ما هو المضيق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هو المضيق

اليابسة والماء

يتكون سطح الأرض من عنصرين أساسيين هما اليابسة والماء، أما اليابسة فتتمثل في العديد من التضاريس الأرضية الموجودة في هذا الكوكب، مثل السهول، والهضاب، والصحاري، والغابات، والجبال، ولكل هذه المكونات اليابسة من سطح الأرض خصائص محددة، من حيث الكائنات الحية التي تعيش فيها، وطبيعة المناخ، والضغط الجوي، أما الماء فيشكل النسبة العظمى من تكوين سطح الأرض، ويتمثل في وجود العديد من المسطحات المائية، وتختلف هذه المسطحات المائية من حيث مساحتها، وطبيعة المياه وفيها، ودرجة ملوحتها، ومن أهمها المحيطات، والبحار، والأنهار، والبحيرات، والواحات، والخلجان، والبرك، والمضائق، فما هو المضيق؟

المضيق

فيما يلي بعض المعلومات عن المضيق وما يتصل به:

  • يعرف المضيق على أنه ممر بحري يصل ما بين مسطح مائي، ومسطح مائي آخر، ويفصل بين جزئيين من أجزاء اليابسة أو أكثر.
  • هناك العديد من المضائق المائية المنتشرة عبر العالم، وتختلف هذه المضائق في عرضها الذي يتراوح بين عدة أمتار إلى عشرات الكيلومترات.
  • لا تختلف القواعد المختصة بالمياه الإقليمية بين البحار والمحيطات من جهة، والمضائق من جهة أخرى، فإن كان عرض المضيق يزيد عن 10 كيلومتر يتم تجزئة هذه المسافة إلى النصف بحيث تكون المياه في الجانب الأقرب إلى المنتصف مياهًا إقليمية، أما المياه التي تجاوز مسافة المنتصف فتكون مياهًا دولية.
  • للمضائق حول العالم دور هام في تقصير المسافات بين الدول، وهذا ما يجعلها تحظى بأهمية كبيرة من حيث التبادل التجاري، ومرور البضائع والحمولات التجارية عبرها، وهذا ما اشتهرت به العديد من المضائق التاريخية عبر العالم.

 أهم المضائق في العالم

هناك العديد من المضائق التي تنتشر حول العالم ومن أهمها ما يلي:

  • مضيق باب المندب: يقع هذا المضيق في المنطقة التي تصل بين البحر الأحمر من جهة، وخليج عدن وبحر العرب من جهة، وهناك جزيرة صغيرة تسمى بجزيرة ميّون تفصله إلى جزئيين الشرقي والغربي، تعرف الجهة الشرقية باسم باب اسكندر ويصل عرضها إلى 3 كيلومتر، أما الجهة الغربية فتعرف باسم دقة المايون ويصل عرضها إلى 25 كيلومتر، وما زاد أهمية هذا الممر المائي افتتاح قناة السويس في عام 1869، حيث عمل على ربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط لتزيد أهميته بشكل كبير.
  • مضيق جبل طارق: وهو المضيق الذي كان يعرف باسم بحر الزقاق في التسمية العربية القديمة، ويقع بين شبه جزيرة إيبيريا وشمال القارة الأفريقية، ويصل مياه المحيط الأطلسي بمياه البحر الأبيض المتوسط، وتعود تسمته بهذا الاسم إلى القائد طارق بن زياد الذي عبره مطلع فتوحات المسلمين لإسبانيا عام 711 للميلاد.
  • مضيق هرمز: وهو الذي يقع بين الخليج العربي، وخليج عمان، وبحر العرب، والمحيط الهندي، ويعد واحدًا من أهم الممرات المائية التي توجد في العالم، ويمتاز بنشاط السفن التي تعبره، ويعد المنفذ المائي الوحيد للكويت، والبحرين، وقطر، والعراق.