ما هو العقم غير المفسر ؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هو العقم غير المفسر ؟

معلومات مهمة حول العقم غير المفسر

إن العقم غير المفسر هو عبارة عن مصطلح طبي يوصف بها حالات الأزواج التي تأخر حدوث الحمل بعد مرور عام كامل عن الزواج، و الذي يميز العقم غير المفسر عن حالات العقم المعتادة، هو خلو الزوجين من أي نوع من أنواع المشاكل الصحية التي تعيق عمليةحدوث الحمل، لهذا السبب سمي بغير المفسر، لعدم وجود سبب يمنع الحمل، إلا أن الكثير من الطباء و الخبراء في مجال الطب يرجحون أن السبب في عدم حدوث حمل في السنة الأولى من الزواج و ما يليها، له علاقة باضطراب ما يحدث في الجهاز المناعي لأحد الزوجين أو كليهما معا.

أسباب حدوث العقم غير المفسر

تعود أسباب العقم غير المفسر إلى عدة جوانب، فغالبا ما يكون ضعف الحيوانات المنوية لدى الزوج هي إحدى الأسباب، و من جهة أخرى قد تكون المشكلة متعلقة بعملية الإباضة، و حدوث بعد المشاكل التي تؤدي إلى عدم حدوث عملية الحمل بشكل طبيعي، علاوة على ذلك، إن العامل النفسي هو من أهم العوامل التي تدعم و تحث من عملية الحمل، إلا أنه يصعب التكهن في أسباب العقم غير المفسر دون لجوء الزوجين إلى العديد من الاختبارات و الفحوص الطبية التي ستعمل على كشف أماكن الخلل الذي سبب التأخر في الحمل.

أسباب العقم غير المفسر عند الرجال

يمكن التعرف على أسباب العقم غير المفسر عند الرجال، من خلال  معرفة كافة الاحتمالات التي يمكن أن تؤدي إلى ذلك، كعدم قدرة الرجل على افراز السائل المنوي بالكمية الجيدة أثناء المعاشرة الزوجية، و قد يكون السبب في ذلك إصابة الرجل بقصور في الدورة  الدموية، و غالبا ما تكون الأسباب لها علاقة بالجانب النفسي، أو ادمانه على التدخين أو المخدرات.

أسباب العقم غير المفسر عند النساء

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى اصابة الزوج و الزوجة بالعقم الذي يعرف بمسمى العقم غير المفسر، لذلك سنقوم بتقديم مجموعة من أهم العوامل التي تؤدي إلى العقم غير المفسر عند النساء، و منها ما يلي ...

أولا : تعرض الزوجة لمجموعة من الاضطرابات الجسدية، كاضطرابات الهرمونية، التي تسبب العديد من المشاكل للمبايض الدقيقة، إضافة إلى تعرض عملية التبويض للعديد من الاضطرابات في مرحلة الصفراء.

ثانيا :  تعرض بعض النساء إلى مشكلة عدم تقبل الجسم للتغيرات التي تطرأ عليه خلال مرحلة الحمل، في المهبل و عنق الرحم و الرحم، إضافة إلى التغييرات التي تحدث في الأنانيب و النجويف البريتوني.

ثالثا : تعرض المبيضين لمجموعة من الأورام البطانية الرحمية، و الجدير بالذكر أن هذا المرض و الذي يعرف بإسم الداء البطاني الرحمي، لا يصاحبه إي مشاكل في الغشاء البريتوني، كمشلكة الالتصاقات به.

نصائح لحالة العقم غير المفسر

إن معرفة كل الجوانب التي تحيط بمشكلة العقم غير المفسر هو من أفضل الحلول التي يمكن من خلالها التوصل إلى تفسير لهذه المشكلة الصحية التي تعيق الانجاب عند الأزواج، و بالتالي تزيد فرص العلاج، و الحصول على طفل، و من أهم هذه النصائح التي تهم كلا الزوجين، هي ما يلي ...

نصائح هامة للمرأة : إن القيام بعملية المنظار الرحمي يساعد كثيرا في التعرف على ما هي حجم الاضطرابات الرحمية، التي تعاني منها المرأة، فالجدير بالذكر  أنه هناك نسبة كبيرة من النساء، قد يعانين من مشاكل صحية في الرحم و المبايض دون أن تكون لديهن أدنى فكرة عن ذلك، كإصابة الرحم بأورام ليفية أو سرطانية، كما أن عملية المنظار الرحمي، تساعد على التخلص من الالتصاقات التي تحدث في الرحم و التي تعرف بأنها السبب الرئيسي في منع حدوث الحمل، أو ازالة  حاجز الرحم أو ازالة الأورام الليفية.

نصائح هامة للرجل : من المهم أن يعرف الرجل أن التحليلات الطبية التي يقوم بها من أجل فحص السائل المنوي، و معرفة القدرة الجسمانية على انتاج الحيوانات المنوية، لا يمكن أن تحرز أي تقدم في علاج مشكلة العقم غير المفسر، لأن نتائج هذه التحاليل لا تحدد فعليا سبب المشكلة في عدم القدرة على الانجاب، لأن كمية و قوة الحيوانات المنوية ليست هي إحدى الأسباب التي ينتج عنها العقم غير المفسر.

 علاج العقم غير المفسر

إن علاج العقم غير المفسر يحتاج إلى الكثير من الصبر و حسن التعامل مع المشكلة بعيدا عن التوتر، و هذا ما أثبتته بعض الدراسات التي أجريت حول حالات مختلفة من أزواج يعانون من مشكلة العقم غير المفسر، و قد تم ترجيح أكتر من حل طبي، يمكن من خلاله التخلص من مشكلة  العقم، و الحصول على طفل، كخضوع لعمليات المناظير الجراحية التي تعمل على معالجة بطانة الرحم، و مساعدتها في التخلص من المشاكل التي تعيق عملية الحمل، إضافة إلى الحلول المعالجة الأخرى، و التي تتمثل بالتلقيح الصناعي و الحقن المجهري، أو عن طريق الحصول على طفل من خلال الخضوع إلى عملية أطفال الأنابيب، أو يمكن الخضوع إلى برنامج دوائي تحت إشراف طبيب مختص، يحتوي هذا البرنامج على مجموعة من الأدوية التي تشتمل على المضادات الحيوية لمعالجة التهاب قنوات الفالوب.