ما السبب وراء نقص عنصر الحديد باستمرار؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما السبب وراء نقص عنصر الحديد باستمرار؟

نبذة عن عنصر الحديد في الجسم

باتَ من المعروف أن عنصر الحديد هو أحد أهم العناصر الغذائية التي تدخل في تركيب الدم، و التي يتواجد في كريات الدم الحمراء على شكل هيموجلوبين، و الذي يعتبر هو المسؤول الأوّل عن نقل الأكسجين إلى سائر خلايا الجسم أثناء عملية التنفس، و يتواجد أيضا بطريقة مخزنة في الكبد و الطحال و النخاع العظمي، وهذا ما يفسر ما مدى أهمية  عنصر الحديد في الجسم.

أسباب نقص مخزون الحديد

قد يتعرض الجسم لخسارة و نقصان ملحوظ في معدل عنصر الحديد في الجسم لعدة أسباب، و أهمها:

  • أولاً: التركيز على تناول الأطعمة النباتية، و تجاهل حاجة الجسم للقيمة الغذائية الموجودة في اللحوم،  فهي المصدر الأساسي الذي يمد الجسم بعنصر الحديد.
  • ثانياً: إن عدم اتباع نظام غذائي صحي متكامل على مدار اليوم، يؤدي إلى نقص عنصر الحديد في الجسم، و خصوصا عند الاعتماد على تناول وجبة واحدة فقط في اليوم.
  • ثالثاً: يعود سبب نقص عنصر الحديد في الجسم إلى دخول مواد إلى الجسم تعمل على إعاقة عملية امتصاص الجسم لعنصر الحديد مثل المضادات الحيوية.
  • رابعاً: يمكن أن يفقد الجسم عنصر الحديد، عند تعرض الجسم لبعض المشاكل في الجهاز الهضمي تمنعه من امتصاص الحديد بشكل صحي وجيد.
  • خامساً: أما بالنسبة لسبب نقص عنصر الحديد من الجسم بشكل متكرر، يعود إلى حاجة المستمرة لإنتاجه، فهو أحد العناصر التي تعتبر من الدعامات المسؤولة عن حياة الإنسان، لأنه يساعد على نقل الأكسجين إلى رئتين خلال عملية التنفس، و المنتج الأساسي للطاقة.

أعراض نقص الحديد في الدم

هناك مجموعة من أعراض نقص الحديد في الدم، و التي بات يعرفها الجميع، كالشعور بالتعب و الإرهاق، و عدم قدرة  الجسم على أداء الوظائف بكل نشاط و حيوية، يصاحبه الإحساس بالضيق و التعب، كما أنه تكثر حالات النسيان، و تقل نسبة  الذكاء، و تعد هذه المشكلة من أكبر المشاكل التي تواجه الطلاب، مع ظهور تشقق واضح في الشفاه، و  الجدير بالذكر، أنه في بعض الحالات المتقدمة، يواجه المريض مشكلة تكسر الأظافر، و ظهور التهابات على اللسان و في زوايا الفم.

أسباب نقص الحديد الحاد

تعود أسباب نقص الحديد الحاد إلى سوء التغذية، أو فقد كمية كبيرة من الدم، نتيجة تعرض الجسم للإصابة بأحد الأمراض التي تسبب خسارة الدم، إضافة إلى أنه هناك العديد من حالات النساء الحوامل أو اللواتي انجبن حديثا و يرضعن أبنائهن، و الجدير بالذكر، أنه هناك نسبة كبيرة من حالات فقر الدم أي نقص عنصر الحديد، تكون سببا في تعرض الشخص للدودة الشصية.

أسباب نقص الحديد عند الاطفال

إنَّ أسباب نقص الحديد عند الأطفال تعود إلى مكونات الغذاء الذي يتناوله الطفل خلال مراحله العمرية الأولى، و الجدير بالذكر أن التطور الجسمي الذي يمر به الطفل، يؤدي في كثير من الأحيان إلى تعرض الطفل لخسارة كميات كبيرة من عنصر الحديد، و يعود هذا إلى سوء النظام الغذائي الذي يعتمد عليه الطفل، كما أن حليب الأبقار الذي غالبا ما يكثر الأهل في تقديمه يوميا للطفل  خلال وجبة الافطار، هو من أكثر الأمور التي تؤدي إلى تعرض الطفل إلى نقص كميات كبيرة من عنصر الحديد، و بالتالي يصاب بمرض فقر الدم، إضافة إلى تعرض الجهاز الهضمي الخاص للطفل إلى بعض المشاكل الصحية، التي تعمل على اعاقة عملية امتصاص عنصر الحديد في الدم بطريقة صحيحة و صحية.

علاج نقص الحديد في الدم بالأعشاب

يمكن علاج نقص الحديد في الدم من خلال اللجوء إلى ما تنتجه الطبيعة من مواد غذائية، مثل نبات الحلبة التي يعتبر عبارة عن مادة غذائية طبية تعالج العديد من المشاكل الصحية التي تواجه الجسم، كأمراض السكري و الجهاز الهضمي، إلا أن نبات الحلبة يساعد في تقديم كل المواد الغذائية التي تعمل على تعويض نقص عنصر الحديد في الجسم، إضافة إلى نبات الجرجير الأخضر الندي، هو أحد أفضل النباتات العشبية التي تعمل على معالجة  مشكلة نقص عنصر الحديد في الدم، حيث يمكن تناوله بأكثر من طريقة من أجل الحصول على النتائج العلاجية المطلوبة، من خلال تناول عصير الجرجير الطازج، أو عن طريق تناول أوراق الجرجير.

أسباب نقص الحديد عند النساء

تعود أسباب نقص عنصر الحديد تحديدا عند النساء، نتيجة تعرضها شهريا لفترة الحيض، و التي تخسر خلالها المرأة نسبة معينة من الدم، إضافة إلى أنه في كثير من  الأحيان، يكون السبب الرئيسي لنقص عنصر الحديد لدى الفتاة، نتيجة سوء التغذية، و تمنعها عن تناول الأطعمة الصحية، و خاصة الخضار الورقية  التي تحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد، إضافة إلى مجموعة كبيرة من المعادن و الفيتامينات التي يحتاجها الجسم،  لذلك من الجيد أن تخضع الفتاة خلال فترة الدورة الشهرية، إلى برنامج غذائي صحي، لمنع تعرضها لنقص عنصر الحديد.