غاز النيتروجين ضروري للحياة على الأرض،فهو مُكون لجميع البروتينات ويمكن العثور عليه في جميع الأنظمة الحية، فمركبات النيتروجين موجودة في المواد العضوية والأغذية والأسمدة والمتفجرات والسموم، والنتروجين عنصر مهم جداً في الحياة، ولكنه في ذات الوقت من الممكن أن يكون ضاراً للبيئة، فما هو غاز النيتروجين؟ وما هي خصائصه ومجالات استخدامه ؟ سنتعرف أكثر عن هذا العنصر من خلال هذه المقالة. غاز النيتروجين كلمة nitron يونانية الأصل، وتعني "الصودا الأصلية"، و”genes” تعني "تشكيل" النيتروجين هو خامس أكثر عنصر وفرة في الكون. يرمو للنيتروجين في الجدول الدوري ب N ويعتبر من اللافلزات. يشكل غاز النيتروجين 78٪ من الهواء على الأرض، وفقا لمختبر لوس ألاموس الوطني. يتشكل الغلاف الجوي لكوكب المريخ فقط من 2.6% من غاز النيتروجين. غاز عديم اللون والرائحة ويعتبر عموما عنصر خامل. في حالته السائلة يكون النيتروجين أيضا عديم اللون والرائحة، ويشبه الماء. دورة غاز النيتروجين في البيئة هي الدورة التي يتم خلالها تحويل النيتروجين في الغلاف الجوي إلى مركبات عضوية مختلفة، وهي واحدة من العمليات الطبيعية الأكثر أهمية للحفاظ على الكائنات الحية. خلال الدورة، البكتيريا في التربة تعمل على تحويل النيتروجين في الغلاف الجوي إلى مركب الأمونيا، والذي تحتاجه النباتات لكي تنمو. تقوم بكتيريا أخرى بتحويل الأمونيا إلى الأحماض الأمينية والبروتينات التي تستهلكها الحيوانات التي تأكل النباتات. تعود مركبات النيتروجين إلى التربة من خلال النفايات الحيوانية، فتقوم البكتيريا بتحويل النيتروجين الموجود في النفايات إلى غاز النيتروجين، وإرجاعه إلى الغلاف الجوي وهكذا. ما هي الأمونيا التي تنتج خلال دورة غاز النيتروجين واحدة من مركبات النيتروجين الأكثر أهمية هو الأمونيا (NH3) والذي ينتج في في ما يسمى بعملية هابر، التي يتفاعل النيتروجين فيها مع الهيدروجين مكوناً غاز الأمونيا. غاز الأمونيا عديم اللون مع رائحة نفاذة. يتم استخدام نحو 80 في المئة من الأمونيا كسماد، وتستخدم أيضا كغاز للتبريد، كما تستخدم في صناعة البلاستيك، والمنسوجات، والمبيدات الحشرية والأصباغ. في محاولة لجعل المحاصيل تنمو بشكل أسرع، تم استخدام النيتروجين في الأسمدة ،وكان له عواقب وخيمة على البيئة وصحة الإنسان ،فقد أدى إلى تلوث المياه الجوفية والسطحية. حقائق ومعلومات عن غاز النيتروجين  تم اكتشاف النيتروجين عام 1772 على يد الصيدلي والطبيب دانيال رذرفورد. يستخدم النيتروجين السائل كمبرد، على سبيل المثال، لتخزين الحيوانات المنوية والبويضات وغيرها من الخلايا المستخدمة في البحوث أو عمليات الإخصاب. يستخدم النيتروجين السائل أيضا لتجميد الأطعمة بسرعة، كما يساعد في الحفاظ على النكهة، والملمس، والرطوبة. يشكل النيتروجين 95 بالمائة من الغلاف الجوي لتيتان (أكبر أقمار زحل). يلعب غاز النيتروجين دورا في تشكيل الشفق. يتم إنتاج نحو 150 طن من الأمونيا سنويا باستخدام عملية هابر. النتروجليسرين، والمتفجرات العنيفة المستخدمة في إنتاج الديناميت، تحتوي على النيتروجين والأكسجين والكربون. اقرأ أيضا: تاريخ اكتشاف غاز الضحك أضرار غاز الهيليوم ما هو غاز السارين

ما هو غاز النيتروجين

ما هو غاز النيتروجين

بواسطة: - آخر تحديث: 10 أكتوبر، 2017

تصفح أيضاً

غاز النيتروجين ضروري للحياة على الأرض،فهو مُكون لجميع البروتينات ويمكن العثور عليه في جميع الأنظمة الحية، فمركبات النيتروجين موجودة في المواد العضوية والأغذية والأسمدة والمتفجرات والسموم، والنتروجين عنصر مهم جداً في الحياة، ولكنه في ذات الوقت من الممكن أن يكون ضاراً للبيئة، فما هو غاز النيتروجين؟ وما هي خصائصه ومجالات استخدامه ؟ سنتعرف أكثر عن هذا العنصر من خلال هذه المقالة.

غاز النيتروجين

  • كلمة nitron يونانية الأصل، وتعني “الصودا الأصلية”، و”genes” تعني “تشكيل”
  • النيتروجين هو خامس أكثر عنصر وفرة في الكون.
  • يرمو للنيتروجين في الجدول الدوري ب N ويعتبر من اللافلزات.
  • يشكل غاز النيتروجين 78٪ من الهواء على الأرض، وفقا لمختبر لوس ألاموس الوطني.
  • يتشكل الغلاف الجوي لكوكب المريخ فقط من 2.6% من غاز النيتروجين.
  • غاز عديم اللون والرائحة ويعتبر عموما عنصر خامل.
  • في حالته السائلة يكون النيتروجين أيضا عديم اللون والرائحة، ويشبه الماء.

دورة غاز النيتروجين في البيئة

هي الدورة التي يتم خلالها تحويل النيتروجين في الغلاف الجوي إلى مركبات عضوية مختلفة، وهي واحدة من العمليات الطبيعية الأكثر أهمية للحفاظ على الكائنات الحية.

  • خلال الدورة، البكتيريا في التربة تعمل على تحويل النيتروجين في الغلاف الجوي إلى مركب الأمونيا، والذي تحتاجه النباتات لكي تنمو.
  • تقوم بكتيريا أخرى بتحويل الأمونيا إلى الأحماض الأمينية والبروتينات التي تستهلكها الحيوانات التي تأكل النباتات.
  • تعود مركبات النيتروجين إلى التربة من خلال النفايات الحيوانية، فتقوم البكتيريا بتحويل النيتروجين الموجود في النفايات إلى غاز النيتروجين، وإرجاعه إلى الغلاف الجوي وهكذا.

ما هي الأمونيا التي تنتج خلال دورة غاز النيتروجين

  • واحدة من مركبات النيتروجين الأكثر أهمية هو الأمونيا (NH3) والذي ينتج في في ما يسمى بعملية هابر، التي يتفاعل النيتروجين فيها مع الهيدروجين مكوناً غاز الأمونيا.
  • غاز الأمونيا عديم اللون مع رائحة نفاذة.
  • يتم استخدام نحو 80 في المئة من الأمونيا كسماد، وتستخدم أيضا كغاز للتبريد، كما تستخدم في صناعة البلاستيك، والمنسوجات، والمبيدات الحشرية والأصباغ.
  • في محاولة لجعل المحاصيل تنمو بشكل أسرع، تم استخدام النيتروجين في الأسمدة ،وكان له عواقب وخيمة على البيئة وصحة الإنسان ،فقد أدى إلى تلوث المياه الجوفية والسطحية.

حقائق ومعلومات عن غاز النيتروجين 

  • تم اكتشاف النيتروجين عام 1772 على يد الصيدلي والطبيب دانيال رذرفورد.
  • يستخدم النيتروجين السائل كمبرد، على سبيل المثال، لتخزين الحيوانات المنوية والبويضات وغيرها من الخلايا المستخدمة في البحوث أو عمليات الإخصاب.
  • يستخدم النيتروجين السائل أيضا لتجميد الأطعمة بسرعة، كما يساعد في الحفاظ على النكهة، والملمس، والرطوبة.
  • يشكل النيتروجين 95 بالمائة من الغلاف الجوي لتيتان (أكبر أقمار زحل).
  • يلعب غاز النيتروجين دورا في تشكيل الشفق.
  • يتم إنتاج نحو 150 طن من الأمونيا سنويا باستخدام عملية هابر.
  • النتروجليسرين، والمتفجرات العنيفة المستخدمة في إنتاج الديناميت، تحتوي على النيتروجين والأكسجين والكربون.

اقرأ أيضا:
تاريخ اكتشاف غاز الضحك
أضرار غاز الهيليوم
ما هو غاز السارين