ما هو الشياتسو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠١ ، ٤ أبريل ٢٠١٩
ما هو الشياتسو

الشياتسو هي طريقة مساج  يابانية تعتمد على الضغط على نقاط معينة في جسم الإنسان، مما يساعده على التخلص من الألم، و كذلك تساعد الجسم في الاسترخاء و إمداده بالطاقة و النشاط، و التخلص من السموم قبل أن تتحول إلى أمراض.

أهم المعلومات حول الشياتسو

  • النقاط التي يتم الضغط عليها في الجسم هي نفس النقاط التي يقوم الصينيون بوخزها بالإبر، لذا تعتبر الشياتسو أكثر راحة و أقل ألماً من الوخز.
  • تعتمد هذه الطريقة على الأفكار الصينية التي تؤمن بمسارات معينة للطاقة في الجسم، التي قد تفقد توازنها بسبب الظروف الخارجية كالمناخ و الغذاء و الضغوطات النفسية، فيتم الضغط على كل نقطة لمدة تتراوح بين 3 إلى 10 ثواني فقط، مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية و بالتالي تحسين كفاءة الجسم.

ما هي الأمراض التي يتم علاجها بالشياتسو

  • يؤمن اليابانيون بأن ما يشعر به الجسد تشعر به النفس، لذا يجب علاج أحدهما لمساعدة الآخر، و الشياتسو في نظرهم يقوم بمعالجة كليهما، مما يعيد للجسم توازنه، و هذا يمكنه المساعدة في معالجة آلام العمود الفقري و بعض أمراض النساء، و الجهاز الهضمي و العصبي.
  • على المعالج أن يشخص مواقع مسارات الطاقة المسدودة، عن طريق الإصغاء إلى المريض و مقارنة ما يقوله بما يراه المعالج بعينه، و هذا يحتاج إلى خبرة و مهارات عالية، فالعلاج بهذه الطريق يعتمد على التشخيص الدقيق.

التفسير العلمي لفوائد الشياتسو

  • تقوم هذه التقنية على تهدئة الجهاز العصبي و بالتالي تحسين الصحة العامة و تنشيط الدورة الدموية و تقلل من التشنجات العضلية، و هذا يعمل على تخفيف التوتر و الأرق و الاضطرابات النفسية بشكل عام.
  • يتم علاج الشياتسو على سرير علاجي و لا يحتاج إلى زيوت كما في المساج، لأن المعالج يستخدم أطراف أصابعه في الضغط و ليس كامل اليد، و يتم ذلك على نقاط معينة بإيقاع منتظم و بدون استعمال أية أجهزة.

هل يناسب الشياتسو الجميع؟

  • بما أن الشياتسو نوع من أنواع الرعاية الصحية و النفسية، فهو يناسب جميع المرضى من جميع الأعمار، من سن 5 سنوات إلى سن الثمانين، و حتى النساء الحوامل يمكنهن اللجوء إلى الشياتسو، و لكن هذا بالطبع يتم بعد استشارة الطبيب، و لا يقتصر علاج الشياتسو على الاشخاص المصابين بالأمراض، فهناك من يلجأ إليه بشكل دوري  للاسترخاء.
  • تستغرق جلسة علاج الشياتسو ساعة واحدة، و ينصح بعدم تناول وجبة طعام ثقيلة قبل الذهاب إلى الجلسة العلاجية، كما و يجب ارتداء ملابس مريحة.
  • لا ينصح بالشياتسو لمن يعانون من الأمراض الجلدية التلوثية و المعدية، كذلك لمن قام بإجراء عملية مؤخراً، أو لمن خضع للعلاج الإشعاعي، و كذلك لا ينصح به في حالة وجود الأورام.