جسم الإنسان يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأجهزة المتخصصة، والتي تعمل معًا بشكل مترابط من أجل إعطاء الإنسان القدرة على أداء المهام المختلفة، وتتكون هذه الأجهزة من أعضاء خاصة، وكل عضو من هذه الأعضاء يتكون من مجموعة من الخلايا، كما يحتوي جسم الإنسان على مجموعة كبيرة من العناصر الهامة التي تساعد الأعضاء على القيام بمهمتها وتمدها بالطاقة، كالفيتامينات، والأملاح المعدنية، والبروتينات، والمعادن، والأحماض الأمينية، والكربوهيدات، والفيريتين، ويؤدي نقص هذه المواد إلى إحداث اضطرابات في وظائف الأعضاء والأجهزة، فما هو الفيريتين؟ الفيريتين يعرف على أنه أحد أنواع البروتينات التي توجد في جسم الإنسان، ويعد من العناصر الهامة التي لا يمكن للجسم الاستغناء عنها، فهو المسؤول المباشر عن تخزين عنصر الحديد وإطلاقه في الجسم، وبالتالي ينعكس أثر وجودة على نسبة الحديد التي توجد في الجسم، ويتم إنتاج هذا البروتين بشكل طبيعي في الجسم، كما يمكن الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية الخاصة، ويتم خزنه في الكبد ضمن تراكيز عالية لحين الحاجة إليه، وقد تحدث مشاكل في جسم الإنسان ينتج عنها نقص في كمية الفيريتين المنتجة، والذي ينتج عنه نقص ملحوظ في كمية الحديد في الجسم. أسباب نقص الفيريتين هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نقص هذه البروتين في جسم الإنسان ومن أهمها ما يلي: الإصابة بفقر الدم: يعاني المصاب من فقر الدم من وجود نقص حاد في كمية الفيريتين نتيجة للنقص غير الطبيعي في عدد كريات الدم الحمراء. الدورة الشهرية: إن حدوث النزف في فترة الدورة الشهرية بالنسبة للمرأة يزيد من كمية الدم المفقودة من الجسم، وهذا يعني هبوط كميته. نقص الحديد: حيث يرتبط نقص هذا البروتين الطبيعي بنقص كمية الحديد في الدم، وقد ينتج هذا النقص من عدم تناول أطعمة تحتوي في مكوناتها على عنصر الحديد. الإصابة بالنزيف الداخلي: يحدث النزيف الداخلي نتيجة تعرض الأعضاء الداخلية للضرر، أو تعرض الأوعية الدموية إلى التلف، ما يؤدي إلى نزف كميات من الدم داخليًا وفقدان نسب مختلفة منه. وجود مشاكل هضمية: وتتمثل هذه المشاكل بعد القدرة على امتصاص مكونات الطعام بشكل جيد، ما يسبب عدم الاستفادة من كميات الفيريتين الموجودة في الأنواع المختلفة من الأطعمة. أعراض نقص الفيريتين هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بنقص الفيريتين ومن أهمها ما يلي: التعب العام والإجهاد. الإصابة بنوبات من الصداع بين حين وآخر. حدوث انقطاعات في النفس وجود ألم في منطقة القدمين. حدوث طنين في الأذنين. المراجع:  1

ما هو الفيريتين

ما هو الفيريتين

بواسطة: - آخر تحديث: 13 ديسمبر، 2017

جسم الإنسان

يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأجهزة المتخصصة، والتي تعمل معًا بشكل مترابط من أجل إعطاء الإنسان القدرة على أداء المهام المختلفة، وتتكون هذه الأجهزة من أعضاء خاصة، وكل عضو من هذه الأعضاء يتكون من مجموعة من الخلايا، كما يحتوي جسم الإنسان على مجموعة كبيرة من العناصر الهامة التي تساعد الأعضاء على القيام بمهمتها وتمدها بالطاقة، كالفيتامينات، والأملاح المعدنية، والبروتينات، والمعادن، والأحماض الأمينية، والكربوهيدات، والفيريتين، ويؤدي نقص هذه المواد إلى إحداث اضطرابات في وظائف الأعضاء والأجهزة، فما هو الفيريتين؟

الفيريتين

يعرف على أنه أحد أنواع البروتينات التي توجد في جسم الإنسان، ويعد من العناصر الهامة التي لا يمكن للجسم الاستغناء عنها، فهو المسؤول المباشر عن تخزين عنصر الحديد وإطلاقه في الجسم، وبالتالي ينعكس أثر وجودة على نسبة الحديد التي توجد في الجسم، ويتم إنتاج هذا البروتين بشكل طبيعي في الجسم، كما يمكن الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية الخاصة، ويتم خزنه في الكبد ضمن تراكيز عالية لحين الحاجة إليه، وقد تحدث مشاكل في جسم الإنسان ينتج عنها نقص في كمية الفيريتين المنتجة، والذي ينتج عنه نقص ملحوظ في كمية الحديد في الجسم.

أسباب نقص الفيريتين

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نقص هذه البروتين في جسم الإنسان ومن أهمها ما يلي:

  • الإصابة بفقر الدم: يعاني المصاب من فقر الدم من وجود نقص حاد في كمية الفيريتين نتيجة للنقص غير الطبيعي في عدد كريات الدم الحمراء.
  • الدورة الشهرية: إن حدوث النزف في فترة الدورة الشهرية بالنسبة للمرأة يزيد من كمية الدم المفقودة من الجسم، وهذا يعني هبوط كميته.
  • نقص الحديد: حيث يرتبط نقص هذا البروتين الطبيعي بنقص كمية الحديد في الدم، وقد ينتج هذا النقص من عدم تناول أطعمة تحتوي في مكوناتها على عنصر الحديد.
  • الإصابة بالنزيف الداخلي: يحدث النزيف الداخلي نتيجة تعرض الأعضاء الداخلية للضرر، أو تعرض الأوعية الدموية إلى التلف، ما يؤدي إلى نزف كميات من الدم داخليًا وفقدان نسب مختلفة منه.
  • وجود مشاكل هضمية: وتتمثل هذه المشاكل بعد القدرة على امتصاص مكونات الطعام بشكل جيد، ما يسبب عدم الاستفادة من كميات الفيريتين الموجودة في الأنواع المختلفة من الأطعمة.

أعراض نقص الفيريتين

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بنقص الفيريتين ومن أهمها ما يلي:

  • التعب العام والإجهاد.
  • الإصابة بنوبات من الصداع بين حين وآخر.
  • حدوث انقطاعات في النفس
  • وجود ألم في منطقة القدمين.
  • حدوث طنين في الأذنين.

المراجع:  1