ما هو قانون الكارما ؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هو قانون الكارما ؟

قانون الكارما

الكارما في اللغة تعني شجرة العنب، و هو مصطلح من الديانات الهندية كالهندوسية و البوذية و الجينية السيخية، و هي الأفعال التي تحدد الحالة المستقبلية، أي نوعية الحياة الحالية و المستقبلية التي يحددها تصرف الشخص في هذه الحياة والحياة السابقة، اي ان أي فعل (خير أو شر فلا فرق) سيعود على صاحبه بالنهاية من مبدأ لكل فعل رد فعل، فلكل فعل عواقبه الأخلاقية التي سيراها الفاعل لا محالة، فالخير يعود على صاحبه بالمنفعة، و الشر أيضا سيجد فاعله عواقب وخيمة ناتجة عنه، طالما قام هذا الشخص بالفعل عن إدراك و وعي سليم.

أنواع الكارما

الكارما الفردية: وهي كارما خاصة بالفرد البشري.

الكارما الجمعية: كارما خاصة بالجنس البشري بمجمل عام.

الكارما الوطنية: كارما خاصة بشعب من الشعوب، كارما ثواب عقاب كوني تميزه عن كارما شعب آخر، فالمجاعة أو الحرب التي تصيب منطقة ما دون أخرى هي مثال لعقاب من الكارما اختص به شعب دون آخر.

تطبيقات الكارما

تفهم الكارما أكثر عمليا في الحياة العامة وهنا بعض الأمثلة:

إذا كسرت ساقك في حادث ما هناك رسالة معينة تقدمها لك الكارما الكونية، و هي أنك قد تكون بحاجة ان تتباطأ و تكون حذرا مع جسدك في الأوقات القادمة، أو أنها عقاب لك على فعل معين سابق قد تسببت فيه بأذى لشخص معين.

المرض هو اضطراب يصيب عضو معين، الكارما تفسر هذا بأنه إشارة من العقل الكوني تخبر بأن الإنسان لا يسير بالإتجاه الصحيح، و المرض هو إنذار عن وجود أخطاء، و بذلك يعمل على إنقاذ الإنسان، والمرض كحدث هو عبارة عن نتيجة لمخالفة قانون كوني معين، فمثلا داء السكري هو خلل في عملية إفراز الأنسولين الخاص بأيض السكريات المعقدة في الدم، لكن وفق مفهوم الكارما يمثل داء السكري بأنه النتيجة لنمط حياتي مادي مضطرب يعيش به الإنسان ( حياة دون هدف ).

الشذوذ الغريب في سلوك الأبناء علامة على نهج خاطئ في العلاقة الروحية بين الزوجين، حيث أن الزوجة غير مقتنعة بزواجها مثلا، أو أن الزوج يفكر في نساء أخريات وهو مع زوجته على سبيل المثال لا على سبيل الحصر .

أمثال وأقوال ونظريات تتوافق مع قانون الكارما

كما تدين تدان : مثل شعبي.

الدنيا دوارة: مثل شعبي.

لكل فعل رد فعل مساوي له في المقدار: قانون الحركة لنيوتن.

نظرية أثر الفراشة أو ما تسمى بنظرية الفوضى أو نظرية الشواش.

164506 مشاهدة