ما هو الفرق بين البطاطا و البطاطس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هو الفرق بين البطاطا و البطاطس

المقدمة

ما هو الفرق بين البطاطا و البطاطس، سؤال يتم طرحه من قبل الكثير من الناس، فهل هناك فرق أم أنها مجرد تسمية، فنحن نعرف ان البطاطا هي من أكثر محاصيل الخضراوات انتشارا في العالم، ويوجد بعض البلاد يسمونها بطاطس، والبعض الآخر يسمونها بطاطا، فما الفرق بين البطاطا و البطاطس.

ما هو الفرق  بين البطاطا و البطاطس

من الممكن أن تختلف اسماء النباتات من بلد إلى آخر سواء كانت بلادا عربية أو أجنبية، و في الحقيقة هذا ما ينطبق بالفعل على البطاطا كغيرها من النباتات، لكن هناك فرق بسيط بين البطاطا والبطاطس.

البطاطا

البطاطا هي نبته أصلها من منطقة (الأنديز) تقع في جنوب أمريكا، والمكتشفين الإسبان هم الذين أحضرو نبتة البطاطا إلى أوروبا في القرن السادس عشر، و بالرغم من أن البطاطا منتشره كثيراً في هذه الأيام، إلا أنهم في الماضي كانوا يعتقدون أنها غير قابله للأكل، و أنها تعتبر نبته سامه، فالبطاطا تعتبر من فصيلة نباتات الظل (مثل نبتة البندورة و الباذنجان)، و هي من أرخص المحاصيل العالميه و المتوفرة على مدى العام بأكمله.

 

تحتوي البطاطا على نسبة كبيره من المواد المضاده للأكسدة، لذلك فإنها مناسبة جداُ لمشاكل الإلتهابات، مثل إلتهابات المفاصل و أمراض النقرس و الربو، وتعتبر أهم مادة من المواد المضاده للأكسدة هي مادة " البيتا كاروتين " و أيضا تحتوي على مادة مهمه للأكسدة وهي مادة " الأنثوسيانين " وتكون هذه المواد مركزه في داخل قلب ثمرة البطاطا.

البطاطس

البطاطس يتباين لونها ما بين البنفسجي والأحمر، الى الألوان الفاتحة كالأبيض،  أما من الداخل فيختلف لون الثمرة ما بين الأصفر والأبيض والأحمر، كما أنها تحتوي على بيتا كاروتين فتقوح منها رائحة شهية عند الطهي، من المهم أن تعلم بأن البطاطا الحلوة مفيدة للإلتهابات، و لصحة الجهاز الهضمي، كما أنها مفيدة للقلب، وتمنع التضخم الرئوي، وتساعد في تنقية البشرة، الى جانب ذلك هي مفيدة للحوامل لأن الفيتامين A ضروري لنمو الطفل.

 

النطق في الدول العربية

المصريون ينطقون الاسم بطاطس، وكذلك السعوديون، أما أهل بلاد الشام فينطقونه بطاطا.