ما الذي يشير إلى تعرض جهازك للفيروسات؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما الذي يشير إلى تعرض جهازك للفيروسات؟

ربما قد لا يدرك البعض أن جهاز الكمبيوتر قد يتعرض للعديد من الفيروسات كما تتعرض أجسامنا للفايروس, حيث يوجد العديد من البرامج الخبيثة التي قد تخترق الكمبيوتر و تدمره, لذلك يقوم الكثير من الأشخاص بشراء البرامج مضادة للفيروسات التي يتم تحميلها على أجهزو الكمبيوتر لتتحقق من سلامة البرامج التي يتم تنزيلها و منع اختراق الفيروس لجهاز الكمبيوتر.

و هناك بعض الدلائل التي قد تظهر تعرض الكمبيوتر للفايروس منها ما يلي:-

  • عدم استجابة الجهاز:- قد تلاحظ أنك لا تستطيع تحريك الفأرة, و ربما جميع الحروق و الأرقام التي تحاول الضغط عليها في لوحة المفاتيج قد لا تعمل, بالإضافة إلى العديد من  البرامج العاطلة عن العمل بسبب تعرض الجهاز للفايروس.
  • البطئ في الأداء:- قد تتطلب بعض الاجراءات وقتا أطول من المعتاد, ربما قد تحتاج وثيقة Pdf إلى وقتا أطول بكثير لكي تفتح لأنها قد تكون كبيرة الحجم أو قد يكون ذلك مؤشر على وجود فايروس في الجهاز, و مع ذلك يجب عليك أن تضع في الاعتبار أن الفايروس  يمكن أن تتكاثر, و قد ينتقل من ملف إلى آخر لتدمر كافة الملفات و البيانات.
  • فقدان الملفات:- قد تلاحظ  أن التطبيقات الموجودة على جهازك لا تعمل,  أو ربما تلاحط فقدان أنواع متنوعة من الملفات التي قد تشمل بعض الصور التي انشأتها, أو بعض الوثائق التي قمت بحفظها على القرص الخاص, ففي هذه الحالة يجب عليك الحرص من وجود فايروس في جهازك المحمول.
  • محركات الأقراص لا يمكن الوصول إليها:- إذا فقدت الاتصال بالشبكة, أو ربما قد  تعرضت للأسوأ  كأن لا تستطيع الاتصال بقرص USB, أو فقدت الاتصال مع جميع محركان الأقراص هذا يعني أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصاب بالفايروس.
  • مشاكل في الطابعة:- إذ لم تتمكن من الحصول على الملفات و طباعتها بشكل صحيح أو لم تستطيع الطباعة أبدا, يجب عليك  في هذه الحالة التأكد من أن الطابعة في وضع التشغيل و ضمان توصيلها إلى الشبكة الخاصة, و في حال لم تعمل الطابعة فهذا قد يعني أن جهازك يعاني من وجود الفايروسات التي تحد من عمل الطابعة.
  • ظهور رسائل خطأ عشوائية :- قد تظهر العديد من الرسائل على أنها مضادة للفيروسات, إلا أن هذا النوع من الرسائل مصمم لخداع الأشخاص, لذلك يجب الحرص من  هذه الرسائل لأنها تحمل الكثير من الفيروسات التي قد تنتقل إلى النظام و تدمره.