ما هو استسقاء البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٠ ، ١٣ يونيو ٢٠١٩
ما هو استسقاء البطن

نبذة عن استسقاء البطن

استسقاء البطن هو إحدى المصطلحات المتعلقة بطب الجهاز الهضمي، يشير هذا المصطلح إلى حالة تجمع السوائل في تجويف البطن، و يعد التهاب الكبد و التليف الكبدي و انسداد الوريد و فشل القلب من الأسباب الرئيسية لحدوث استسقاء البطن، حيث تتأثر المعدة و تصبح منتفخة، مما يؤدي إلى الشعور بالثقل، وعد الاستقرار، وحتى عدم التنفس بشكل طبيعي، و خفقان سريع بالقلب.

أعراض استسقاء البطن

من الصعب اكتشاف استسقاء البطن البسيط، بينما يلاحظ استسقاء البطن الحاد على إثر التمدد البطني، حيث يعاني المصابون بالاستسقاء البطني من تزايد ثقل البطن و الضغط و ضيق في التنفس نتيجة زيادة الضغط على الحجاب الحاجز، ومن الأعراض أيضا:

انقلاب سرة البطن للخارج.

فرط ضغط الدم البابي.

المتلازمة الكلوية.

خفض الشهية.

تورم في القدمين.

زيادة سريعة في الوزن.

تشخيص مرض استسقاء البطن

يتم التشخيص من خلال الفحص السريري للمريض، حيث يتم اكتشاف المرض في حالة رؤية انتفاخ في الخاصرتين، و في حالة استسقاء البطن الحاد يتم الكشف عنه بملاحظة ارتجاج السوائل، أو بملاحظة تدفق السوائل، حيث أن الخبط او الضغط على جهة واحدة سيولد تأثير أشبه بحركة الموج على السوائل، يمكن الشعور به في الجهة الأخرى من البطن، كما يجب إجراء العد الدموي الشامل الروتيني والمسح الأيضي الأساسي واختبارات وظائف الكبد وتجلط الدم.

 كيف يتم علاج استسقاء البطن

تتم معالجة الاستسقاء البطني عادة أثناء البحث عن الأسباب المؤدية له، لمنع المضاعفات و التخفيف من الأعراض، و منع التطور المحتمل، حيث يتم علاج المرضى المصابين بالاستسقاء البطني الخفيف دون أن يتطلب هذا تنويمهم في المستشفى، ويهدف العلاج خسارة ما لا يزيد عن 1.0 كج في اليوم، بالنسبة للمرضى المصابين بالاستسقاء البطني والوذمة الطرفية، بينما يهدف إلى خسارة ما لا يقل عن 0.5 كج في اليوم بالنسبة للمرضى المصابين بالاستسقاء البطني فقط، و بالنسبة للمصابين باستسقاء بطني حاد، فإن التنويم في المستشفى ضروري لهم.

مواد طبيعية لعلاج استسقاء البطن

الثوم

الثوم يلعب دورا هاما في علاج استسقاء البطن، من خلال اخذ 125 مل من الماء و خلطها في نصف ملعقة صغيرة من عصير الثوم، و شرب خليط الثوم بانتظام لعدة أيام لترى تحسنا ملحوظا.

القرع المر

القرع المر يوفر الإغاثة المطلوبة من استسقاء البطن, حيث يتم استخراج 25 مل من عصير القرع المر ويشرب منه ثلاث مرات بعد مزجها مع الماء، و يمكن أيضا أن تؤخذ من عصير القرع المر على معدة فارغة.

البصل

البصل هي مدرات بول قوية جدا، ولذلك إدراجها في النظام الغذائي الخاص بمرضى استسقاء البطن يساعد في تصريف السوائل المتراكمة الزائدة من خلال التبول.

فيديو عن أسباب تجمع السوائل في البطن

في هذا الفيديو يتحدث استشاري الجهاز الهضمي والكبد الدكتور لورنس الروسان عن أسباب تجمع السوائل في البطن.[١]

المراجع[+]

  1. "أسباب تجمع السوائل في البطن", youtube.com, Retrieved 13-6-2019.