الغازات في الغلاف الجوي يتكون الغلاف الجوي من مجموعة من الغازات والتي من أبرزها الأكسجين وأول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون إضافة إلى الغازات الأخرى، وكل منها تقوم البيئة بإنتاجه بطريقة معينة، ويعتبر غاز الأكسجين مهم للإنسان حيث أنه الغاز الذي يتنفسه الإنسان، وبعد أن يتنفس الإنسان الأكسجين فإنه يقوم بإخراج غاز ثاني أكسيد الكربون، وتقوم النباتات بأخذ هذا الغاز واستخدامه في عملية البناء الضوئي، وتقوم بإنتاج الأكسجين من هذه العملية، وهكذا فإن دورة الحياة وإنتاج الغازات يستمر في الجو، وسنتحدث في هذا المقال حول غاز ثاني أكسيد الكربون. معلومات عن غاز ثاني أكسيد الكربون إن غاز ثاني أكسيد الكربون في طبيعته عبارة عن مركب كيميائي وهو أحد المكونات الرئيسية للغلاف الجوي. كيميائياً فإن هذا الغاز يتكون بشكل أساسي من ذرة كربون تكون مرتبطة بذرتين من الأكسجين حيث أنه يرمز له CO2. يكون موجوداً في أغلب الأحيان على شكل غاز، وعند الحديث حول الثلج الجاف فإننا نقصد في هذه الحالة غاز ثاني أكسيد الكربون الصلب. يتم إنتاج هذا الغاز كأحد نواتج عمليات التخمر وعملية احتراق المواد العضوية. يعتبر هذا الغاز أحد نواتج الصناعات الكيميائية أيضاً، ويكون من النواتج الثانوية في هذه الحالة. يساهم هذا الغاز بحدوث ظاهرة الدفيئة الزجاجية حيث أنه يساهم في ارتفاع درجة حرارة الأرض. دخل هذا الغاز عالم الصناعة من أوسع أبوابه وذلك لاستخدامه كبديلاً عن المذيبات العضوية والتي تمتلك تأثيراً ضاراً وسلبياً على البيئة. تسبب زيادة انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون انكماش الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي والمعروفة باسم الثيرموسفير، وهذا يسبب الضرر للكرة الأرضية. استخدامات غاز ثاني أكسيد الكربون يدخل استخدام هذا الغاز في العديد من المجالات والتطبيقات، ويأتي ذلك على النحو الآتي: حدوث عملية التخمير، حيث أن الخميرة كائنات حية تسبب زيادة في حجم العجين عن طريق إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون. يساعد على استخراج النفط، فعند القيام بحقن كمية معينة من هذا الغاز بالقرب من الآبار النفطية فإن ذلك يساهم في تقليل لزوجة النفط وهذا بدوره يهل من عملية استخراجه. استخدامه في عمليات التبريد في الصناعة، وغالباُ ما يتم استخدام النوع الصلب منه وليس الغازي والمعروف باسم الثلج الجاف. يستخدم هذا الغاز في حالته السائلة بهدف تبريد السيارات وبالتالي زيادة كفائتها. يدخل في تحضير المشروبات الغازية. يستخدم هذا الغاز بهدف التحكم بدرجة الحموضة pH في أحواض السباحة، وهذا ما يحول دون ارتفاع نسبة الحموضة.

ما هو غاز ثاني أكسيد الكربون

ما هو غاز ثاني أكسيد الكربون

بواسطة: - آخر تحديث: 11 أكتوبر، 2017

الغازات في الغلاف الجوي

يتكون الغلاف الجوي من مجموعة من الغازات والتي من أبرزها الأكسجين وأول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون إضافة إلى الغازات الأخرى، وكل منها تقوم البيئة بإنتاجه بطريقة معينة، ويعتبر غاز الأكسجين مهم للإنسان حيث أنه الغاز الذي يتنفسه الإنسان، وبعد أن يتنفس الإنسان الأكسجين فإنه يقوم بإخراج غاز ثاني أكسيد الكربون، وتقوم النباتات بأخذ هذا الغاز واستخدامه في عملية البناء الضوئي، وتقوم بإنتاج الأكسجين من هذه العملية، وهكذا فإن دورة الحياة وإنتاج الغازات يستمر في الجو، وسنتحدث في هذا المقال حول غاز ثاني أكسيد الكربون.

معلومات عن غاز ثاني أكسيد الكربون

  • إن غاز ثاني أكسيد الكربون في طبيعته عبارة عن مركب كيميائي وهو أحد المكونات الرئيسية للغلاف الجوي.
  • كيميائياً فإن هذا الغاز يتكون بشكل أساسي من ذرة كربون تكون مرتبطة بذرتين من الأكسجين حيث أنه يرمز له CO2.
  • يكون موجوداً في أغلب الأحيان على شكل غاز، وعند الحديث حول الثلج الجاف فإننا نقصد في هذه الحالة غاز ثاني أكسيد الكربون الصلب.
  • يتم إنتاج هذا الغاز كأحد نواتج عمليات التخمر وعملية احتراق المواد العضوية.
  • يعتبر هذا الغاز أحد نواتج الصناعات الكيميائية أيضاً، ويكون من النواتج الثانوية في هذه الحالة.
  • يساهم هذا الغاز بحدوث ظاهرة الدفيئة الزجاجية حيث أنه يساهم في ارتفاع درجة حرارة الأرض.
  • دخل هذا الغاز عالم الصناعة من أوسع أبوابه وذلك لاستخدامه كبديلاً عن المذيبات العضوية والتي تمتلك تأثيراً ضاراً وسلبياً على البيئة.
  • تسبب زيادة انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون انكماش الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي والمعروفة باسم الثيرموسفير، وهذا يسبب الضرر للكرة الأرضية.

استخدامات غاز ثاني أكسيد الكربون

يدخل استخدام هذا الغاز في العديد من المجالات والتطبيقات، ويأتي ذلك على النحو الآتي:

  • حدوث عملية التخمير، حيث أن الخميرة كائنات حية تسبب زيادة في حجم العجين عن طريق إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • يساعد على استخراج النفط، فعند القيام بحقن كمية معينة من هذا الغاز بالقرب من الآبار النفطية فإن ذلك يساهم في تقليل لزوجة النفط وهذا بدوره يهل من عملية استخراجه.
  • استخدامه في عمليات التبريد في الصناعة، وغالباُ ما يتم استخدام النوع الصلب منه وليس الغازي والمعروف باسم الثلج الجاف.
  • يستخدم هذا الغاز في حالته السائلة بهدف تبريد السيارات وبالتالي زيادة كفائتها.
  • يدخل في تحضير المشروبات الغازية.
  • يستخدم هذا الغاز بهدف التحكم بدرجة الحموضة pH في أحواض السباحة، وهذا ما يحول دون ارتفاع نسبة الحموضة.