال إبرة رفيعة في الجلد إلى عظام الحوض فوق الفخذ؛ لأخذ عينة صغيرة من العظم، وعلى الرغم من دقة خزعة العظم في الكشف عن لين العظام، إلا أنه يندر استخدامها في التشخيص.

علاج لين العظام

قد يسهم الحصول على كمية كافية من فيتامين د عن طريق المكملات الغذائية، ولمدة تتراوح من عدة أسابيع إلى أشهر، في علاج لين العظام والحفاظ على المستوى الطبيعي لفيتامين د، ويتطلب الأمر في الغالب الاستمرار في تناول هذه المكملات، وقد يوصي مقدم الرعاية الصحية بزيادة استهلاك الكالسيوم والفسفور، سواء عن طريق المكملات الغذائية أو النظام الغذائي، ويساعد أحيانًا علاج الأمراض التي تؤثر في أيض فيتامين د، كأمراض الكلى والكبد أو انخفاض مستويات الفسفور، في تحسين أعراض وعلامات لين العظام.[٥].

الوقاية من لين العظام

لين العظام الذي يحدث بسبب عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس أو انخفاض كمية فيتامين د في النظام الغذائي، يمكن الوقاية منه عن طريق الحصول على قدرٍ كافٍ من فيتامين د، من خلال الخطوات الآتية:[٥]
  • تناول أطعمة غنية بفيتامين د: وتشمل هذه الأطعمة الأسماك الدهنية كالسلمون والماكريل والسردين، بالإضافة إلى صفار البيض والأغذية المدعمة بفيتامين د كالحبوب والخبز والحليب واللبن.
  • تناول المكملات الغذائية عند الحاجة: في حال عدم الحصول على كمية كافية من الفيتامينات والمعادن عن طريق النظام الغذائي، أو في حال الإصابة بحالة صحية تؤثر على قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص العناصر الغذائية بشكلٍ مناسب، لا بد من استشارة الطبيب حول تناول حبوب الكالسيوم وفيتامين د.

إن التعرض لأشعة الشمس دون حماية؛ قد يتسبب في زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد، ولا يوجد حتى الآن إجماع بين الخبراء حول المدة الآمنة والكافية للتعرض لأشعة الشمس لمنع أو علاج لين العظام.

الفرق بين لين العظام وهشاشة العظام

لين العظام هو ضعف في العظام، ناتج عن مشاكل في عملية تشكيل وبناء العظام، أما هشاشة العظام فهي ضعف العظام الحية التي تكونت أصلًا، ويتم الآن إعادة تشكيلها.[٣]

فيديو حول لين العظام

للاطلاع على مزيد من المعلومات حول لين العظام، يُنصح بمشاهدة مقطع الفيديو الآتي، والذي يتحدث من خلاله الدكتور: أحمد العموري، أخصائي جراحة العظام والمفاصل والمنظار والإصابات الرياضية، عن مفهوم لين العظام:[٦]

المراجع[+]

  1.  "www.webmd.com", Retrieved in 16-10-2018, Edited.
  2.  "www.mayoclinic.org", Retrieved in 16-10-2018, Edited.
  3. ^ أ ب Osteomalacia,,  "www.healthline.com", Retrieved in 16-10-2018, Edited.
  4. What is Osteomalacia?,,  "www.webmd.com", Retrieved in 16-10-2018, Edited.
  5. ^ أ ب ت Osteomalacia,,  "www.mayoclinic.org", Retrieved in 16-10-2018, Edited.
  6. Dr.Ahmad Al-Ammouri, "www.youtube.com", Retrieved in 16-10-2018