خطورة تراكم جير الأسنان يرى كثير من الناس أن الهدف الرئيسي لجلسات التنظيف الخاصة بإزالة الجير المتراكم عن الأسنان هو تحسين مظهرها الخارجي واكسابها مظهراً أجمل مما كانت عليه، ولكنها تُعد أحد الخطوات المهمة جداً لوقاية الأسنان من جميع المشكلات التي قد تصيبها، فتراكم هذه الطبقة عليها يؤدي إلى زيادة البكتيريا الضارة في الفم مما يؤدي إلى التهاب اللثة وظهور رائحة كريهة للفم إضافة إلى أنها تعمل على تسوس الأسنان بشكل أسرع، لذا يجب على كل فرد العناية بشكل كبير بأسنانه ومنع تراكم هذه الطبقة عليها وبالأخص من الداخل وما بين الأسنان، وفي هذا المقال سوف نتعرف على جير الأسنان. جير الأسنان جير الأسنان هو عبارة عن طبقة لزجة تكون بيضاء اللون أو شفافة. تتجمع هذه الطبقة على الأسنان نتيجة اللعاب أو فتات الطعام أو البكتيريا. إذا لم يتم التخلص من الجير عن طريق التنظيف اليومي باستخدام الفرشاة والمعجون فإنه سيلتصق على الأسنان ويصبح على هيئة حصى. تُعد طبقة القلح أحد الأسباب الرئيسية والمباشرة في حدوث التهاب اللثة، حيث أنها تقوم على فصل الأسنان عن جذورها مكونة فراغات. إذا امتلأت الفراغات المتكونة بسبب الجير بالطعام فإنها تؤدي إلى نزف اللثة واحمرارها في أثناء تنظيفها. عدم علاج هذه المشكلة في الوقت المناسب يؤدي إلى ارتخاء الأسنان ومن ثم اقتلاعها بشكل أسرع. أشكال جير الأسنان النوع الظاهر، ويحدث في العادة فوق خط اللثة ويكون هذا النوع مرئياً، ويتميز بلونه الأبيض المائل إلى الأصفر. النوع غير الظاهر، ويحدث في العادة تحت خط اللثة ويتشكل في منطقة الجيوب بين اللثة والأسنان، ويتميز بلونه الأصفر المائل إلى البني. كيفية الحفاظ على الأسنان من تراكم الجير الإكثار من تناول الحمضيات مثل البرتقال والليمون فهي تساعد على حماية اللثة من الالتهاب كونها غنية جداً بفيتامين ج. تناول مشتقات الحليب بأنواعها لأنها غنية بالكالسيوم الذي تحتاجه الأسنان لمكافحة الجير وزيادة قوتها وصلابتها. الإكثار من تناول الميرامية وشاي الزعتر فهما يقومان على التخلص من رائحة الفم الكريهة التي تنتج عن تراكم الجير، كما أنه يطهر الفم. تناول الفواكه بأنواعها وبالأخص التفاح فهو يساعد على حماية الأسنان من التصبغات ويعمل على إزالة الجير الموجود عليها. تناول الشاي الأسود بكميات معقولة جداً لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفلورايد فهي تساعد على المحافظة على طبقة مينا الأسنان. تناول الشاي الأخضر بكميات مناسبة فهو يقوم على حماية الأسنان من الميكروبات والتسوس.

ما هو جير الأسنان

ما هو جير الأسنان

بواسطة: - آخر تحديث: 29 أكتوبر، 2018

خطورة تراكم جير الأسنان

يرى كثير من الناس أن الهدف الرئيسي لجلسات التنظيف الخاصة بإزالة الجير المتراكم عن الأسنان هو تحسين مظهرها الخارجي واكسابها مظهراً أجمل مما كانت عليه، ولكنها تُعد أحد الخطوات المهمة جداً لوقاية الأسنان من جميع المشكلات التي قد تصيبها، فتراكم هذه الطبقة عليها يؤدي إلى زيادة البكتيريا الضارة في الفم مما يؤدي إلى التهاب اللثة وظهور رائحة كريهة للفم إضافة إلى أنها تعمل على تسوس الأسنان بشكل أسرع، لذا يجب على كل فرد العناية بشكل كبير بأسنانه ومنع تراكم هذه الطبقة عليها وبالأخص من الداخل وما بين الأسنان، وفي هذا المقال سوف نتعرف على جير الأسنان.

جير الأسنان

  • جير الأسنان هو عبارة عن طبقة لزجة تكون بيضاء اللون أو شفافة.
  • تتجمع هذه الطبقة على الأسنان نتيجة اللعاب أو فتات الطعام أو البكتيريا.
  • إذا لم يتم التخلص من الجير عن طريق التنظيف اليومي باستخدام الفرشاة والمعجون فإنه سيلتصق على الأسنان ويصبح على هيئة حصى.
  • تُعد طبقة القلح أحد الأسباب الرئيسية والمباشرة في حدوث التهاب اللثة، حيث أنها تقوم على فصل الأسنان عن جذورها مكونة فراغات.
  • إذا امتلأت الفراغات المتكونة بسبب الجير بالطعام فإنها تؤدي إلى نزف اللثة واحمرارها في أثناء تنظيفها.
  • عدم علاج هذه المشكلة في الوقت المناسب يؤدي إلى ارتخاء الأسنان ومن ثم اقتلاعها بشكل أسرع.

أشكال جير الأسنان

  • النوع الظاهر، ويحدث في العادة فوق خط اللثة ويكون هذا النوع مرئياً، ويتميز بلونه الأبيض المائل إلى الأصفر.
  • النوع غير الظاهر، ويحدث في العادة تحت خط اللثة ويتشكل في منطقة الجيوب بين اللثة والأسنان، ويتميز بلونه الأصفر المائل إلى البني.

كيفية الحفاظ على الأسنان من تراكم الجير

  • الإكثار من تناول الحمضيات مثل البرتقال والليمون فهي تساعد على حماية اللثة من الالتهاب كونها غنية جداً بفيتامين ج.
  • تناول مشتقات الحليب بأنواعها لأنها غنية بالكالسيوم الذي تحتاجه الأسنان لمكافحة الجير وزيادة قوتها وصلابتها.
  • الإكثار من تناول الميرامية وشاي الزعتر فهما يقومان على التخلص من رائحة الفم الكريهة التي تنتج عن تراكم الجير، كما أنه يطهر الفم.
  • تناول الفواكه بأنواعها وبالأخص التفاح فهو يساعد على حماية الأسنان من التصبغات ويعمل على إزالة الجير الموجود عليها.
  • تناول الشاي الأسود بكميات معقولة جداً لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفلورايد فهي تساعد على المحافظة على طبقة مينا الأسنان.
  • تناول الشاي الأخضر بكميات مناسبة فهو يقوم على حماية الأسنان من الميكروبات والتسوس.