ما هو جمع التكسير

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هو جمع التكسير

علم النحو والصرف

علم النحو هو علمٌ أريدَ به أن ينحو المتكلم بتعلُّمِهِ كلامَ العربِ، وهو علم استخرجهُ علماء النحو مما وردَ من كلام العرب الأوائل، أي ممَّا تقدّم من كلام العرب أهل الفصاحة الأوائل، حتى وقفوا منه على الغرض الذي قصدَهُ المبتدئون بهذه اللغة، أما علم الصرف فهو التغيير، وصرفَ الشَّيء أي غيّرَهُ، وعلم الصرف هو علم يهتمُّ بأصول الكلمة، وهو تحويلُ الأصلِ الواحدِ إلى أبنيةٍ مختلفةٍ لمعانٍ مقصودة، لا تحصُل إلا بها، كاسمَيْ الفاعلِ والمفعولِ، واسمِ التفضيلِ، والتثنيةِ والجمعِ وغير ذلك، وهذا المقال مخصّصٌ للحديث عن الجموع وأنواعها في اللغة، وتحديدًا جمع التكسير وأمثلة عنه.

علم الجموع

تتعدّد علوم اللغة العربية وتتنوّع، فهي بحرٌ من العلم، يفيضُ على ضفافِهِ فيضَ الشوقِ على ضفاف قلبٍ هيمان، وفيضَ دفءٍ الحبّ في ليلةٍ من ليالي ألف ليلة وليلة، ومن هذه العلوم التي تحملها العربية: علمُ النحو وعلم الصرف وعلم البلاغة وعلم العروض وعلم الجموع وغيرها، وفيما يخصُّ تعريف علم الجموع تحديدًا، يمكن القول إنّه علم يُعنى بأنواع الجموع في اللغة العربية، والجمع هو اسم ناب عن ثلاثة فأكثر، بزيادة في آخرهِ، مثل: مدرسات، أطفال، عمّال، كُتُب، ومن الجدير بالذِّكرِ أنَّ علم الجموع ينقسم إلى أنواع عديدة من الجموع في اللغة العربية، وفيما يأتي سيتم تفصيل هذه الأنواع كلٌّ على حدة. [١].

أنواع الجموع في العربية

إنَّ اللغة العربية هي من أعظم اللغات في تاريخِ البشرية، وهي لغة القرآن الكريم التي شرّفها الله تعالى بجعلها لغة الدين السماويّ الأخير، وبعد ما وردَ سابقًا من حديث عن علم الجموع، إنَّ من الجدير بالذكر هو التفصيل في أنواع هذا العلم في اللغة العربية، فأنواع علم الجموع هي:

  • جمع المؤنث السالم: وهو جمع يختصُّ بالكلمات المؤنّثة، ويكون بإضافة ألف وتاء للكلمة، مثل: مرضع وجمعها مرضعات، فاضلة وجمعها فاضلات، وهذا النوع من أنواع الجموع يُنصبُ بالكسرة النائبة عن الفتحة، ويُرفعُ بالضمّة، ويُجَرُّ بالكسرة.
  •  جمع المذكر السالم: هو ما دلَّ على الجمعِ المذكّر من غير تغيير في بناء مفرده، مثل: معلمون، مهندسون، كاتبون، وهذ النوع من الجموع يُنصَبُ ويجرُّ بعلامة إعراب فرعية وهي الياء، ويُرفعُ بعلامة إعراب فرعية أيضًا وهي الواو.
  • جمع التكسير: ويُسمّى الجمع المُكسّر، وإنَّ جمع التكسير هو ما دلَّ على الجمع بتغييرٍ في بناءِ مفردهِ، ولهذا التغيير ثلاثة أشكال: تغيير بالزيادة، مثل: طفل أطفال، وتغيير بالنقصان، مثل: كتاب كتب، وتغيير الحركات، مثل: أسد اُسْد، وفيما يأتي سيردُ تفصيل في جمع التكسير مع الأمثلة. [٢].

ما هو جمع التكسير

بعدَ ما وردَ من تعريف لعلم الجموع، وأنواع علم الجموع، لا بدَّ من التفصيل في أحد هذه الجموع الواردة سابقًا، والتفصيل سيكون عن جمع التكسير في اللغة العربية، وفي تعريف جمع التكسير في اللغة يمكن القول: هو ما دلَّ على أكثر من اثنين مع تغيير في صورة المفرد، ويكون هذا التغيير في مفرد هذا الجمع على ثلاثة أشكال وهي:

  • تغيير بالزيادة على أصل المفرد:  وهو أن يتمَّ جمع المفرد، وحصول زيادة في كلمة الجمع، مثل: سهم: هي كلمة مفردة تتألف من ثلاثة أحرف، ولكن عند جمع كلمة سهم يكون هناك زيادة في الجمع فتصبح سهام، وهو جمع تكسير، ومثلُهُ: قلمٌ وجمعها أقلام، وطنٌ: أوطان.
  • تغيير بالنقص على أصل المفرد: وهو أن يتمَّ جمع المفرد، وحصول نقص في كلمة الجمع، مثل: سورة: وهي كلمة مفردة تتألف من أربعة أحرف، ولكن عند جمعها يكون هناك نقص في عدد الأحرف وتصبح سُور، وهي جمع تكسير، ومثلها: كتاب وجمعها كُتُب، ورسول: رسل.
  • تغيير في الحركات: وهو أن يتمَّ جمع المفرد، وحصول تغيير في حركات الكلمة، مثل: أَسَدُ، وجمعها أُسْدُ، فالواضح هو بقاء أحرف الكلمة على حالها باستثناء تغيير في حركات الكلمة.

ويقسمُ جمع التكسير إلى قسمين، وهما: جمع القلّة وجمع الكثرة، وفي التفصيل فيهما يكون الآتي:

  • جمع القلّة: وهو الجمع الذي يبدأ بالعدد ثلاثة، وينتهي بالعدد عشرة، مثل: ثلاثة كؤوس، عشرة أولاد، وأهمُّ أوزانِهِ: أفعال مثل: أولاد، فعول مثل: كؤوس، أفعُل مثل: أعيُن، فِعلَة مثل: صِبية،  أفعِلة مثل: أرغفة.
  • جمع الكثرة: وهو الجمع الذي يبدأ بالعدد ثلاثة وإلى ما لا نهاية، باستثناء صيغة منتهى الجموع التي تبدأ بالرقم أحد عشر، وأهمّ أوزان جمع الكثرة: فِعال مثل: جمال، فُعول مثل: شهود، فِعلان مثل: غِربان، فُعلان مثل: قضبان، فُعَلاء مثل: كرماء، أفْعَلاء مثل: أشداء.

ومن الجديرِ بالذكر أنّ هذا الجمع يمكن أن يتألف مفردُهُ من ثلاثةِ أحرف مثل: قلب وجمعها قلوب، ويمكن أن يتألف من أربعة أحرف مثل: درهم وجمعها دراهم، ويمكن أن يتألف من خمسة أحرف رابعها حرف علّة مثل: مصباح وجمعها مصابيح، وقد وردَ عن العرب أنّها كانت تكرَهُ جمع التكسير للأسماء المفردة التي تزيد على أربعة أحرف إلّا أن يكون قبل آخر حرفٍ حرفُ علّة؛ لأن هذا يستوجب حذف أحد حروف المفرد في الجمع، مثل: عندليب وجمعها عنادل.

وأمّا فيما يخصُّ إعراب جمع التكسير، فهو يُعرب بعلامات إعراب أصلية، وحكمه حكم الاسم المفرد، فيختلف في هذا عن جمع المؤنّث السالم وجمع المذكّر السالم، فجمع التكسير يُرفعُ بالضمّة، ويُنصبُ بالفتحة، ويُجرُّ بالكسرة، تمامًا كإعراب الاسم المفرد. [٣].

أمثلة على جمع التكسير

بعض الأمثلة على إعراب جمع التكسير في اللغة العربيّة:

  • حضرَ الرجالُ
  1. حضر: فعل ماضٍ مبنيّ على الفتحة الظاهرة على آخره.
  2. الرجال: فاعل مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره.
  • قرأتُ الكتبَ
  1. قرأتُ: فعل ماضٍ مبنيّ على السكون لاتصالِهِ بتاء الفاعل المتحرّكة، والتاء ضميرٌ متصل مبنيّ على الضّمّ في محل رفع فاعل للفعل قرأ.
  2. الكتب: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
  • مشيتُ في الأنحاء
  1. مشيتُ:  فعل ماضٍ مبنيّ على السكون لاتصالِهِ بتاء الفاعل المتحرّكة، والتاء ضميرٌ متصل مبنيّ على الضّمّ في محل رفع فاعل للفعل مشى.
  2. في: حرف جر.
  3. الأنحاءِ: اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرةُ الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلّقان بالقعل مشيتُ. [٤].

المراجع[+]

  1. ، "www.alukah.net "، اطُّلِع عليه بتاريخ 25-09-2018، بتصرُّف
  2. الجمع في اللغة العربية: الأنواع، والصياغة، والإعراب, ، "www.m-a-arabia.com "، اطُّلِع عليه بتاريخ 25-09-2018، بتصرُّف
  3. جمع التكسير, ، "www.almaaref.org "، اطُّلِع عليه بتاريخ 25-09-2018، بتصرُّف
  4. جمع التكسير, ، "www.analbahr.com "، اطُّلِع عليه بتاريخ 25-09-2018، بتصرُّف